أبو عبيدة (110-209هـ/728-824 م)
هو مَعْمَر بنُ المُثنى أبو عُبيدة، ينسب إلى تيم قريش رهط الخليفة أبي بكر الصديق، ويقال: إنَّه مولى بني عبد الله بن معمر القرشي، كان أبوه يهودياً أصله من بلاد فارس وكان يعمل صبّاغاً. عُرف أبو عبيدة بأنه كان ثقة في اللغة ورواية ودرايةً، من غير أن يكون ثقة في المعاني التي تخصّ العرب وأخبارهم لأنهم ر...
اقرأ المزيد >>أبو علي الفارسي (288 – 373 هـ)
هو أبو علي الحسن بن أحمد بن عبد الغفار الفارسي، وأمه عربية، ولد عام 288 هـ بالقرب من شيراز في بلاد فارس التي كانت تعد عاصمة البلاد وقتئذٍ، عرف عنه الفِطنة والذكاء منذ صغره، فأكبّ على التعليم.. وفي العشرين من عمره غادر بلاده قاصداً بغداد حاضرة العلم آنئذٍ طالباً العلم والشهرة، وفيها تابع تحصيله ا...
اقرأ المزيد >>أبو عمرو الشيباني
هو أبو عمر إسحاق بن مرار، من الموالي، جاور قبيلة شيبان فنُسب إليها، وأدَّب فيها، ويقال له أيضاً: الأحمر، وكان هذا اللقب يغلب على كل من كان له جذر من العجم، نشأ أوَّل حياته في الكوفة، ولمّا كان فيها آخرُ اسمه أبو عمرو الشيباني أضاف إلى اسمه كلمة الكوفيّ. يعدُّ أبو عمرو الشيباني إماماً في اللغة وال...
اقرأ المزيد >>أبو عمرو بن العلاء(70-154 هـ/690-771 م)
هو أبو عمرو زبّان بن عمار التّميمي المازني البصريّ، أحد أئمة القراءة واللغة والأدب، وأحد القراء السبعة، ولد في مكة المكرمة لكنّ نشأته وحياته كانت بالبصرة حاضرة العلم التي يشهد لها علمها وعلماؤها الذين نشروا معارفهم في كل مكان، فكانت مركزاً مهماً من مراكز العلم التي يؤمّها المتعلّمون. كان كغيره من...
اقرأ المزيد >>أبو نواس (139 -195 هـ/759-815م)
هو الحسن بن هانىء بن عبد الأول بن الصباح، أبو علي، مولى فارسي للحكم بن سعد العشيرة. أما جدّه فكان مولى الجراح بن عبد الله الحكمي، والي خراسان. وتذكر بعض الروايات أن والده كان كاتباً على ديوان الخراج، واسمه هني، ولم يكن للرجل ولاء حتى مات. وفي روايات أخرى أن والده كان رجلاً من جند مروان بن محمد من...
اقرأ المزيد >>أبو هلال العسكري (310-395هـ)
هو أبو هلال الحسن بن عبد الله بن سهل بن سعيد بن يحيى بن مهران اللغوي العسكري. وُلد لأسرة مثقّفة في بلدة عسكر مكرم في الأهواز قرب البصرة، ثم انتقل إلى البصرة وبغداد. ولا نعلم تاريخ ولادته، وإنما يقال سنة 310هـ، أمّا وفاته فبعد عام 395هـ بقليل. يذكر عمر فروخ أنه فارسي الأصل من أهل أصبهان، ثم سكن ال...
اقرأ المزيد >>أبو وجزة السعدي(.....- 130 هـ ـ ..... - 747 م)
هو يزيد بن عبيد فيما ذكره أصحاب الحديث. بينما ذكر بعض النسابين أن اسمه يزيد بن أبي عبيد. وغلب عليه النسب إلى بني سعد لنشأته فيهم، وأصل أبي وجزة من سليم من بني ضبيس بن هلال بن قدم بن ظفر بن الحارث بن بهثة بن سليم.
