بحث متقدم
background

الفضاء 


100 بِليون مَجَرّة

حيثُ نَظَرْنا إلى السماء نَجِدُ الكَون حافِلًا بالمَجَرّات - أَنظِمة نَجميّة هائلة مُتماسِكة بفِعلِ الجاذِبيّة. وُلِدَت المَجَرّات الأولى بعد أقلَّ من بِليونِ سنة من وِلادةِ الكَون مع الانفِجار الكبير.

اقرأ المزيد >>

أفكار قديمة

يَبدو كَوكَبُ الأرض، مُقارَنةً بكلِّ شيء حولَنا، ضخمًا للغاية. القُدَماء اعتَقَدوا أنّه أضخمُ مكانٍ في الكَون والأكثرُ أهمّيّة، وأنّ كلَّ شيء يَدورُ حوله. بَدأَتْ هذه الأفكار تَتغيَّرُ ببُطء شديد بعد اختِراعِ التِّلِسكوب في القَرنِ السابِعَ عَشَر.

اقرأ المزيد >>

أقمار المُشتَري

للمُشتَري 63 قَمَرًا: أربعةُ أقمارٍ ڠاليليّة، أربعةُ أقمارٍ داخِليّة، والباقي أقمار خارِجيّة صغيرة. الأقمار الڠاليليّة (آيو، يوروپا، كاليسْتو، وڠانيميد) اكتُشِفَت في 1610، لكن لم يُعرَف عنها الكثير إلّا بعد أن صَوَّرتْها عربتا الفضاء ڤوَيَجَر في 1979.

اقرأ المزيد >>

أقمار زُحَل

لزُحَل 62 قَمَرًا. منها أقمار كبيرة رئيسيّة ومُستَديرة، ومنها أقمار داخِليّة صغيرة غيرُ مُنتظِمة، وأقمار خارِجيّة صغيرة جدًّا غيرُ مُنتظِمة أيضًا تَقَعُ بعيدًا وراءَ حَلَقاتِ زُحَل. بعض الأقمار الصغيرة تَقعُ داخل حلقات زُحَل أو قريبًا جدًّا منها. يُمكِنُ أن تكونَ الأقمار الخارِجيّة مُذنَّباتٍ أَس...

اقرأ المزيد >>

أورانوس

نظرًا لمَيل أورانوس 98°، يُظنّ أنّه يدوِّم على جانبه. وإذ يدور حول الشمس يتّجه أحد قطبَيه نحو الشمس أوّلًا، يليه القطب الآخر. وأورانوس ثالث أكبر كوكب، فهو عملاق غازيّ مُحلَّق بإحدى عشرة حلقة ضيّقة.

اقرأ المزيد >>

أورانوس

أورانوس ثالثُ أكبرِ كَوكَب، وسابِعُ كَوكَب بُعدًا عن الشمس. على هذه المَسافة يَتلَقّى مِقدارًا ضئيلًا من حرارةِ الشمس أو ضَوئها، لِذا تكونُ ذُرى السُّحُب فائقةَ البُرودة. يَستغرِقُ كلُّ مَدار حولَ الشمس 84 سنةً أرضيّة، لِذا أعيادُ الميلاد على أورانوس نادِرة جدًّا!

اقرأ المزيد >>

أَشِعّة غير مَرئيّة

الأَشِعّة فوق البَنَفسَجيّة، والأَشِعّة السينيّة، وأَشِعّة ڠاما أنواعٌ من الأَشِعّة الكَهرُمِغنيطيّة تَنبعِثُ من أجسام فائقةِ الحرارة. وهي أَشِعّة غيرُ مَرئيّة ومُعظَمُها يَمتَصُّه غِلاف الأرض الجوّيّ، لِذا الطريقة المُثلى لرؤيتها تكونُ بتِلِسكوبات مَنصوبة على بالونات (مَناطيد) تَطيرُ عاليًا، أو ...

اقرأ المزيد >>

أَصْلُ الكَوْن

يَعْتقدُ كثيرٌ من العُلماءِ أنَّ الكَوْنَ نشأَ عن انفجارٍ هائل هو الِانفِجارُ العظيم، منذُ 15.000 مليون سنة، تولَّدت فيه كُلُّ أشكالِ المادَّة والطاقة - كما الفَضاءُ والزمن. طبعًا، لم يكنْ هناكَ أحدٌ لِيرويَ ما حدَث، ولكِنَّ الِاكتِشافاتِ الفَذَّةَ في عِلْمَي الفيزياء والفَلَك مَكَّنَتِ العُلماءَ من...

