بحث متقدم

الرّياضيّات

نَستخدِمُ الأَعدادَ والرّياضيّاتِ في حَياتِنا اليَوميّةِ. نَتعلَّمُ أَوَّلًا الرّياضيّاتِ عِندَما نَتعلَّمُ العَدَّ لحِسابِ الأَعدادِ. نَعُدُّ عَدَدَ تَلاميذِ الصَّفِّ، ونَعُدُّ الدَّقائقَ التي تَفصِلُنا عن مَوعِدِ الغَداءِ.

اقرأ المزيد >>

الرَّئيسات

البَشَر من الرئيسات. في هذه المَجموعة أيضًا القُرود الكبيرة والڠيبونات، وأنواعُ النَّسانيس كلُّها. تَشتمِلُ المَجموعة أيضًا على العديد من الأنواع الأَقَلّ انتِشارًا، ومنها لَيمورات مَدغشقَر، وحيوانات مثل اللّوريس الليليِّ النشاط، والڠالاڠو، والپوتو.

اقرأ المزيد >>

الرَّئيسات البِدائيّة

ما هي الرئيسات البِدائيّة؟ هي مجموعة من الحيوانات الأَكثَر بِدائيّة بين الرئيسات. وقد تَكيَّفَت، مثل النَّسانيس والقُرود، على الحياة فوقَ الأشجار، مع يدَين وقدمَين قابِضة. تَشتمِلُ على اللَّيمورات، وصغارِ الأَدغال، واللّوريسات.

اقرأ المزيد >>

الرَّئيسَات

نحنُ البشَرُ نَنْتمي إلى رُتْبَةٍ من اللَّبُونات تُدعى الرَّئيسَات، وهي كما يُشِيرُ اسمُها أعلى الكائناتِ الحيَّةِ. تُقسَمُ الرَّئيسَاتُ إلى فِئتين هما: أشباهُ الإنسان (البَشَرُ والقِرَدةُ والسَّعَادين) والپرُوسيميَّاتُ (وتَشمَلُ اللياميرَ وطُفولَ الأدغال والأيآيات). ويَنْتمي جميعُ البَشَر إلى رُتَي...

اقرأ المزيد >>

الرَّادْيُو

عندما تستمعُ إلى الراديُو، يَلتقِطُ جهازُك المحطَّةَ المُختارةَ من بين أُلوفِ المحطَّاتِ الإذاعيَّةِ التي تصِلُه. تنتقلُ الإشاراتُ الراديُويَّة كأمواجٍ غير مرئيَّةٍ عبْرَ الهواء أو عبْرَ مَوادَّ أُخرى أو في الفَراغ بسُرعةٍ تُعادِلُ سُرعةَ الضوء (300 ألف كيلومتر في الثانية في الفراغ). تُسْتخدَمُ الأم...

اقرأ المزيد >>

الرَّسم

ربّما ابتدأَ الأوّلونَ الرَّسمَ برَسمِ صُوَرٍ في التُّرابِ بأعوادٍ أو بأصابِعِهم. ربّما رَسَموا ظِلالَ الأشياءِ وحَوافَّها الخارِجيّةَ. بعدئذٍ تَعلَّموا استِعمالَ الصِّباغاتِ الطَّبيعيّةِ التُّرابيّةِ والفَحمِ النَّباتيِّ للرَسمِ على أسطُحٍ أُخرى. ربّما بَدأوا الرَّسمَ لإيصالِ الأفكارِ. أسنانٌ (أطرا...

اقرأ المزيد >>

الرَّسم بالأَلوان والنَّحت

قبلَ نحو ٠٠٠ ٣٠ سنةٍ رَسَمَتْ شُعوبُ ما قبلَ التّاريخِ رُسومَ حَيَواناتٍ على جُدرانِ الكُهوفِ. منذُ ذلك الوَقتِ استَخدَمَ النّاسُ في أَنحاءِ العالَمِ المُختلِفةِ الفَنَّ لتَزيينِ المَعابِدِ والقُصورِ وحتّى مَشاهِدِ الطَّبيعةِ.
الرَّسمُ بالأَلوانِ والرَّسمُ فَنّانِ نَستمتِعُ بهما بأَعيُنِنا....

اقرأ المزيد >>

الرَّعد والبَرق

كلَّما سَمِعتَ رَعدًا، تَعرِفُ أنّه قد حَدَثَ بَرقٌ في مَكانٍ ما قريبٍ. يَحدُثُ البَرقُ عِندَما تَسري كَهرَباءُ بينَ سُحُبٍ رَعديّةٍ والأَرضِ.

