بحث متقدم
background

حضارة 


الرِّياضات المائيّة

يلعَبها فريقان من سبعة سَبّاحين لكلّ فريق ويُحاوِلون إدخال الكرة في مرمى الخصوم. مِساحة الملعب 30 × 20 م. لا يُسمَح إلّا لحارس المَرميَين الإمساك بالكرة بكِلتا اليدَين.

اقرأ المزيد >>

الرِّياضة

كثير من الرياضات القديمة ما زالت تُلعَب اليوم لكنّ بعضها مثل مصارعة الأرجل نُسيت منذ وقتٍ طويل.

اقرأ المزيد >>

الزِّراعة وتَربية الحَيَوانات

أَكثَرُ المَحاصيلِ انتِشارًا هي الحُبوبيّاتُ (السّيريَل)، مثلُ الرُّزِّ والقَمحِ والذُّرةِ. الجَرّاراتُ وغيرُها منَ المَكِناتِ تُساعِدُ المُزارِعينَ على إنتاجِ كمّيّاتٍ أَكبَرَ منَ الحُبوبِ.
يُمكِنُ أن يَستخدِمَ المُزارِعونَ مَوادَّ كيماويّةً لتَحسينِ التُّربةِ والقَضاءِ على الحَشَراتِ والأَ...

اقرأ المزيد >>

الساموراي

كان الساموراي يقسمون يمينًا صارمًا بالإخلاص لرفقائهم وسيِّدهم، وَوُجِّهوا في اتّباع شريعة سُمِّيت البوشيدو (القانون الأخلاقيّ للمحارب) بفضل التنظيم الذاتيّ والمهارة والشجاعة والشرف والطاعة والتضحية الذاتيّة. وكان العديد من الساموراي يؤمنون ببوذيّة زِن.

اقرأ المزيد >>

السياسة

تؤثِّر القرارات السياسيّة في حياة الناس اليوميّة بطريقتين مهمّتين. فهي تحدِّد مقدار الضرائب المفروضة على الشعب للإنفاق على المشاريع العامّة، كالعناية الصحّيّة والتعليم والدفاع. كما أنّ القرارات السياسيّة تجعل القوانين مؤثِّرة في حياة الناس.

اقرأ المزيد >>

السيّارات

في مُعظَم السيّارات، يكونُ المُحرِّك في المقدِّمة ويَدفَع العَجَلتَين الأماميّتَين أو الخلفيّتَين (أو العَجَلات الأربع معًا) من خلال سِلسِلة من القُضبان والتُّروس. هناك عادةً أربعة أو خمسة تُروس مُختلِفة تغيِّر سُرعة إدارة المُحرِّك للعَجَلات. عند تَعشيق تُرس مُنخفِض تَدور العَجَلات ببُطء وتُحدِث قو...

اقرأ المزيد >>

السّحر

الجِنّ (fairies) في التُّراث الشعبيّ الأوروبيّ قوم صغار الجسم جدًّا ولهم قُدُرات سِحريّة. يَزورون منازل المواليد لإخبارِهم بما ينتظِرهم في مستقبل حياتهم. هم قادِرون على الاختِفاء وقت ما يشاؤون ويَستطيعون العَيش بين الناس دون أن يَرَوهم.

اقرأ المزيد >>

السّفن الحربيّة

الفرقاطة سفينة حربيّة خفيفة سريعة متوسِّطة الحَجم مُفيدة بصِفة خاصّة لمُرافقة السُّفن الأُخرى وحِمايتها. تَحمِل الفرقاطات أجهزة للبَحث عن الغَوّاصات وصَواريخ مُضادّة للسُّفن للدِّفاع ضِدّ السفن الحربيّة المُعادية وأنواع من الأسلحة المُضادّة للطائرات.

اقرأ المزيد >>

السّفن والزّوارق

السُّفن الحديثة تُبنى من صفائح من الفولاذ تُلحَم معًا. تُصنَع أجزاء السفينة أوّلًا ثم تُجمَع في حوض بناء السفن. لا تَكون السفينة جاهزة للخِدمة إلّا بعد أشهر من الرحلات التجريبيّة في البحر تَختبِر فيها سلامتها.

اقرأ المزيد >>

السّلالم الكهربائيّة والمصاعد

أزرار ضَغط (push buttons) تتحكّمُ تِلقائيًّا بالمِصعَد إذ تبعَث به إلى الطابق المَرغوب. المِصعَد ذو الطابقَين له عَرَبتان إحداهما فوق الأخرى ويقِف عند الطابقَين في الوقت نفسه.

اقرأ المزيد >>

السّلتيّون

ملكة الأيسينيّين (وكانوا قبيلة سِلتيّة في بريطانيا) قادَت ثورة ضخمة ضدّ الظلم الرومانيّ إلّا أنّ قَومها لم يَكونوا أندادًا للرومان المُنظَّمين فأُخمِدَت ثَورتهم.

اقرأ المزيد >>

السّلتيّون

اشتهر المحاربون السَّلتيّون بحبِّهم للولائم والقتال والحُلِيّ. وكانوا يلطِّخون أوجههم بدهان حربيّ أزرق مصنوع من نبات الوَسْمة ويصرخون بأعلى أصواتهم وهم يمتطون خيولهم في المعركة. لكنّ المظهر والصوت المُرعبَين للجيش السّلْتيّ لا يمكن مقارنتهما بنظام الجحافل الرومانيّة العالية مستوى التدريب.

اقرأ المزيد >>

السّيرك

بَهلَونات الأُرجوحة الطائرة يعتمدون على التوقيت بأجزاء الثانية (التوقيت الدقيق جدًّا) وهم يَقومون بشَقلَباتهم في الهواء. اخترَع هذا الأداء الخَطِر المِقدام الفرنسيّ جول ليوتار في 1859.

اقرأ المزيد >>

السّينما

تُعَدّ الأفلام السينمائيّة في الاستوديوهات باستخدام مجموعات من نماذج أبنية وأمكنة واقعيّة الحجم. وتُنتج المشاهد تحت المائيّة أحيانًا في خزّانات هائلة الضخامة. كما يمكن تصوير الأفلام في الأمكنة الطبيعيّة (في الهواء الطَّلْق أو ضمن أبنية حقيقيّة). عند تصوير هذه الأفلام في المدن والبلدات، يتمّ ذلك غالب...

اقرأ المزيد >>

الشّاحنات

كثيرًا ما تكون الشاحنات الوسيلة الوحيدة لإدخال البضائع إلى المناطق الجبليّة الوعرة وإخراجها منها. لكي تعمِّر (تبقى صالحة فعّالة) على هذه الطُّرق الوعرة، لا بُدّ لهذه الشاحنات أن تكون متينة وصُلبة ويُمكِن الاعتماد عليها. كما أنّها تحتاج إلى عجلات ضخمة لترتفع بما فيه الكفاية عن العَقبات من حجارة ونحوه...

اقرأ المزيد >>