بحث متقدم
background

ظواهر عامة 


الشعر السياسي - الحزب الأموي

رافقت نشأة الشعر السياسي في الشعر العربي النزاعات السياسية التي عصفت بالعرب سواء كانت داخلية قبلية مثل نزاعات كندة وبني أسد أو حرب البسوس وداحس والغبراء أو كانت خارجية مثل معركة ذي قار، وتلتها نشأة الدعوة الإسلامية فكانت في جوانب صراعاتها ذات مضمون سياسي، ولحقت بها حروب الردة والفتوحات، غير أن ال...

اقرأ المزيد >>

الشعر السياسي - حزب الخوارج

انبثقت فكرة الخوارج بالثورة نتيجة الصراع الذي نشب بين علي بن أبي طالب ومعاوية رضي الله عنهما، إذ رأوا أن اقتتالهما على الخلافة، ينم عن تهافتهما على الحكم، وكأن الخلافة أمر أشخاص وليس أمر الله، فانشقوا عن جيش علي وتمادوا في عدائه وحربه حتى نكّل بهم في معركة النهروان، فأجمعوا أمرهم في خطة محكمة أن ...

اقرأ المزيد >>

الشعر المناهض للدعوة الإسلامية

كان إعلان نزول الرسالة المحمدية أشبه بصاعقة نزلت بمجتمع مكة وطبيعة نظمها القبلية، وهذا ما أثار ردة فعل قاسية تحولت إلى حرب طاحنة، قادها المشركون بدافع حماية عقيدتهم بالشرك ونظمهم القبلية، وعرّضوا الرسول صلى الله عليه وسلم لأذى كبير بصفته حامل الرسالة وممثلها، فوظفوا الشعر في إيذائه، لكون الشعر أح...

اقرأ المزيد >>

الشعر الميتافيزيقي

عرف الشعر الميتافيزيقي في القرن السابع عشر في إنكلترا أول الأمر على يد الشاعر الإنكليزي جون دون (1573 – 1631) الذي اتصفت حياته بمرحلتين، الأولى شبابية وهي مرحلة لهو ومطاردة للعاطفة في مملكة النساء، والثانية حياة الكهولة في رحاب الكنيسة، وهي حياة لاهوتية عمادها العقل.

اقرأ المزيد >>

الشعراء الصعاليك

نشأت في العصر الجاهلي طبقة من الشعراء أطلق عليها الصعاليك ميزوها من طبقات المجتمع الجاهلي بالدماء والانتماء وأدنوها في المكانة الاجتماعية، فازدادت هذه الطبقة عداء ودموية، وعملت على بناء نمط حياتي يقوم على النهب والسلب والإغارة والترويع، وجاء لفظ الصعلوك في اللغة بمعنى الفقير الذي لا يملك من المال...

اقرأ المزيد >>

الصعاليك

عُرفت ظاهرة الصعلكة في العصر الجاهلي لدى فئة من المجتمع، وتعني الفقر الذي يجرد الإنسان من ماله ويظهر هزيلاً بين الأغنياء، ولا يستطيع الحياة بل هو بحاجة إلى المال لاحتمال أعبائها، يضاف إليه انغلاق أبواب الحياة في وجه الصعلوك، فتُسدّ مسالك الحياة أمامه. ويبدو الفقر في شعر الشعراء الصعاليك وفي أخبار...

اقرأ المزيد >>

الظواهر الشعرية في عصر الخلفاء الراشدين

شكلت وفاة النبي - صلى الله عليه وسلم - منعطفاً جديداً في حياة الدولة الإسلامية ورعيتها، وبرزت أحداث جديدة تناولها الشعراء باهتمام بالغ، فشكلت ظواهر شعرية تحمل ملاح انعطاف فكري فنيٍّ آخر، لم يصل إلى تكوين نهج شعري ممايز لكنه اصطبغ بملامح مرحلة فارقة في تاريخ الحضارة العربية الإسلامية، وكان سبب هذ...

اقرأ المزيد >>

الظواهر الشعرية في عهد النبوة

حفلت بداية الدعوة الإسلامية بظواهر شعرية مختلفة، كانت تتمسك بعروة الفن الشعري الجاهلي من جهة الأصول الفنية، وتفترق فكرياً وفق الصراع الذي نشأ بين أصحاب الدعوة، والمناوئين لها، وكانت هذه الظواهر عند الفريقين لا تتسم بالجودة الفنية الجاهلية فلم يكن التمسك الفني بها إلا ضرباً واهناً من التقليد، غير ...

