بحث متقدم
موسوعة الفراشة

ظواهر عامة 


الهجاء في العصر الأموي

اتسع انتشار الهجاء على ألسنة شعراء العصر الأموي، الذين استفادوا من أجواء الصراع والتنافس الذي حدث في العصر الأموي، فصار الهجاء سلاحاً فعالاً في سجلاتهم وجدلهم، وتشويه الخصوم وإبراز معايبهم ومثالبهم، وانتقاص فضائلهم، وقد حض المتصارعون سياسياً أو دينياً أو قبلياً الشعراء أصحاب المواهب المميزة في إل...

اقرأ المزيد >>

الواقعية

الواقعية مذهب أدبي تبنى الواقع، حديثاً، ووصفاً، وتجسيداً، ومعالجة بعيداً عن أي التزويق والتجميل، والخيال والمثالية، بل هي مذهب احتجّ على المثالية، والخيال، والرومانسية، وعلى ما يضيفه الأديب أو الفنان من عنده إلى الموضوع المعالج، أو القضية المثارة، أو الشخصية التي يتحدث عنها، أو المكان الذي يصفه، ...

اقرأ المزيد >>

الوجودية

ثمة علاقة وثيقة ما بين الأدب والفلسفة، لأن كثيراً من نظريات الفلسفة أثّرت في المؤلفات الأدبية، والتجارب الأدبية بعدما أثّرت في ثقافة كتّابها وشعرائها ومفكريها، ثم إن الأدب هو الحقل الطبيعي لبيان التأثيرات الفلسفية في سلوك الشخصيات التي تمثل الواقع، أو المثال، أو الحال الطبيعية، أو السريالية... إل...

اقرأ المزيد >>

الوحدات الثلاثة

يشير هذا المصطلح الأدبي إلى ثلاثة مبادئ تقليدية أساسية سعت إلى تقييد الفن المسرحي، وتحديده بمعاييرها وشروطها، وقد وردت هذه الوحدات الثلاث كمبادئ أساسية تقليدية (كلاسيكية) لأول مرة في كتاب أرسطو (384 – 322 ق.م) (فن الشعر) وهي تعني أولاً: وحدة الزمان للعمل المسرحي، والتي تتطلب ضرورة ألا يتجاو...

اقرأ المزيد >>

الوصـف في العصر الجاهلي

يعد غرض الوصف في الشعر الجاهلي من الأغراض التي اتسع بها الجاهليون، واتخذوها ميداناً للكشف عن مهاراتهم الشعرية التصويرية "فقد وصفوا كل شيء وقعت عليه أعينهم" وما ألفوه في حياتهم، وما خبروه في الصحراء من القفار الموحشة، وما فيها من جبال ووديان ومياه وحيوانات أليفة وغير أليفة، فوصفوا ذلك كل...

اقرأ المزيد >>

الوصف في العصر الأموي

ظل فن الوصف يشكل للشاعر العربي اختباراً لملكته الشعرية، لذلك طغى عليه احتذاء الأصول الفنية والمعنوية في الشعر الجاهلي، بوصفه قدوة شعرية ونموذجاً فنياً، فأعاد شعراء عصر بني أمية اختبار ملكاتهم الفنية بتكرار وصف ما كان يوصف في الجاهلية.

اقرأ المزيد >>

تأثير الاستشراق في دراسة الأدب الجاهلي

نشأ الاستشراق في الغرب تطويراً لحركة حضارته العلمية والمعرفية، وانفتاحاً على أفق ثقافة الشرق لمعرفته نقدياً، وتولّدت هذه الحركة بدواع حضارية سياسية، فلم تكن في مضمونها العميق حركة اطلاع ونقل واكتشاف لثقافة الشرق، بقدر ما كانت حركة إعادة بناء ثقافة الشرق وفق تصورات الغرب والتحكم ببنيتها لخدمة أهدا...

اقرأ المزيد >>

تأثير الشعراء المحدثين في الشعر الأندلسي

أثار تأثر شعراء الأندلس في شعر المحدثين المشرقيين جدلاً واسعاً، وتوازت دراسات الفريقين في طريقين لا يلتقيان، ولا شك أن ثمة ما يجعل أحد الفريقين على عناد لموقفه، لأن قضية التأثر بلغت أكثر من أن تكون ظاهرة عابرة أو أنها نتيجة حتمية لتأسيس شعر الرواد في الأندلس على شعر المحدثين في الشرق فقد احتفوا ك...

