عريب المأمونية(797هـ / 890م)
هي المغنّية المبدعة المحسنة والشاعرة الملهمة "عريب"، وكانت ذات فصاحة، وبلاغة، وحسن، وجمال باهر، وظرف ظاهر، وتجيد صوغ الألحان، وتعتبر أيضاً من العازفات المبدعات على آلة العود. وكانت إحدى جواري الطبقة العليا، وكان جدّها فنّاناً مشهوراً اسمه "الباسم"، وأمّها "فاطمة" كان...
اقرأ المزيد >>عز الدين التنوخي (1889-1966)
عز الدين علم الدين التنوخي، عالم غزير المعرفة، ووطني صادق الوطنية، ومرجع في اللغة، ومحقّق للتراث العربي، وحريص على نشر اللغة العربية والذود عنها، ومجمعي أصيل...ولد العلّامة عز الدين التنوخي الملقب بـ "شيخ السروجية" عام 1889 في دمشق، وتلقى علومه في المدرسة "الرُّشْدية"، ...
اقرأ المزيد >>عزرا باوند-أمريكا
يُمثّل عزرا باوند تجربة أدبية، وسيرة شعرية، وحياة ثقافية لشاعر أمريكي لم يعش في الولايات المتحدة سوى سنوات شبابه الأولى، ولم يعد إليها من أوروبا إلا مرتين، وتتمثَّل الغرابة في حياته وسيرته التي لا يجدها المرء في حياة الآخرين، وفي سيرهم، لقد كان شاعر مبرزاً وله حضوره النقدي، والشعري، والصحفي، والف...
اقرأ المزيد >>عزيز أباظة(1898 - 1973)
عزيز أباظة شاعر مصري كلاسيكي، وكاتب مسرحي اهتم بالمسرح الشعري، وكان أول من اختص بهذا الجنس الأدبي بعد أحمد شوقي (1868 – 1932).ولد الشاعر عزيز أباظة في الثالث عشر من آب عام 1898 في قرية "الربعماية" بمحافظته "الشرقية" في أسرة أرستقراطية معروفة بمصر، خرج منها عدد كبي...
اقرأ المزيد >>عزيز نسن-تركيا
عرفت شخصية عزيز نسن تقلبات كثيرة تشبه أحوال تركيا نفسها بعد الحرب العالمية الأولى، وكان للظروف المحيطة بهما أثر كبير وصل إلى حد التناقض في حياة كل منهما.درس عزيز نسن العلوم العسكرية في مستهل حياته، ولكن هذا لم يُثنه ليصبح كاتباً ذا شأن في الحياة الثقافية التركية التي تجاوزها إلى العالمية، ...
اقرأ المزيد >>عزيزة هارون (1923 - 1986)
أنا في الأشواكِ يا فاتنُ لو تسأل عني أجرع الصابَ، وأقتات اللظى من أجلِ فني أنا للو...
اقرأ المزيد >>عزّة حصرية (1914-1975)
عزة محمود حصرية صحفي، ونقابي، ومناضل، وكاتب سياسي دمشقي... ولد عام 1914 في دمشق وتلقى دراسته في مدرسة "الملك الظاهر" فيها، ثم انتسب إلى معهد الترجمة العربية العليا الذي حاز منه دبلوماً في الأدب الفرنسي، ثم أتم تحصيله بتردده على معهد الحقوق الذي تحول إلى كلية الحقوق فيما بعد.أسهم ...
اقرأ المزيد >>عصر الإمبراطوريّة
خلال القرن التاسع عشر و حتّى مطلع القرن العشرين كانت قلّة من الأمم الأوروبيّة القويّة للغاية تحكم معظم العالم. الحكم البريطاني BRITISH RAJ كان يسيطر على ثروة الهند. و الفرقة الأجنبيّة في الجيش الفرنسيّ FRENCH FORGIN LEGION كانت تدافع عن الحصون في الصّحراء الكبرى، و كان هناك تزاحم حول إفريقية SCRA...
اقرأ المزيد >>عصر التنوير
شجّع التقدّم العِلميّ في القرنين السابع عشر والثامن عشر أفكارًا جديدة، وهذا قاد الفلاسفة الأوروبيّين إلى القول بأنّ الإنسانيّة تتقدّم باستعمال العقل والمنطق لا بالمعتقدات الخُرافيّة. وأصبح هذا العصر يُعرف بعصر التنوير، أو عصر العقل.
اقرأ المزيد >>عصر التيودريّين
كان التيودَريّون أُسرة من أصل ويلزيّ وفرنسيّ وإنجليزيّ حكموا إنجلترا وويلْز وإيرلندا الثائرة من العام 1485 حتّى العام 1603. وأصبحت مملكة التيودريّين قوّة جبّارة في أوروبا والعالم الجديد.
اقرأ المزيد >>عصر الذّرّة
أُلقِيَتِ القُنبُلتانِ الذَّرِّيّتانِ الأولَيانِ على مَدينتَي هيروشيما وناڠازاكي اليابانيّتَينِ عامَ 1945. أُطلِقَ على العَصرِ مُنذُئذٍ، في بعضِ الأوقاتِ، عَصرَ الذَّرّةِ، لأنّ اكتِشافَ قُدرةِ القَنابِلِ الذَّرّيّةِ على دَمارِ الحَضارةِ الإنسانيّةِ أَثَّرَ في القَراراتِ والاتِّجاهاتِ السّياسيّةِ ...
اقرأ المزيد >>عصر النّهضة
في القَرنِ الخامِسَ عَشرَ كانَت إيطاليا بَلَدًا مُثيرًا، فهناكَ بَدأَ المُثقَّفونَ تَطويرَ أفكارٍ جديدةٍ عنِ العالَمِ حَولَهم وأَعادوا اكتِشافَ فُنونِ ومَعارِفِ الإغريقِ والرّومانِ القُدامى. لمِئتَي عامٍ، عُرِفَت بَعدَ ذَلِكَ بعَصرِ النَّهضةِ (renaissance) وتَعني في عِدّةِ لُغاتٍ أوروبيّةٍ الوِلا...
اقرأ المزيد >>عصر النّهضة
واحد من أكثر العُصور المُبدعة في التاريخ حدث في أوروبا حوالي 1350-1550 م. انبعاث الحياة الثقافيّة، يُعرف بعصر النهضة، وقد استوحيَ من خلال حضارَتَي اليونان القديمة وروما.
اقرأ المزيد >>عصر الهجرات
انقسمت الإمبراطوريّة الرومانيّة عام 285 م إلى جزء شرقيّ وجزء غربيّ. ولكلٍّ إمبراطورها الخاصّ. وعلى الرغم من هذا التنظيم الجديد، فإنّ الإمبراطوريّة الغربيّة في حوالي العام 400 م لم تتمكّن من الاستمرار في الصمود أمام موجات قبائل البرابرة المجتاحين من أوروبا الشمال شرقيّة. وفي عام 410 م هوجمت روما ن...
اقرأ المزيد >>عصر ملوك الطوائف
سقطت الدولة الأموية في الأندلس حين بدأ النفوذ فيها للحجاب، وذلك فى سنة (422هـ)، وبدأت تنحدر الدولة في الأندلس عامة إلى طور الضعف والتفتت وأطلق على هذه المرحلة عصر ملوك الطوائف، فتوزعت الأندلس على الأمراء الذين اكتفى كل منهم بنفوذه على مدينة أو دويلة، وبتخصيص أسرته بتوارث الحكم، وبلغت هذه الدويلات...
اقرأ المزيد >>