بحث متقدم

اللّوبستر

يَبدو اللّوبستر شَبيهًا بالسَّرطانِ مع مَخالِبَ مُستطيلةٍ وذَيلٍ مُمتدٍّ. وله، كالسَّرطانِ، زَوجٌ من المَخالِبِ الأماميّةِ الكُلّابيّةِ الضَّخمةِ. في العديد من الأنواعِ يكونُ أحدُ المَخالِبِ الكُلّابيّةِ الأماميّةِ أكبرَ من الآخرِ ويُستخدَمُ للسَّحْقِ، بينما يُستخدَمُ الأصغَرُ للقَطْعِ. تَقضي هذه...

اقرأ المزيد >>

اللّوريس وصغير الأدغال

للّوريسِ وصغيرِ الأدغالِ جِسمٌ صغيرٌ ووَجهٌ مُغطًّى بالشَّعرِ، وهما يَنشَطانِ ليلًا، ولهما عُيونٌ واسِعةٌ للرّؤيةِ في الضَّوءِ الخافِتِ. لهذَينِ الحيوانَينِ اللّذَينِ يَعيشانِ على الأشجارِ خَطْمٌ يوفِّرُ لهما حاسّةَ شمٍّ قويّةً لِاكتِشافِ الفَرائسِ أو الضَّواري. ولهما، كالقُرودِ والنَّسانيسِ، أصا...

اقرأ المزيد >>

اللّون

الضوء أمواج مختلفة الأطوال نراها على شكل ألوان، والمجال الذي نراه من أطوال الموجات يسمّى الطَّيف المَرئيّ. ونحن نفرِّق ألوان الطَّيف بالتشتُّت Dispersion.

اقرأ المزيد >>

اللّيزر

لو سُئِلتَ ما أَسطَعُ الأضواءِ وأَشَدُّها حِدّةً لقُلتَ الشَّمسَ ولأَخطأتَ، إذ إنّ ضَوءَ أشِعّةِ اللِّيزرِ أَسطَعُ. في الواقِعِ هي أَسطَعُ الأضواءِ التي يَعرِفُها الإنسانُ. يُصدِرُ اللِّيزَرُ حُزمةً رَفيعةً مِنَ الضَّوءِ المُلوَّنِ رِفعَ رَصاصِ قَلَمِ الرَّصاصِ، شديدةٌ حِدَّتُه بحيثُ يَحرُقُ فيَث...

اقرأ المزيد >>

اللّيمورات

لا نَجِدُ اللّيمورَ الشَّبيهَ بالنَّسناسِ إلّا في جزيرةِ مَدغَشقَر الكبيرةِ، شرقيّ إفريقية. في غاباتِ مَدغَشقَر، تَعيشُ اللّيموراتُ بطريقةِ الحياةِ نَفْسِها التي تَعيشُها قَريبتُها النَّسانيسُ في إفريقية وآسيا. للّيموراتِ أصابعُ يَدَينِ وقَدَمَينِ قابِضةٌ، وعَينانِ أماميّتا الِاتّجاهِ وهو ما يُسا...

اقرأ المزيد >>

اللَّازَهْريَّات

تختلِفُ النباتاتُ الخضراءُ عن الفُطْريَّات بأنَّها تُخَلِّقُ غِذاءَها من موادَّ بسيطةٍ كالماء وثاني أكسيد الكربون بطاقةِ ضوء الشَّمْس وفاعليةِ الكلوروفيل (اليَخضور) في أوراقها. تُقْسَمُ النباتاتُ الخضراءُ إلى قِسمين رئيسيين - هما اللَّازهريَّات والنباتاتُ المُزْهِرَة. ظُهورُ اللازَهريَّات يَعودُ ...

اقرأ المزيد >>

اللَّبونات

بين حيواناتٍ شديدةِ التَّنوُّعِ مثلِ الحَفّارِ والخُفّاشِ والحوتِ والأسدِ شيءٌ حيويٌّ واحدٌ مُشترَكٌ. فهي كلُّها لبوناتٌ، أو ثدييّات، أفرادٌ في مَجموعةٍ تَضُمُّ أكثرَ من 4000 نوعٍ من الكائناتِ التي تَنتشِرُ في أنحاءِ الدُّنيا - تَسبَحُ أو تَمشي أو تَطيرُ، وتَسكُنُ فوق الأرضِ أو تحتها أو على الأشج...

اقرأ المزيد >>

اللَّبُونات

إذا ما سألتَ رفيقًا أنْ يُسَمِّيَ حَيوانًا مّا، فالأرجحُ أنَّه سيُسَمِّي حَيوانًا من اللَّبُونات (الثدييَّات)، وهيَ الطائفةُ التي ينتمي إليها البَشَرُ كما مُعظمُ الحيواناتِ الكبيرةِ المألوفةِ في حياتنا اليوميَّة. لكنْ ليستْ كُلُّ اللَّبُوناتِ كبيرةً - فهي تتراوحُ حجمًا من الزَّبابَةِ والخفافيش حت...

