بحث متقدم

ما هو الثَّدييّ؟

الثدييّات (اللَّبونات) فَقاريّات تُغَذّي صِغارَها من غُدَد الأمّ الثدييّة - هذه الغُدَد تُعطي الثدييّات اسمَها. الثدييّات أيضًا تُحافِظُ على دَرَجة حرارةِ الجِسم الداخِليّة ثابتةً.

اقرأ المزيد >>

ما هو الحَيَوان؟

المَملَكة الحيوانيّة مَجموعة واسِعة من كائنات غريبة ومُدهِشة. الحيوانات تكونُ بأشكال وأحجام عديدة، لكنّها كلَّها تَتألَّفُ من خَلايا، ولها كلّها أعصاب وعَضَلات لتَتحرَّكَ وتَستَجيبَ للعالَم حولها. والأهمّ من ذلك أنّها كلَّها تأكُلُ الطَّعام لإنتاجِ طاقةٍ.

اقرأ المزيد >>

ما هو الحَيَوان؟

التَّعريفُ الأساسيُّ للحَيَوانِ، في مُقابلِ تَعريفِ النَّباتِ، هو أنّ لمُعظمِ أنواعِ الحَيواناتِ القُدرةَ على التَّنقُّلِ. على الحَيَواناتِ أيضًا أن تأكُلَ كائناتٍ حيّةً أخرى لتَتمكَّنَ منَ البَقاءِ. تَعالَ نَنظُرُ إلى بعضِ ما تَقومُ به الحَيَواناتُ من أشياءَ.

اقرأ المزيد >>

ما هو الزاحِف؟

كانتِ الزواحِف ذاتَ يومٍ تَسودُ العالَم. ظَلَّ التيرانوصور رِكْس، مَلِكُ العَظاءات الطاغية، والدِّپْلودوكَس، المُزدوِجُ الشُّعاع، وغيرُهما من الدينوصورات المُخيفة، تَجوبُ الأرض، إلى أن انقَرَضَت فجأةً قبل نحو 65 مليونَ سنة. مع أنّ العديدَ من الدينصورات زالَت من على وَجهِ الأرض، فإنّ زَواحِفَ أخرى...

اقرأ المزيد >>

ما هو الطائر؟

الطُّيور فَقاريّات من ذَواتِ الدم الحارّ، لكنّها تَختلِفُ عن الفَقاريّات الأخرى في أنّ لها جَناحَين ومِنقارًا بدلًا من فَكَّين ذَوَي أسنان. مُعظَمُ الطُّيور تَطيرُ، وأجسامها تَكيَّفَت خِصّيصًا لهذا الغَرَض.

اقرأ المزيد >>

ما هو الطَّقس؟

الطَّقسُ هو ما يَحدُثُ في الجَوِّ من حَولِنا. المَطَرُ والرّيحُ والسُّحُبُ والشَّمسُ السّاطِعةُ كلُّها جُزءٌ منَ الطَّقسِ.

اقرأ المزيد >>

ما هو العِلم؟

العِلمُ هو البَحثُ عنِ الحَقيقةِ والمَعرِفةِ. وهو يَمسِكُ مِفتاحَ فَهمِ الحَياةِ والكَونِ... وكلِّ شيءٍ آخَرَ تَقريبًا! رَغبةً في تَسهيلِ الدِّراسةِ، يُقسِّمُ العُلماءُ العِلمَ إلى فُروعٍ مُختلِفةٍ.

اقرأ المزيد >>

ما هو الفَضاء؟

نَعيشُ في كَوكَبٍ أزرقَ صغير نَدعوه الأرض. يَتشكَّلُ سَطحُ الأرض من ماءٍ سائل وصَخر، ويُحيطُ به غِلافٌ من هواء نَدعوه الجوّ، أو الغِلاف الجوّيّ. يَبدَأُ الفضاء عند ذُروةِ الجوّ. وهو مكان لا يَتصوَّرُه العقل في اتّساعه، وصَمته، وامتِداداته الخالية، لكنّ فيه العديد من الخَصائص المُدهِشة.

