الحُمَم البُركانيّة
إذ يَذهَبُ الطُّلّابُ إلى مَدارِسِهم كلَّ يَومٍ، أو يَقضونَ أَوقاتًا مع الأَصدِقاءِ، تكونُ الكُرةُ الأَرضيّةُ تَتغيَّرُ وتَنزاحُ تحتَ أَقدامِنا. قد لا تَشعُرُ فِعلًا بذلك، لأنّ حَرَكةَ الأَرضِ بطيئةٌ جدًّا. لكنّك تَسمَعُ عنها كلّما انتَشَرَ خَبَرٌ عن زِلزالٍ أو ثَوَرانٍ بُركانيٍّ. الصُّهارةُ - صُ...
اقرأ المزيد >>الحُمُوّ العالَميّ
دَرَجةُ حَرارةِ الأَرضِ تَرتفِعُ. يَدعو العُلَماءُ ذلك حُموًّا عالَميًّا، ويَرَونَ أنّ سَبَبَه تَلويثُ الإنسانِ للهَواءِ.
اقرأ المزيد >>الحِجارة النَّيزَكيّة
في ليلةٍ صافيةِ الأَديمِ، تَرى خَطًّا ساطِعًا يَمرُقُ منَ السَّماءِ. كُتلةٌ منَ المَعدِنِ الفِلِزّيِّ أو الصَّخرِ قد أَفلَتَت منَ الفَضاءِ ودَخَلَت جَوَّ الأَرضِ مُسرِعةً. اِرتَطمَتِ الكُتلةُ في الهواءِ، مولِّدةً مِقدارًا هائلًا منَ الحرارةِ بفِعلِ الِاحتِكاكِ بحيثُ تَبدَأُ بالِاحتِراقِ، مُخلِّفة...
اقرأ المزيد >>الحِجارة النَّيزَكيّة
كلَّ سنةٍ، يَدخُلُ الغِلافَ الجوّيّ لكَوكَبِ الأرض نحو ٠٠٠ ٢٠٠ طنّ من الغُبار الكونيّ والصخور الكَونيّة على شكلِ شُهُب. تلك التي لا تَحترِقُ عندَ دُخولها الغِلاف الجوّيّ لكَوكَبِ الأرض لضَخامتها نَدعوها حِجارةً نَيزَكيّة. مُعظَمُ الحِجارة النَّيزَكيّة التي تَسقُطُ على الأرض قِطَع تَخلَّفَت من تحط...
اقرأ المزيد >>الحِراج
الأراضي التي تُغطّيها الأشجارُ والجَنَباتُ تُسمّى حِراجًا. بعضُ الحِراجِ المُعتدِلةِ التي نَجِدُها في أوروبا وأميركا الشَّماليّةِ ونيوزيلندا يَكونُ فيها نَوعٌ واحدٌ من الأشجارِ، مثل البَلّوطِ أو الأشجارِ الصَّنوبَريّةِ أو الأكالپتوس. وجودُ تلك الأشجارِ يؤثِّرُ في نَوعِ النَّباتاتِ والحيواناتِ وال...
اقرأ المزيد >>الحِفاظ على البَقاء
تَحتاجُ الحيواناتُ والنَّباتاتُ كلُّها، لتَبقى حَيّةً، إلى طعامٍ وماءٍ ومأوًى وحَيِّزٍ. لكلِّ نَوعٍ من الحيواناتِ أو النَّباتاتِ طَريقتُه الخاصّةُ في تَوفيرِ حاجاتِه تلك.
اقرأ المزيد >>الحِفَاظ على البِيئَة الطبيعيَّة
بِحَظْرِ الصَّيْد، وحِمايةِ المَواطنِ البِيئيَّة، وإقامةِ المَحميَّاتِ الطبيعيَّة، وتخفيضِ التلَوُّثِ، يُمكِنُ إنقاذُ العديدِ من أنواع الحيواناتِ والنباتات النادِرة. لقد بدأَ الناسُ يُدركونَ أهميَّةَ إنقاذِ الحياةِ البَريَّة من الِانقِراض. فالمُنَظَّماتُ العالميَّة، كالصندوقِ الماليِّ العالميّ لِ...