اقرأ المزيد >>أبو يعقوب الخريمي (توفي 212 هـ/827م)
هو إسحاق بن حسان بن قوهي، المعروف بأبي يعقوب الخريمي. شاعر متقدّم ، مطبوع ومشهور . َأصْله من مرو الشّاهجان ، من أبناء الصغد. وبعضهم أعاد أصله إلى الأرومة التركية. ولد في الجزيرة الفراتية، وسكن بغداد. وهو أحد شعراء الدولة العباسية المجيدين. وكان يرجِع إلى بيت كريم من بيوت العجم، وله ولاء في العرب...
اقرأ المزيد >>أبولو - الإغريق
لم يكن الإله (أبولو) يتميز من غيره من الآلهة، بل اشترك معهم في تعدد مهام القوى، وتعدد المهارات، وهذا الأمر يخصّ جميع الآلهة الإغريقية، وإن كان لكل آلهة دور أو عمل يميزه عن غيره.
اقرأ المزيد >>أبولو دور الدمشقي
يعد المهندس المعمار "أبولو دور الدمشقي" (60 - 125) ميلادي، من أعظم معماريي العصر الروماني، وقد ارتبط اسمه بالعديد من المنجزات العمرانية التي ما زالت آثارها باقية في مناطق مختلفة من الإمبراطورية الرومانية، وعندما نذكر اسم "أبولو دور" نذكر ما جاء في كتاب تاريخ "كمبردج"...
اقرأ المزيد >>أبيقور - اليونان
من أشهر الفلاسفة اليونانيين الفيلسوف أبيقور الذي احتل حيزاً مهماً في الفلسفة اليونانية، ذلك لأنه ابتدع مذهباً فلسفياً خاصاً به، من أجل فهم جديد للحياة يخلّص الإنسان من مفهوم الألم من جهة، ومن سطوة الآلهة وضغوطها. تقوم الفلسفة الأبيقورية على مفهوم اللذة المادية لأنها غاية الغايات الإنسانية...
اقرأ المزيد >>أبينة الكلمة ووزنها
بناء الكلمة هو الجذر الثلاثي الذي تقوم عليه، وهي الحروف الأصول التي يزاد عليها حرف أو أكثر، وهذا يدخل في باب الاشتقاق فالحروف (ك- ت- ب) تشكل جذر الكلمة أو بناءها الذي تركّب عليه الحروف ليصبح للكلمة معنى ووزن، إذ لا معنى لتلك الحروف متباعدة ولا وزن لها.. ولكن لو قلت (كّتَبَ) صار للكلمة معنى، وصار...
اقرأ المزيد >>أثر التمازج الحضاري في لغة الشعر الأموي
شكّل الشعر الأموي امتداداً طبيعياً للشعر العربي الجاهلي وصدر الإسلام، فتجلى فيه ترسيخ حيوي للأصول الفنية الشعرية، وبرز التجدد الفكري الديني وأثر الإسلام في مختلف شؤون الحياة متغيراً جوهرياً في الهوية الفكرية لهذا الشعر، وكان للعامل الحضاري أيضاً أثره البالغ في المظاهر الجمالية للخطاب الشعري وخيال...
اقرأ المزيد >>أجزاء جِسْم جَديدة
بإمكانِ أَجسامِنا أن تُجدِّدَ خَلايا الدَّمِ، والشَّعرَ، والأَظافِرَ، والجِلدَ. بإمكانِها تَرميمُ كُسورِ العِظامِ وإعادةُ بِناءِ نَسيجِ الكَبِدِ. لكن ليسَ بإمكانِها أن تُعيدَ بِناءَ أَطرافٍ كامِلةٍ، كما تَستَطيعُ أن تَفعَلَ بعضُ أَنواعِ الحيواناتِ. بإمكانِنا أن نُقطِّعَ ديدانًا مُسطَّحةً وإسفَنجً...
اقرأ المزيد >>أجسام الحَيَوانات
أَشواكُ الشَّيهَمِ، وخُرطومُ الفيلِ، وأَجنِحةُ الفَراشاتِ السَّريعةُ العَطَبِ؛ بإمكانِكَ التَّعرُّفُ إلى أَنواعٍ عديدةٍ منَ الحيواناتِ من شَكلِ أَجسامِها، أو من أَجزاءٍ من أَجسامِها. لكنّ هذه الأَجسامَ لا تُبيِّنُ فقط هَيئةَ الحيوانِ، إنّها تُساعِدُه على البَقاءِ. على سَبيلِ المِثالِ، خُرطومُ الف...
اقرأ المزيد >>