اقرأ المزيد >>

أَقْناء كُرَويّة

تَدورُ حولَ مجرّة دَربِ التبّانة ومجرّات كبيرة أخرى مَجموعات من النجوم نَدعوها أَقناءً كُرَويّة. يُمكِنُ أن يَتألَّفَ القِنْو الواحد من ملايين النجوم، والتي تكونُ كلُّها قد تَشكَّلَت في الوقت نفْسه ومن السحابة نفْسها. هذه النجوم يُمكِنُ أن تَبقى مُتماسِكةً بجاذِبيّتها لبلايين السنينَ. والعديدُ من...

اقرأ المزيد >>

أَنظِمة شمسيّة أخرى

ظَلَّ الناس قُرونًا يَتساءَلونَ ما إذا كانَ للنجوم كَواكِبُ تَدورُ حولها. لسوءِ الحظّ، مُعظَمُ النجوم هي من البُعد بحيث كانَ يَستحيلُ رؤية أيّ كَوكَب يُمكِنُ أن يكونَ لها. لكنّ الأَجهِزة الحديثة اليوم مَكَّنَت من تَحرّي مثل تلك الكَواكِب، وعُثِرَ على ما يَزيدُ عن 400 منها.

اقرأ المزيد >>

أُمَم الفَضاء

ظَلّتِ السَّيطَرة على اكتِشافاتِ الفَضاء سنواتٍ عديدةً لدَولتَين - روسيا والوِلايات المُتّحِدة الأميركيّة. على أنّه، مع الوقت، بَنَت أوروبا واليابان سَواتِلَهما الخاصّة وأَطلَقَتا صَواريخَ. اليومَ، بَرَزَت قُدرات فَضائيّة جديدة، تَشتمِلُ على الصين، الهِند، البَرازيل، وكوريا الجنوبيّة.

اقرأ المزيد >>

أُورانُوس

شُدِهَ الفلكيُّونَ عندَ اُكتِشافِ أُورانُوس عامَ 1781 - أوَّلِ كوكبٍ يُكتشَفُ في العَصر الحديث. فقد كانوا يعتقدون أنَّ زُحَلَ هو نهايةُ النظام الشَّمْسيّ؛ فجاءَ اُكتِشافُ أورانوس يُضاعِفُ حجمَ هذا النظام دُفعةً واحدة - إذ إنَّ بُعدَ أورانوس عن الشَّمْس ضِعفا بُعْدِ زُحَلَ عنها. وظلَّتْ معلوماتُنا شَ...

اقرأ المزيد >>

إطلاق أَريان 5

بإمكان صاروخ أَريان 5 الذي يُطلَقُ من مَركَز كورو الفَضائيّ في ڠيانا الفرنسيّة حَمْلُ ساتِلَين يَزِنانِ نحو 9 أَطنانٍ إلى مَدارٍ حولَ الأرض. يُجمَّعُ الصاروخ والساتِلان وتُعَدّ للإطلاق في مُنشآتٍ خاصّة في مُجمَّعِ الإطلاق.

اقرأ المزيد >>

إلى النُّجوم

حتّى الآنَ في تاريخِ البَشَر، مَشى على القَمَر 12 شخصًا وعاشَ في محطّةِ الفضاء العالميّة عددٌ يَزيدُ عن ذلك كثيرًا. ذاتَ يومٍ قد نَطَأُ المِرّيخ، وربّما حتّى نَستوطِنُ في كَوكَب يَدورُ حولَ نَجمٍ آخرَ. لكنْ لنَفعَلَ ذلك، علينا أن نَتغلَّبَ على صُعوبات عديدة، منها القُدرة على البقاء أَحياءً حتّى ا...

اقرأ المزيد >>

الأبراج السّماويّة

إنّ حشود النجوم البرَّاقة التي تظهر متقاربةً في الجوّ، تُدعى الأبراجَ السماويّة. وهي تؤلّف نماذجَ لا تتغيّر أبدًا، على ما يبدو، خلالَ مئات السنين وحتّى الآلاف منها.

اقرأ المزيد >>