اقرأ المزيد >>

اللَّمس

مُعظَمُ حَواسّك تَعمَلُ بأَعضاء خاصّة بها مثل العَينَين والأُذُنَين، لكنّ حاسّةَ اللَّمس تَعمَلُ في أنحاءِ جِسمك المُختلِفة. مَحاسيسُ (سَناسِرُ) اللَّمس في جِلدك تُعرِّفُك إلى مَلمَسِ الأشياء وتُحذِّرُك من شيء يُمكِنُ أن يؤذيَكَ. بعض أجزاءِ جِسمك أَشَدُّ حَساسيّة للَّمس من غيرها.

اقرأ المزيد >>

اللَّواحِم

الحيواناتُ التي تَاكُلُ اللَّحمَ تُعرَفُ باللَّواحِمِ. وعلى عكسِ آكِلات النَّبات والمُرشِّحاتِ، والتي تأكُلُ على نحوٍ مُتواصِلٍ تقريبًا، فإنّ وَجَباتِ اللَّواحِمِ مُتباعِدةٌ. تَعتمِدُ كلُّ وَجبةٍ على مَدى سُهولةِ العُثورِ على فَريسةٍ والوَقتِ الذي يَستغرِقُه الْتِهامُها. لمُعظمِ اللّواحِمِ أدواتٌ...

اقرأ المزيد >>

اللَّوْنُ والتَّمْوِيه

ألوانُ النباتاتِ والحَيواناتِ تَخْدُمُ عادةً أغراضًا مُعَيَّنة. فألوانُ النباتِ وأزهارُه الزَّاهِيةُ تَجْتَذِبُ الحيواناتِ التي بواسِطَتِها تُنْقَلُ حُبَيْباتُ اللَّقاحِ بينَ الأزهار، أو تُنْشَرُ البُزورُ بعيدًا لإنْتاشِ نَبتاتٍ جديدةٍ. ومِنَ الحيواناتِ ما هو ذو ألوانٍ زاهيةٍ لاجتِذابِ القَرِين، ...

اقرأ المزيد >>

اللَّيازِر

أضواءُ اللِّيزَر بأشِعَّتِها الحُزْميَّة غَدتْ من المشاهِدِ المألوفة في حَفَلات الرقصِ والغِناء الشعبيَّة. لكنَّ استِخدامَ أشِعَّةِ اللِّيزَر يتجاوزُ مجالاتِ التَّرفِيه والتَّسْلِيَة، إلى مَجالاتٍ عِلميَّةٍ وعَمليَّةٍ عديدة تَشْمَلُ جِراحةَ العَيْن، والمِساحةَ، وقَطْعَ الفولاذ، ونَقْلَ الإشاراتِ ...

اقرأ المزيد >>

المأساة

أدى الفن المسرحي دوراً مهماً في تطوير الأفكار ومعرفة خبايا النفس ومشاعرها، وتحريض الناس على معرفة المعاني التي تجمع بين (الخير)، و(الشر)، أو(الأخلاقي)، و(غير الأخلاقي)، أو(المقدس)، و(المدنس)، أو(الإنساني)، و(غير الإنساني)، وذلك لأن الفن المسرحي كان التجسيد الأدبي الأبرز الذي خاطب عقول البشر جميعا...

اقرأ المزيد >>

المؤثرات الفكرية في تطور الأدب الأموي

شكل التطوير الإبداعي للأدب في العصر الأموي أبرز حركات تطوير الفن والأدب والعلوم في تاريخ الثقافة العربية، وارتكز هذا التطوير على عوامل موضوعية طالت مختلف جوانب حياتهم ومكوناتها، وكانت المؤثرات الفكرية في مستوييها السياسي والعقلي من أبرز المؤثرات الفاعلة في إنتاج مظاهر التجديد في أدب العصر الأموي ...

اقرأ المزيد >>

المؤدبون في الأدب الأندلسي

نشأت في الأندلس ظاهرة الرحلات العلمية إلى المشرق، كان يقوم بها العلم والأدب بقصد الاطلاع على الحركة العلمية والأدبية في مراكزها الأساسية في المشرق، وكان هؤلاء العلماء يعودون بما اطلعوا عليه ليدرسوه في بلاد الأندلس ولاسيما في منارتها العلمية آنذاك جامع قرطبة، فأحيوا فيها مختلف علوم الدين وفنون الش...

اقرأ المزيد >>