بحث متقدم
موسوعة الفراشة

ظواهر عامة 


الانطباعية

عرفت الآداب والفنون نظريات كثيرة، كانت تهدف إلى فهم المحتوى الإبداعي لها، ومن هذه النظريات نظرية (الانطباعية) التي اعتمدت على ما يتركه النص الأدبي أو النوع الفني من أثر/ انطباع في نفس الناقد، أو القارئ، ولاسيما الانطباع الأول من حيث القوة والتأثير.

اقرأ المزيد >>

البحور المشتركة بين الزجل و الشعر الفصيح(البحر الوافر)

أجزاء البحر الوافر ستة: مفاعلَتُنْ مفاعلَتُنْ مفاعلَتُنْ مفاعلَتُنْ مفاعلَتُنْ مفاعَلَتُنْ ولكنه لم يرد صحيحاً بل لا بدّ من قطف عروضه فتصير مفاعلْتن مُفاعَلْ وتُحوَّل إلى فعولن. ومن جوازات مفاعلَتُن مفاعلْتُن فتُحوَّل إلى مفاعيلن، فيتكوّن مما تقدّم أحد أهم الأوزان التي يعت...

اقرأ المزيد >>

البحور المشتركة بين الزجل والشعر العربي

المعلوم أن الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري هو واضع علم العروض، لمعرفة صحيح أوزان الشعر العربي وفاسدها وما يطرأ عليها من زحافات وعلل. وقد حددها بخمسةَ عشرَ بحراً إلا أن الأخفش قد زادها بحراً جديداً وهو المتدارك. ولهذا البحر أكثر من اسم فقد سُمّي بالمحدث والمخترع والمنسق والشقيق وال...

اقرأ المزيد >>

البحور المشتركة بين الشعر الفصيح والزجل(البسيط)

ليس المتدارك هو البحر الوحيد المشترك بين شعراء الفصحى والعامية - الزجل - بل هناك أبحر أخرى يلتقي بها الشعران ومنها البحر البسيط: السيف أصدقُ إنباءً من الكتب أسْ سيف أصْ دق إنْ باءنْ منل كتبي مستفعلن فَعِلُن مستفعلن فَعِلُن ولهذا البحر تسميات أخرى في الزجل إذا ما نظ...

اقرأ المزيد >>

البعثات التبشيرية

هي إرساليات تبشيرية أرسها الغرب إلى بلاد العرب ولاسيما الشرق في سورية ولبنان، ويرى البعض أنَّ هدفها كان التبشير بالنصرانية لكنّ هذا لم يظهر إذ كان هناك خلافات بين تلك البعثات وتنافس فيما بينها، وكان لها أثرٌ كبير في خلق حركة فكرية في سورية ولبنان بعد أن سيطر على كثير من الناس الجهل والخرافات والو...

اقرأ المزيد >>

البلاغة

هي تأدية المعنى الجليل واضحًا بعبارة صحيحة فصيحة، لها في النفس أَثَرٌ خلّاب، مع ملاءمة كلّ كلام للموطن الذي يقال فيه، والأشخاص الذين يُخاطَبون. وهي تتمثّل أولاً وآخرًا في النصوص المكتوبة أو الملفوظة وحدها. والبلاغة في اللغة هي الوصول والانتهاء. والرجل البليغ هو الذي أحسن التعبير عمّا في ...

اقرأ المزيد >>

البيئة الشعرية نجد وبوادي الحجاز

بقيت بيئتا نجد وبوادي الحجاز محافظتين على مجمل مكوناتها القبلية، فلم تفكا عروتهما الوثقى ببيئة البداوة وطباعها القاسية الصارمة، وتقاليدها وأعرافها التي بقيت عائمة سطح حياة الدولة الإسلامية، فقد استمرت القبائل في وادي الحجاز تتقوقع حول ذاتها، تعتمد في حياة أفرادها على أسلوب الرعي، والتنقل طلباً لل...