اقرأ المزيد >>

العتابا

إنّ سبب تسمية هذا النوع من الشعر العامي بالعتابا هو أن بعض الباحثين قد فسروها تفسيراً لغوياً على أنّها المصدر غير القياسي للفعل عاتب: (العتابا مأخوذة من العتاب) ومنهم من قال إنّها (الجبورية) نسبة إلى قبيلة الجبور البدوية أي أنّها بدوية المنبت ومهدها الصحراء، وهناك من قال إنّها (عراقية المنشأ). اقرأ المزيد >>


الغزل الصريح سماته وخصائصه

أسهمت أجواء الغناء والطرب في مكة والمدينة في نقل شعر الغزل الصريح إلى أفق منعطف في جوانب كثيرة من البنى المعنوية والشكلية عن أصوله البارزة في الشعر الجاهلي والمخضرم كما ظهرت عند امرئ القيس وسحيم عبد بني الحسحاس، واصطبغ بالعوامل التي أثرت في وجده مثل الإيقاعات الغنائية وعذوبة اللفظ وسلاسة التركيب ...

اقرأ المزيد >>

الغزل العذري - سماته وخصائصه

شكل الغزل العذري في العصر الأموي ظاهرة إبداعية متعددة الجوانب في الشعر العربي، اتسمت بالجدة والممايزة فيما سبقها من غزل في مختلف العصور، فقد تخطى مختلف أنماط الغزل في العصر الجاهلي وصدر الإسلام واتجاهاتهما وأغلب مضامينهما، وفارق اتجاه الغزل الصريح المعاصر له في معظم بناه الفكرية، فتجلى الغزل العذ...

اقرأ المزيد >>

الغزل العذري(نشاته، سماته، خصائصه وشعراؤه)

اتجهت فئة من شعراء بوادي الحجاز ونجد أواسط القرن الأول إلى إبداع نوع من الغزل الجديد الذي يفارق غزل شعراء الجاهلية وصدر الإسلام وشعر المدن في عهد بين أمية، فشكلوا تياراً اصطلح عليه الغزل العذري، تيمناً بموجة غزل نشأت في قبيلتي بني عذرة وبني عامر، وإلى شعرائها نسب هذا النوع من الغزل الذي يراد به ا...

اقرأ المزيد >>

الغزل في صدر الإسلام

كان غرض الغزل في القصيدة العربية جزءاً من عمود الشعر وتقليداً ثابتاً في منهج القصيدة الذي لم يهدم في الشعر الإسلامي، بل بقي أصلاً فنياً راسخاً، وسواء كان الغزل من باب التقليد المحض، أو كان تعبيراً حياً عن مشاعر الشاعر الإسلامي. وحظيت المرأة بعناية كبيرة في تعاليم الإسلام التي غيّرت نظرة الفنّ إل...

اقرأ المزيد >>

الغـــــــــزل في العصر الجاهلي

يتسم الغزل بالسعة في الشعر الجاهلي سواء عند الشعراء العشاق أو اللاهين، أو عند الذين استعملوه تقليداً فنياً في القصيدة الجاهلية، لذلك يحظى بنصيب وافر في الشعر الجاهلي، لأنه أعذب الأغراض للنفس وأعلقها بالقلب والأحاسيس، فالمرأة تكمل وجود الرجل وتعطيه بعده الجمالي والإنساني، وسكنى ذاته، وقد وُجد عند ...

اقرأ المزيد >>

الغنائية في الشعر الجاهلي

نشأ الشعر مرتبطاً بالإنشاد منذ فجر الإنسان الأول عندما انفعل، وأراد أن يعبر عن انفعالاته حزناً وفرحاً في قالب فني صنفه في موضوعات مختلفة مثل: الفخر، والهجاء، والغزل، والرثاء، والمديح، وكانت هذه الموضوعات وثيقة الصلة بذاتية الشاعر وانفعالاته التي أضفت على الجودة الشعرية خصائصها لا سيما من حيث المز...

اقرأ المزيد >>