بحث متقدم

الحافلات (الاتوبيسات)

كلمة "باص" اختصار للكلمة اللاتينية أمنيبس التي تعني "للجميع" أو "حافلة" أما كلمة اتوبيس فتعني باصًا آليًا (أي عربة تسير بمحرك ولا يجرها حيوان). وكلمة حافلة وصف ينطبق بدقة على الباص فهو أول نوع من أنواع النقل العام وهو ما يزال عادة الأرخص. تعود أول الحافلات إلى أوائل القرن التاسع عشر عندمات نمت المدن...

اقرأ المزيد >>

الحتّ (التحات)

يُقْصدُ بالتحاتّ أو التعرية، عمليّات تفتيت الصُّخور الأرضية ونقلها بفعل الريح والمياه المتحرّكة. ويكون التحاتّ أسرع على جوانب التِّلال المتحدِّرة عنذ (انهيالات التربة Landslides) في بعض الأحيان بعد وابلٍ من المطر الغزير.

اقرأ المزيد >>

الحجاج بن يوسف الثقفي(95 هـ - 714 م)

الحجاج اسم شخصية مشهورة بأن صاحبها قائد داهية وخطيب كبيرٌ.. كان في بداية حياته يعلم الصّبية.. ولّاه عبد الملك بن مروان أمرة جنده، وأمره إخماد فتنة عبد الله بن الزبير فغلبه، ورمى الكعبة وأعادها إلى أساسها الأول.. عرف عنه الشدة والبطش واستطاع إخماد الفتنة بين الشيعة والخوارج وأعاد الأمن إلى بلاده.....

اقرأ المزيد >>

الحديد والصُّلب

المُنشآتُ الضَّخمةُ كناقِلاتِ الزَّيتِ والجُسورِ مثلًا والأشياءُ الصَّغيرةُ كالَمساميرِ والصَّواميلِ تُصنَعُ مِنَ الصُّلبِ. ويُنتِجُ العالَمُ 680 مليونَ طُنٍّ مِنَ الصُّلبِ سنويًّا. والصُّلبُ أكثَرُ المَعادِنِ استِعمالًا ويُصنَعُ مِنَ الحديدِ والكَربونِ. الحديدُ من أكثَرِ المَعادِنِ انتِشارًا في الق...

اقرأ المزيد >>

الحراجة

الحِراجة هي العناية بالغابات جَنْيًا لمُنتَجاتها التي تشمُل خشب البِنَاء وخشب الوَقُود والفحم والراتنج والمَطّاط والعجينة الورقيّة، كما أنّ الأشجار توفِّر الغذاء على شكل ثِمار وبُزور زُيوت.

اقرأ المزيد >>

الحرارة

كلّ شيء حولنا يحتوي على الحرارة. الحرارة شكلٌ من الطاقة - إنّها طاقة الحركة المتهزهزة العشوائيّة للجُسَيمات الدقيقة التي تؤلِّف المادّة على اختلاف أشكالها. أمّا درجة الحرارة Temperature فهي مقياس مقدار الحموّ الذي يتمتّع به الشيء والذي يمكن تسجيله بوساطة ميزان الحرارة Thermometer.

اقرأ المزيد >>

الحرارة جديد

الذَّرّاتُ والجُزَيئاتُ هي في اهتِزازٍ دائمٍ. كلَّما كانَتْ أسرَعَ حركةً كان الجِسمُ أكثرَ طاقةً. نَشعُرُ بهذه الطّاقةِ على شَكْلِ حرارةٍ. عندما يَكونُ شيءٌ حارًّا، تَكونُ حركةُ ذَرّاتِه سريعةً. وعندما يَكونُ بارِدًا، تَكونُ حركةُ ذَرّاتِه أَبطأَ.