اقرأ المزيد >>

الرَّقص

عِندَما تَرقُصُ، تُحرِّكُ جِسمَكَ - عادةً بالتَّناغُمِ مع الموسيقى. يُمكِنُ أن تَرقُصَ احتِفالًا، أو للتَّرفيهِ، أو لمُجرَّدِ المَرَحِ!
الباليه والرَّقصُ الهِنديُّ نَوعانِ منَ الرَّقصِ التَّمثيليِّ. الرَّقَصاتُ التي تكونُ للمَرَحِ تَشتمِلُ على السّالسا والبْريك دانْس.

اقرأ المزيد >>

الرُّسوم البَيانيّة

الرَّسمُ البَيانيُّ هو طَريقةٌ لتِبيانِ البَياناتِ على شَكلِ صورةٍ بَدَلًا من سِلسِلةٍ طَويلةٍ منَ الأَرقامِ. الرَّسمُ البَيانيُّ يُسهِّلُ مُقارَنةَ مَجموعاتٍ من الأَعدادِ ويُبيِّنُ أيَّ أَنماطٍ يُمكِنُ أن تكونَ مَوجودةً.
الرَّسمُ البَيانيُّ يُمكِنُ أن يُبيِّنَ مَعلوماتٍ على شَكلِ خَطٍّ مُن...

اقرأ المزيد >>

الرُّطوبَة

نَقولُ إنَّ الطَّقْسَ رَطْبٌ عندما يَحْوي الهواءُ وَفْرةً من بُخارِ الماء؛ وتَزدادُ بِسُخونةِ الهواءِ قُدرتُهُ على حَمْلِ الرُّطوبة. ومَتى عجِزَ الهواءُ عن حَمْل المزيدِ من بُخار الماء، تكونُ نِسْبَةُ الرُّطوبة فيه عندئذٍ 100 بالمئة؛ فيأخُذُ البُخارُ بالتكاثُفِ مُكَوِّنًا السُّحُبَ والضَّبابَ والمطَ...

اقرأ المزيد >>

الرُّوبُوطات

مُعظَمُ الرُّوبوطات التي نُشاهِدُها في الأفلام تُشبِهُ البَشَرَ إلى حَدٍّ - فهي تَمشي وتتكلَّمُ وتُعالِجُ ما قد يَعْترِضُها من مَشاكِل. الحقيقةُ أنَّ مُعظمَ الرُّوبوطات لا تُشبِهُنا، وأكثَرُها يتواجَدُ في المَصانِع. ورُوبُوط المَصانعِ في الغالِب أُحاديُّ الذِّراع عَديمُ الرِّجْلَين، ويتوَلَّى مُهِمّ...

اقرأ المزيد >>

الرِّئتان والتَّنفُّس

تَتنفَّسُ كلَّ بِضعِ ثَوانٍ. يُمكِنُ أن تَتنفَّسَ في اليَومِ ٠٠٠ ٢٠ مَرّةٍ!
البَشَرُ يَحتاجونُ إلى غازِ الأُكسِجينِ، الذي هو مَوجودٌ في الهَواءِ. خِلالَ التَّنفُّسِ، تَستخلِصُ الرِّئتانِ الأُكسِجينَ منَ الهَواءِ.

اقرأ المزيد >>

الرِّثاء في العَصر العثمانيّ

الرثاء هو الثناء الباكي لأنه مدح الميت. وقد ظلّت معانيه واحدة على مرّ العصور الأدبيّة، وربّما طبعها الشعراء بطابَعهم الشخصيّ. ومع ذلك يبقى شعر الرثاء في الأدب العربيّ عامّة دون ما بلغه شعر المديح كَمًّا واتّساعًا.

اقرأ المزيد >>

الرِّحلات إلى المِرّيخ

نَعرِفُ عن المِرّيخ أكثرَ ممّا نَعرِفُ عن أيِّ كَوكَبٍ آخرَ (باستِثناء الأرض). منذ 1965، أُرسِلَ إلى المِرّيخ أكثرُ من 20 عربةَ فَضاء، والعَدَد يَتزايَدُ بين سنةٍ وأخرى إذ يُرسَلُ المَزيد من السَّوابِر. في نهايةِ الأمر، ستُمهِّدُ هذه الرِّحلات الطريقَ إلى أن يَصِلَ البَشَر إلى الكَوكَب ويَستعمِرو...

اقرأ المزيد >>