بحث متقدم

فلِزَّاتُ الأَتْربة القِلْويَّة

أشهرُ عناصرِ المجموعة 2 من الجَدْولِ الدَّوريِّ هو الكالْسيُوم، ويوجَدُ في الطباشير والحليب والعظامِ وغيرِها. وتُدعى عناصر هذه المجموعةِ فلِزَّاتِ الأَتْربة القِلْويَّة لأنّها جميعَها تتفاعلُ مع الماءِ فتُكَوِّنُ محاليلَ قِلْويَّةً؛ كما إنّ مُركّباتِها مُتوافِرةٌ في الطبيعة على نِطاق واسِع. فالبِريل...

اقرأ المزيد >>

فن الرثاء واتجاهاته في العصر الأموي

أخذ فن الرثاء في دولة بني أمية بالاتساع والانتشار، فهو في أساسه غرض شعري مرتبط بنفس كل إنسان ووجدانه، لأنه تمجيد لذكرى الراحلين عن الدنيا، وأسهمت بذلك سياسة خلفاء بني أمية التي جعلت من الخلفاء ورجال الدولة مثلاً للقادة الدينيين والسياسيين والعسكريين، يمثل فقدانهم خسارة للدولة وهذا جعل الشعراء يتو...

اقرأ المزيد >>

فن الرجز واتجاهاته في العصر الأموي

ترتد نشأة شعر الرجز إلى أصول جاهلية مغرقة في الماضي فقد تصل إلى نشأة الشعر العربي، فقد اكتسب اسمه من البحر الذي قام عليه، وكان كثير الاستعمال في الجاهلية، وهذا ما سوَّغ الاعتقاد بأنه منشأ الشعر، فهو إيقاع شعبي كان يسود على ألسنة عامة الناس ويقل استعماله عند كبار الشعراء، ويتميز بكثرة الزحاف والعل...

اقرأ المزيد >>

فن الغزل واتجاهاته

يعدّ فن الغزل من الفنون الشعرية التقليدية في القصيدة العربية وجزءاً أساسياً من عمودها الشعري، وكان يأخذ صوراً متعددة في هذا العمود فهو جزء من المقدمة الطللية أو صورة الطيف، وكان منه الغزل الوصفي المباشر في مطلع أي قصيدة كاملة تتضمن عمود الشعر.

اقرأ المزيد >>

فنون الزّخرفة

خلافًا لتعبير الفنون الجميلة المتعلِّق بالتصوير والنحت، فإنّ هذا التعبير يتعلّق بتصميم الأشياء المألوفة التي تتحوّل إلى أعمال فنّيّة. وهذه الأشياء غالبًا ما تكون تزيينيّة بحتة. تشمُل فنون الزخرفة الأنسجة والحُلِيّ والزجاج والسيراميك.

اقرأ المزيد >>

فهد العسكر(1916-1951)

فهد العسكر شاعر كويتي مجدد ومطبوع، رقيق الإحساس، حاد الشعور، شديد العاطفة... ولد عام 1916 في الكويت، ونشأ في عائلة عربية محافظة. تلقى دراسته في مدارس الكويت التي كانت تنهج نهج المدارس الابتدائية في مصر، جامعةً بين علوم الدين وعلوم اللغة العربية، وبعض العلوم الحديثة... أكب على مطالعة كتب الأدب الع...

اقرأ المزيد >>

فهمي المدرّس(1872 - 1944)

فهمي عبد الرحمن المدرّس رائد من رواد الفكر العربي الحديث في العراق.. ولد عام 1972 في بغداد، من أسرة تنتسب إلى قبيلة "الخزرج" نزحت من الموصل واستقرت في بغداد، أما لقب "المدرس" فقد لحقها من امتهان أحد أجدادها مهنة التدريس في "المدرسة السليمانية" في بغداد، أوتي ثقافة وا...

اقرأ المزيد >>

فوزية رشيد

ولدت فوزية رشيد بالبحرين، بدأت الكتابة في الصحافة ثم عَمِلت فيها وكتبت عدداً من المقالات في أنواع من الأدب منها المقالات النقدية ومنها السياسية، ثم بدأت التأليف فاتجهت إلى فن الرواية والقصص وألفت عدداً منها، هي عضو اتحاد الكتّاب العرب، وعضو اتحاد الكتّاب الفلسطينيين.

اقرأ المزيد >>

فولتير(1694-1778)

ولد فرانسوا- ماري آرويه عام 1694 في باريس وكان والده يعمل كاتباً بالعدل في إحدى المحاكم، وقد اتخذ لنفسه لقب فولتير فيما بعد حيث أخذ ينشر تحت هذا الاسم. اتبع فولتير دروساً مهمة منذ عام 1704 إلى عام 1711 في مدارس اليسوعيين وأثناء دراسته في عام 1706 أدخله أحد أصدقاء أسرته إلى جمعية تدعى جمعية المعبد...

اقرأ المزيد >>

في أَعالي الأَشْجار

يَتركَّزُ الجانِبُ الأَكبَرُ من الحَياةِ في الغاباتِ المَطيرةِ في طَبَقةِ الظُّلّةِ. هنالك الجَوُّ مُشمِسٌ ولكنّه أيضًا مُنعِشُ الهَواءِ.

اقرأ المزيد >>

في أَنْتارْكتِكا

قارّةُ أَنتاركتِكا، أو القارّةُ المُتجمِّدةُ الجَنوبيّةُ، هي أَشَدُّ قارّاتِ العالَمِ بُرودةً وجَفافًا. ليس فيها إلّا شيءٌ قَليلٌ جدًّا من الحَياةِ النَّباتيّةِ، لذا تَعتمِدُ الحَيَواناتُ اعْتِمادًا شِبهَ كُلّيٍّ على البَحرِ في تَوفيرِ غِذاءٍ لها.

اقرأ المزيد >>

في البَلدات والمُدُن

تَجِدُ الطَّبيعةُ دائمًا طَريقًا إلى بَلداتِنا ومُدُنِنا. في الواقِعِ، إذا ما تُرِكَت من دونِ مُعالَجة يُمكِنُ أن تَطْغى بسُرعةٍ علينا.

اقرأ المزيد >>

في الجينات

نَرِثُ 23 كروموسومًا حامِلًا للجينات من كلٍّ من والدَينا. عندما تُخصِبُ نُطفة بيضةً، تَبدَأُ مَجموعة كامِلة من 46 كروموسومًا - مَجموعة تَحتوي على أُلوفِ الجينات - ببِناء جِسم بَشَريّ جديد. جيناتُنا تُساعِدُ في جَعلِ كلٍّ منّا شخصًا فَريدًا.

اقرأ المزيد >>

في الظِّلّ

الطَّبَقةُ التَّحْتيّةُ وأَرْضُ الغابةِ كِلاهُما أَشَدُّ عَتَمةً من الظُّلّةِ وأَكثَرُ رُطوبةً. مع الهَواءِ السّاكِنِ واليَسيرِ من ضَوءِ الشَّمسِ المُباشِرِ أو انْعدامِ ذلك الضَّوءِ، تُشكِّلُ هاتانِ الطَّبَقتانِ مَلاذًا للنَّباتاتِ والحَيَواناتِ المُحِبّةِ للرُّطوبةِ.

اقرأ المزيد >>

في الغابات غَرائب ومُدهِشات

ليستِ الأَشْجارُ الدّائمةُ الخُضْرةِ كُلُّها إبْريّةَ الأَوراقِ، وليستِ الأَشْجارُ العَريضةُ الأَوراقِ كُلُّها تَطرَحُ أَوراقَها شِتاءً.

اقرأ المزيد >>