اقرأ المزيد >>

الحرب

عندما تفشَل الأُمم في حَسْم جدالاتها بالوسائل السلميّة فإنّها تلجأ غالبًا إلى الحرب أو النزاع المسلَّح. قد تسبِّب الحربَ بعض الدول التي تنتهج سياسة الفَتْح الإمبراطوريّ. الحرب الأهليّة هي حرب بين الناس ضمن الأُمّة الواحدة. وقد يحصُل ذلك عندما تصبح الاختلافات السياسيّة أو الإثنيّة عظيمة للغاية.

اقرأ المزيد >>

الحرب الأهليّة الأميركيّة

في العامين 1860 و1861 انسحبت من الولايات المتّحدة مجموعة من الولايات الجنوبيّة. بدأت حرب أهليّة عندما هاجم الجنوبيّون حِصْنًا فيدراليًّا في شارلستون، كارولينا الجنوبيّة. وفي العام 1865 انتهت الحرب بهزيمة الجنوبيّين.

اقرأ المزيد >>

الحرب الأهليّة الإنجليزيّة

من العام 1642 حتّى العام 1648، انقسم الناس في الجُزر البريطانيّة نتيجة نزاع بين الملك تشارلز الأوّل والبرلمان الإنجليزيّ. فَرَض الملك ضرائب غير مألوفة وحاول فرض إرادته على البرلمان، ممّا أدّى إلى حرب أهليّة.

اقرأ المزيد >>

الحرب الباردة

بعد الحرب العالميّة الثانية، أصبح الحلفاء الذين حاربوا الفاشيّة معًا أخصامًا من أجل السلطة العالميّة. سادَت فترة من التوتّر من العام 1945 حتّى العام 1990 دُعيت بالحرب الباردة. قادت الولايات المتّحدة البلاد الرأسماليّة التي تصادمت مع البلدان الشيوعيّة للاتّحاد السوڤييتيّ والصين..

اقرأ المزيد >>

الحرب العالميّة الأولى

كانت الحرب العالميّة الأولى (1914-1918) أوّل حرب في التاريخ، يشترك فيها العديد من الأُمم المختلفة في أنحاء العالم. قُتل حوالي ثمانية ملايين رجل، العديد منهم في حرب الخنادق Trench Warfare المروِّعة، قبل أن تُعلن الهُدنة Armistice عام 1918.

اقرأ المزيد >>

الحرب العالميّة الأولى

أَحدَقَت بأوروبا حَربٌ فَظيعةٌ بينَ عامِ 1914 و1918 دُعِيَت بالحَربِ العالَميّةِ الأولى أو الحَربِ العُظمى لأنّها أثَّرَت في كلِّ بَلَدٍ في العالَمِ تقريبًا. بَدأَتِ الحَربُ بسَبَبِ التَّنافُسِ بين عَدَدٍ مِنَ الدُّوَلِ الأوروبيّةِ القويّةِ واندَلَعَ القِتالُ عندما أَعلَنتِ الإمبَراطوريّةُ النَّمساو...

اقرأ المزيد >>

الحرب العالميّة الثانية

اجتاحت ألمانيا النازيّة في العام 1939 البلدان المجاورة لها، بادئةً حربًا عالميّة خلَّفت وراءها حوالي 40 مليون قتيل. خلافًا للحرب العالميّة الأولى كانت هذه حربًا غايةً في السرعة، أو خاطفة Blitzkrieg وانتهت بإلقاء قنبلة ذَرِّيّة Atom Bomb.

اقرأ المزيد >>

الحرب العالميّة الثّانية

هاجَمَتِ القاذِفاتُ والدَّبّاباتُ الألمانيّةُ پولندا عام 1939 فبَدأَت أَكثَرُ الحُروبِ دمويّةً في التّاريخ. الحَربُ كانت عالَميّةً كالحَربِ العالمَيّةِ الأولى وشَبَّ القِتالُ بَرًّا وجَوًّا وبَحرًا. سَبَّبَ الحربَ وصولُ الحِزبِ القَوميِّ الاشتِراكيِّ (النّازي) الألمانيِّ إلى السُّلطةِ بقيادةِ أدولف...

اقرأ المزيد >>