اقرأ المزيد >>الحِكايات والأَشعار
في أَنحاءِ العالَمِ المُختلِفةِ يَروي النّاسُ حِكاياتٍ. بعضُ الحِكاياتِ تُساعِدُ في فَهمِ الأَشياءِ التي تَحدُثُ في العالَمِ. وبعضُها للتَّرفيهِ فقط. النّاسُ كانوا يَروونَ الحِكاياتِ قبلَ اختِراعِ الكِتابةِ بزَمَنٍ طَويلٍ. اليومَ نَقرَأُ قِصَصًا في كُتُبٍ ومَجَلّاتٍ، ونُشاهِدُ قِصَصًا في ال...
اقرأ المزيد >>الخالديّان القرن الرابع الهجري/القرن العاشر الميلادي
الخالديان هما الأديبان الموصليّان، أبو بكر محمد، وأبو عثمان سعيد ،ابنا هشام بن وعلة بن عرام بن يزيد وينتهي نسبهما إلى جدّهما الأكبر خالد بن عبد القيس بينما أرجعه بعضهم الآخر، وهو الأرجح، إلى قرية الخالدية، وهي من قرى الموصل العراقية .أما تاريخ الولادة والوفاة فبقي مجهولاً، لكن من المؤكد أن...
اقرأ المزيد >>الخبز أرزّي(نحو 317 هـ / 939 م)
هو نصر بن أحمد بن نصر بن مأمون البصري، يكنّى بأبي القاسم، ويلقّب بـ "الخُبز أَرزي" أو "الخبزرزي." شاعر غزل عباسي، كان له مكانة شعرية مرموقة في زمنه. وكان خبّازاً أمّياً لا يتهجّى ولا يكتب، يخبز خبز الأرز بمربد البصرة في دكّان، وينشد أشعاره المقصورة على الغزل. وكان الناس يزدحمو...
اقرأ المزيد >>الخرائط
المُسافِرونَ الأوائلُ كانوا يَجِدونَ طَريقَهم بسؤالِ الأغرابِ الذين كانوا يُقابِلونَهم على الطَّريقِ. ابتَكَرَ مُرشِدوهُم أُولى الخَرائطِ برَسم رُسومٍ تَقريبيّةٍ للطَّريقِ على الأَرضِ. ما زالَتِ الخَرائطُ تُري مَواقِعَ الأماكِنِ المُختلِفةِ، لكنّ مُسافِري اليومَ يَحتا...
اقرأ المزيد >>الخصائص الفنية في الشعر الجاهلي
للشعر الجاهلي خصائص كثيرة ميزته من غيره من الشعر في العصور الأدبية بعضها فني وآخر معنوي أما خصائصه الفنية فتتمثل في خصائص تتصل بشكل الشعر وأسلوبه وصياغته، ولعل من أبرزها:
اقرأ المزيد >>الخصائص المعنوية في الشعر الجاهلي
تتجلّى في الشعر الجاهلي جملة خصائص معنوية وفنية تميّزه، وتكسبه هويته وخصوصيته التي تربطه ببيئته الزمانية والمكانية والاجتماعية، وتكشف هذه الخصائص عن مزايا الخطاب الشعري في ذلك العصر، وسمات التواصل الفني، وعوالم الإنسان الذي عاش فيه في مختلف مستوياتها النفسية والاجتماعية والإبداعية، وتتجلى أبرز ال...
اقرأ المزيد >>الخطابة في عصر بني أمية
يُعدّ فن الخطابة في عصر بني أمية مزية قيادية في الشخصية العربية، وسمة من سمات الزعامة والأصالة العربيتين، فضلاً عن أنها موهبة في الإفصاح والبيان والإقناع ، واستمالة النفوس وتأجيج المشاعر للحث على الدفاع عن القضايا التي تثير المنافسات والخصومات، فكثر استعمالها في مختلف شؤون الحياة السياسية الاجتما...
اقرأ المزيد >>الخطابة في العصر الأموي
تمثل الخطابة في العصر الأموي أهم فنون النثر التي راجت في عهد الدولة الأموية، وإذا كانت في جوهرها امتداداً للخطابة في العصر الجاهلي وعصر صدر الإسلام فإنها كانت أكثر صوره ازدهاراً وانتشاراً واستعمالاً ، فقد أسهمت عوامل كثيرة في ازدهار فن الخطابة إبان عصر بني أمية، إذ زاد صفاء سلائق العرب للغة المتح...
اقرأ المزيد >>