بحث متقدم
موسوعة الفراشة

ظواهر عامة 


الملهاة

الملهاة هي النوع الرئيسي الثاني من أنواع المسرحيات التي عرفها الإغريق وقد كان ملازماً للأول (المأساة)، والملهاة هي نوع من المسرحيات يعتمد موضوعات مختلفة المشارب والاتجاهات والأهداف من اجتماعية، وأخلاقية، وسياسية، ودينية... وغيرها ولكن نهايته تكون غالباً نهاية سعيدة، كما المأساة، التي هي نوع مسرحي...

اقرأ المزيد >>

الموشحات الأندلسية

هي أحد الفنون الشعرية الغنائية التي أبدع فيها الشعراء ولا سيما في بلاد الأندلس، ولم تكن معروفة من قبل، فكانت ثورة على التقليد المتبع في منهج القصيدة العربية، ولا سيما من حيث الشكل... وقد استطاع شعراء الموشحات منذ البداية أن يجذبوا إليهم الناس في قراءة هذا الأدب الجديد الذي كان موازياً لحضارة بلاد...

اقرأ المزيد >>

الموضوعات في الشعر الجاهلي

الموضوعات مفهوم قرين الأغراض في الشعر وهو مصطلح تأسس في فترة لاحقة من انتشاره في الشعر العربي القديم.و تتحدد موضوعات الشعر بجملة المعاني التي يدرجها الشاعر في قصيدته أو في جزء منها وتختص بموضوع معين يكون غرض الشاعر الرئيسي من إنشاء القصيدة ، فتصنّف القصائد بحسب موضوعاتها الرئيسية.وق...

اقرأ المزيد >>

الموضوعية في النقد الأدبي

اعتمد النقد منذ القديم على قواعد لضبط القول الأدبي، وتصنيف أنواعه، خاصة في مجال الشعر، كالتوقف عند أغراضه، وعند بلاغته وأوزانه، فكانت هذه القواعد أشبه بقضبان تقيّد النص الأدبي، بل تحيله، في كثير من الأحيان، إلى جثة هامدة.ومع انتشار العلوم الوضعية في القرن التاسع عشر، بدأ النقد الأدبي على ي...

اقرأ المزيد >>

الميجنا

الميجنا نوع من الأغاني القروية التي انتشرت في البلاد العربية ولاسيما سورية ولبنان وكانت تقرن بـأنواع أخرى مثل المُعنّى والموشح والشروقي و(أبو الزلف) وغيرها.ومن منا لم يشعر بمتعة فائقة وفنانونا يستهلون غناءهم بـ:يا ميجنا ويا ميجنا ويا ميجناأو عالميج يابو الميج يابو الميجنا؟

اقرأ المزيد >>

المَسْرح العربيُّ - مُقوّمات الفنّ

المسرحية فن من فنون الكتابة، وهو فن نثري، كان له بدايات إغريقية ويونانية قبل أن يترجم، وينقل، ثم يؤلف بالعربية منذ عصر النهضة على يد مارون النقاش وأبو خليل القباني ثم تطورّ هذا الفن شيئاً فشيئاً، لكنه سرعان ما بدا نجمه يخفت.. والمسرحية نصّ يعالج قصة أو قضية لها فكرة معينة أو محدّدة، يعبّر عنها عد...

اقرأ المزيد >>

المُشْتَرك اللفظيُّ

المشترك اللفظي هو لفظ واحدٌ يدلّ على معنيين مختلفين أو أكثر.

اقرأ المزيد >>

المُوَلَّد

المُوَلَّد هو اللفظ الذي اشْتُقّ من جذر عربيّ، لكنّ العرب لم تعرفه قديماً، فكأنَّهم استحدثوا هذا اللفظ، حتى إنَّ بعض العلماء سمَّوه – أيضاً – المُحْدَث. وقد عرف العرب المولَّد منذ القديم، لأنهم أرادوا أن يسايروا المجتمع فكانوا بحاجة إلى ألفاظ جديدة لم تكن في معجمهم، وهذا ما جعلهم يولّ...