اقرأ المزيد >>

ما هو الكَون؟

الكَون كلُّ شيء مَوجود - الكَواكِب، النُّجوم، المَجَرّات، والفَضاء بينها. حتّى الزَّمَن هو جُزء من الكَون. لا يَعلَمُ أحدٌ مدى اتِّساعِ الكَون، أو أينَ يَبدَأُ ويَنتَهي. كلُّ شيءٍ هو من البُعد عن كَوكَبنا الصغير بحيث إنّ الضوءَ الوارِدَ من نُجوم ومَجَرّات يُمكِنُ أن يَستغرِقَ للوصول إلينا بلايينَ...

اقرأ المزيد >>

ما هو اللّافَقاريّ؟

اللّافَقاريّات حيواناتٌ ليسَ لها عَمود فِقريّ ولا هَيكَل عَظميّ داخليّ. تُشكِّلُ هذه المجموعة ما يَزيدُ عن 95 بالمئة من المَملَكة الحيوانيّة. وهي شديدةُ التنوُّع. بعض أنواعِ اللّافَقاريّات لا نَعرِفُ عنها الكثير، مثل الحيوانات العَجَليّة المِجهَريّة (حيوانات أصغرُ من البكتيريا). وبعضُها الآخَر نَ...

اقرأ المزيد >>

ما هو المُناخ؟

المُناخُ هو مُتوسِّطُ الطَّقسِ في مِنطَقةٍ على مَدى سَنَواتٍ عديدةٍ. الطَّقسُ يُمكِنُ أن يَتغيَّرَ من يَومٍ إلى يَومٍ، لكنّ المُناخَ يَبقى هو نَفسُه سِنينَ عديدةً.

اقرأ المزيد >>

ما هو النَّبات؟

النَّباتاتُ تَصنَعُ غذاءَها مُستخدِمةً أشِعّةَ الشَّمسِ. لمُعظَمِ أَنواعِ النَّباتاتِ أَوراقٌ تَمتَدُّ في الهَواءِ لِالتقاطِ ضوءِ الشَّمسِ، وجُذورٌ تَنغرِزُ عميقًا في التُّربةِ لِامتِصاصِ المُغذِّياتِ ولتَرسَخَ في مَوضِعِها.

اقرأ المزيد >>

ما هي الأسماك؟

ما يَزيدُ عن نِصفِ الفقاريّات أسماكٌ. ظَهَرَت أوّلًا على وجهِ الأرض قبل نحو 500 مليونِ سنة. مُعظَمُ الأسماك تَتنفَّسُ باستِخدامِ خَياشيمَ، وجِسمُها مَكسوّ بحَراشِفَ، وهي من ذَواتِ الدم البارِد، وتَتنقَّلُ باستِخدامِ زَعانِفها. تَعيشُ في المياه العَذبة أو في البحر - وأنواعٌ قليلة منها يُمكِنُها أن...

اقرأ المزيد >>

ما هي الطّاقة؟

الطّاقةُ هي ما يَجعَلُ كلَّ شيءٍ يَحدُثُ. تَحتاجُ إلى طاقةٍ لتَتمكَّنَ منَ الحركةِ والنُّموِّ والحِفاظِ على دِفءِ جِسمِك. نَحتاجُ أيضًا إلى طاقةٍ لتَشغيلِ السَّيّاراتِ وإضاءةِ مَنازِلِنا والقيامِ بأُلوفِ الأَعمالِ الأُخرى.

اقرأ المزيد >>

ما هي المادّة؟

كلُّ ما حولَنا يَتشكَّلُ من مادّةٍ، حتّى الأشياءُ التي لا نَراها. لكنَّ لكلِّ شيءٍ شَكْلًا مُختلِفًا ويَعمَلُ بطَريقةٍ مُختلِفةٍ، وسببُ ذلك أنّ للمادّةِ حالاتٍ مُختلِفةً.

اقرأ المزيد >>