اقرأ المزيد >>

التجديد في الحماسة – العصر الأموي

ظهرت ملامح التجديد في فن الحماسة في عصر بني أمية بعوامل موضوعية نشأت في هذا العصر الذي تميز بكثرة معاركه وحروبه الداخلية والخارجية مما استدعى أطراف الصراعات إلى استقطاب الشعراء للانتصار لمعاركهم وحروبهم، فقد تعالت أصوات طبول الحروب تعلو كل صوت في العصر الأموي منها ما هو حث للفتح ومنها ما هو استنص...

اقرأ المزيد >>

التجديد في الغزل ( الغزل الصريح نشأته وأسبابها )

عمّت مظاهر التجديد في غزل العصر الأموي تياري الغزل اللذين تقاسما تكوين هذا الغرض، وهما تيار الغزل الصريح، وتيار الغزل العذري.برز هذا التيار عند شعراء الحواضر والمدن ولاسيما مكة والمدينة، ويثير توجه شعراء هاتين المدينتين اللتين تعدان مصدر الرسالة الإسلامية ومنبت رجالها كثيراً من الأسئلة، ول...

اقرأ المزيد >>

التجديد في المدح

استطاع شعراء المدح في العصر الأموي الانتقال بفن المدح في المستويين الفني والمعنوي نقلة مميزة، جعلته يحظى بقبول كبير فكان سلاحاً فعالاً في الصراعات السياسية والمعارك والفتوحات العسكرية، فأكسبته طوابع فنية ومعنوية جديدة، وتجلت أهم مظاهر التجديد في فن المدح في تجسيد المؤثرات الحديثة في البنى الفكرية...

اقرأ المزيد >>

التجديد في الهجاء الأموي

شكل الهجاء في العصر الأموي على يد زعمائه جرير، الفرزدق، الأخطل، وزياد الأعجم وكعب الأشقري والبعيث المجاشعي، علامة فارقة في تاريخ الشعر العربي فضلاً عن ابتداعه فن النقائض، فقد جنح إلى الجاهلية في مضامينه، لكنه لم يلتزم نهجها بل عمل على تطويره بما لا يجعل له مثيلاً سابقاً، فاخترق كل المحاذير الديني...

اقرأ المزيد >>

التجديد في شكل القصيدة العربية صدر الإسلام

لم يؤد تأثير الإسلام في شكل القصيدة العربية إلى بناء شكل جديد ممايز لشكل القصيدة فيما قبله، وإنما ظهر أثره في بناء تعديل يلائم مقتضى حال الخطاب الإسلامي، فأجراه على بعض عناصر شكل القصيدة على الصور الآتية:

اقرأ المزيد >>

التجديد في فن الوصف في العصر الأموي

اكتسب الوصف في عصر بني أمية في اتجاهاته المختلفة طوابع جديدة تجلت في ابتكار المعاني والصور نتجت عن سمات العصر الحضارية وحوافزها الإبداعية، لكن سمات التجديد البارزة التي ظهرت عند شعراء هذا العصر تجلت بوصف الطبيعة المبدع، فقد ألهم جمال الطبيعة الشعراء نبعاً متدفقاً لاختبار ملكاتهم الشعرية، فتباروا ...

اقرأ المزيد >>

التجديد في فن الرجز

طرأت على فن الرجز في العصر الأموي تغيرات تكاد تكون جذرية بفضل نمو جملة من الآداب والمعارف الجديدة، ولاسيما علوم اللغة وقواعدها، فاتجه الرجاز إلى توظيف هذا الفن وجهة تعليمية، فلم يعد الرجز عندهم مقصوراً على الأغراض الشعرية المعهودة، فحولوا الأراجيز إلى قوالب نظم لغرائب اللغة وشواردها. وشكل إرهاصات...

اقرأ المزيد >>

التدوين في العصر الأموي

ترجع نشأة التدوين عند العرب إلى زمن الخليفة الراشدي الثاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فهو أول من دوَّن الدواوين في الإسلام، ويردُّ المؤرخون هذه النشأة إلى تقليد استمده العرب من الفرس في أنظمة إدارة دولتهم، وقد ارتأى الخليفة عمر انتهاج هذا الإجراء الإداري بقصد تنظيم شؤون أموال الدولة، فأمر بإنشاء...

اقرأ المزيد >>