اقرأ المزيد >>

الناقد – تعريفاً

يحتاج الناقد الأدبي إلى تكوين خاص، فهو بالإضافة إلى كونه مثقفاً حقيقياً، أي موسوعي المعرفة، فيعنى بالاطلاع المستمر على جملة المعارف والعلوم الإنسانية، إلى جانب الفنون، كي يمتلك فكراً عميقاً وحساسية للجمال، وبذلك ينضج ذوقه ووعيه معاً.إن الناقد المتزن لا يقيد نفسه باتجاه نقدي محدد، خاصة في ع...

اقرأ المزيد >>

النثر الجاهلي الرسائل – سجع الكهان

يقتصر الحديث عن النثر الجاهلي على النثر في أبرز صوره الأدبية وهي الخطابة والرسائل والحكم والأمثال والقصص، ولا يراد به الحديث المتداول بين الناس ويطلق عليها أيضاً النثر الفني. وإن ضياع الوثائق التاريخية ومعظم مصادر الأقدمين أفقدنا كل ما يتصل بأنواع النثر.

اقرأ المزيد >>

النزعة القومية في الزجل - الدعوة إلى التضامن والإخاء

كم من دولة في هذا العالم عَظُمَ شأنها يوماً، واعتقدت أنها الأقوى إلا وقد تعرضت في فترات وهنها وضعفها لاحتلال من دولة كانت حينذاك أقوى منها كالولايات المتحدة الأمريكية التي كانت مستعمرة بريطانية وتمكّن أبناؤها بنضالهم وكفاحهم من نيل استقلالهم وإزالة هذا الاستعمار البغيض.وهكذا تعرضت أغلب أقط...

اقرأ المزيد >>

النقائض الشعرية

النقائض الشعرية هي القصائد التي كان أصحابها يتبادلون فيها الهجاء والذم والسّبّ والشتيمة، وهي فن شعري برز في العصر الإسلامي نتيجة العصبية القبلية التي كانت تسيطر على الناس والمجتمع، لكنّها لم تكن القصائد التي تؤدّي إلى الحروب لأنَّ أهم شعرائها كانوا ينتسبون إلى قبيلة واحدة، ولم يكونوا مختلفين في ...

اقرأ المزيد >>

النقد والإبداع الأدبي

إن العلاقة بين الأدب والنقد علاقة دقيقة، فهما يلتقيان في كثير من العناصر، ولكنهما يحتفظان باستقلاليتهما، فالأدب والنقد لا يستغني أحدهما عن الآخر، حتى التنظير النقدي لا يأتي من أفكار مجردة فقط، وإنما نتيجة معايشة النصوص الأدبية، التي يُستنبط منها أحكام نظرية.

اقرأ المزيد >>

النَّحْتُ = الاشتقاق الكُبّار

النَّحْت هو أحد أنواع الاشتقاق في اللغة، يختلف عنها اختلافاً جذرياً من حيث الجذر، لكنه يتفق معها في فكرة الاشتقاق نفسها التي تقوم على اشتقاق كلمات من كلمة، أو أكثر كما سنرى بعد قليل في الأمثلة التي سنستشهد بها، وتقوم فكرة النحت على أن تؤخذ كلمة من كلمتين أو أكثر اختصاراً، ككلمة "يونيسف"...

اقرأ المزيد >>

الهجاء في الشعر الجاهلي

برز غرض الهجاء في الشعر الجاهلي يحمل معاني المذمة والانتقاص والاحتقار للمهجو، فهو نقيض المديح يسعى فيه الشاعر لتشويه صورة الإنسان ووصفه بالأوصاف التي تحط من مكانته وإنسانيته، والهجاء قديم نشأ منذ اليوم الذي سعى فيه الإنسان إلى التعبير عن سخطه، حين اصطدم بواقع أثار فيه الحقد والكراهية، وجعله يشمئز...

اقرأ المزيد >>