اقرأ المزيد >>

تأسيس الدولة الأموية في الأندلس

حدث تطور بالغ الأهمية في تاريخ الأندلس بعد وصول عبد الرحمن الداخل إليها، إذا عمل على إخماد النزاعات والقضاء على المناوئين له تمهيداً لتوحيد أقاليم الأندلس المختلفة وإقامة سلطة أموية في الغرب تنافس دولة بني العباس في الشرق، استقر عبد الرحمن بعد عبوره إلى الأندلس في حصن طرش، واجتمع حوله أنصاره، فدف...

اقرأ المزيد >>

تاريخ الأدب

تجلت الملامح الأولى لمصطلح تاريخ الأدب بوصفه منهجاً نقدياً في دراسة الأدب العربي منتصف القرن العشرين، وذلك بظهور ترجمة كتاب تاريخ الأدب العربي للمستشرق الألماني كارل بروكلمان الذي اعتمد في دراساته للأدب العربي القديم على المنهج التاريخي، متبعاً التصنيف الزمني، أو الحقب التاريخية، أوالسياسية، أي ت...

اقرأ المزيد >>

تجديد التفكير الديني المؤثرات

ارتسمت في مشهد الحياة الدينية إبان عصر بن أمية ملامح حراك تفكير ديني، ما لبث أن استقطب أنصاراً ومؤيدين ينافحون عنه بمختلف فنون الكلام السائدة في ذلك العصر، ولا سيما الشعر، فنشأت ظاهرة شعراء الأحزاب السياسية، فضلاً عن تشعب التفكير الديني إلى تيارات ذات فلسفات أدخلت إلى الدين عوامل تطور جديد، منها:...

اقرأ المزيد >>

تدوين الشعر الجاهلي

يعدّ تدوين الآداب والعلوم السجل الموثوق لأصوله وسلامة نسبه وتاريخه، وكان غياب هذه الآلية في حفظ شعر العصر الجاهلي ، وآدابها، السبب الأساسي في التشكيك فيما وصل إلينا عن طريق الرواية الشفوية، ومعروف أن العرب لم يدونوا شعرهم في الجاهلية، وأن ما يذكر من أخبار عن كتابة بعض شعرائهم لمقطعات لهم إن صح ف...

اقرأ المزيد >>

جمعية العربية الفتاة

عرف عن هذه الجمعية أنها سرّية، لذلك اختلف في مكان نشوئها فبعضهم قال في باريس، وبعضهم في الآستانة لكنّ المتفق عليه أنها تأسست عام 1911 كان ركيزتها الأولى سبعة طلاب مسلمين هدفهم الرئيسي استقلال العرب وحريتهم الكاملة، وسرعان ما انضمّ إليها عددٌ من المثقفين والضباط العرب الذين كانوا في الجيش العثماني...

اقرأ المزيد >>

جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية

بعد أن انتشرت الإرساليات والبعثات التبشيرية انتشاراً واسعاً في سورية ولبنان، بدأ التفكير يتجه إلى إنشاء مدارس دينية تنافس تلك الإرساليات، وكان لمحمد علي باشا دورٌ في هذا ولما أُعلن نظام المعارف الجديد 1869 الذي يوزّع المراحل التعليمية على خمس مراحل قام مدحت باشا والي دمشق بإصلاحات كثيرة في التعلي...

اقرأ المزيد >>

حركة التسعمائة المجدِّدة-إسبانيا

عَقِبَ جيل نهاية القرن مجموعة من الكتّاب الذين اندرجوا في إطار الحركة التي عُرفت باسم حركة التسعمائة المجدِّدة. وقد قامت حدود هذه الحركة، بالإضافة إلى العديد من الخصائص الأخرى، على مبدأ الاختلاف مع الكتّاب السابقين، الذين ينتمون إلى الفترة التي انبثقت وتفجرت فيها الحداثة، والاختلاف مع الكتَّاب ا...

اقرأ المزيد >>