بحث متقدم
background

حضارة 


التَّعليم

في مصر القديمة الكَتَبة المتعلِّمون فقط كانوا يعرِفون القراءة والكِتابة. الغِلمان الذين كانوا يدرَّبون ليُصبحوا كَتَبة كانوا يكتُبون وينسَخون بجِدٍّ مُضنٍ كلّ يوم. كانوا بدايةً يكتُبون على قِطَع من الخَزَف المكسَّر وعندما تتحسَّن كتابتهم كان يُسمَح لهم بالكتابة على أوراق البَرديّ التي كانت نادِرة و...

اقرأ المزيد >>

الثقافة

المجتمعات التقليديّة تشترك عادةً بثقافة عموميّة. أمّا الشعوب التي تعيش في مجتمعات أكبر وأكثر تنوّعًا، فتشترك باتّجاه ثقافيّ سائد يستطيع أن يتميّز به معظم الناس. ويمكن أن يكون أيضًا للمجتمعات ثقافات فرعيّة Subcultures بالإضافة إلى ثقافاتها النِّظاميّة، مبنيّة غالبًا على القِيم المشتركة أو المصالح وبخ...

اقرأ المزيد >>

الجزر البريطانيّة

مدينة لندن مَقرّ لمصارف الدولة ومصالحها الماليّة. وهي تقع بشكل مناسب وسطيّ بين المركزَين الماليَّين المهمَّين طوكيو ونيويورك، وهو ما يعني أنّ كمّيّة العُملة المتداولة في لندن يوميًّا، تفوق ما يُتداوَل في أيّة مدينة أخرى.

اقرأ المزيد >>

الجَواسيس والتجسُّس

أكثر من اشتهَر بالخُبث من جواسيس الحرب العالميّة الأولى راقصة كانت تَستعِمل اسمها الفنّيّ ماتا هاري. كانت تعمَل في باريس لكنّها وُلِدت في هولندا عام 1876 واسمها الحقيقيّ جرترود مرڠريت زيللي. كانت على الأرجح جاسوسة مُزدوِجة (جاسوسة الخَصمَين فرنسا وألمانيا) لكنّ الفرنسيّين قَبضوا عليها وأَعدَموها عام...

اقرأ المزيد >>

الجُيوش

في 1917 دَعى العَمّ سام، رَمز الولايات المتّحدة، الشَّباب للِالتِحاق أو التطوّع للمُحارَبة في الحرب العالميّة الأولى. بعض الدُّوَل توظِّف متطوِّعين أيّام السِّلم لكنّها تَلجأ إلى التَّجنيد الإجباريّ في زَمن الحرب

اقرأ المزيد >>

الحرب

أسَّس هنري دونَنْت الصليب الأحمر كمصلحة طبّيّة لتُعنى بجرحى الحرب. وفي عام 1864 وُقِّعت أوّل اتّفاقيّة في جنيڤ تكفُل حمايتهم. المعاهدات المتأخّرة حاولت التخفيف من آلام الحرب فضَمِنَت معاملة السُّجناء والمدنيّين باحترام. أمّا المجموعات التي تستخدم الإرهاب Terrorism لبلوغ أهدافها، فلا تخضع للقوانين.

اقرأ المزيد >>

الحرب الباردة

كان الجانبان في الحرب الباردة مُثقلَين بالسلاح النوويّ. في العام 1962، أقام الاتّحاد السوڤييتيّ سرّيًّا، قواعد للصواريخ في كوبا الشيوعيّة. ذلك أغضب الولايات المتّحدة وطالبت بنزع الصواريخ. تراجَعَ الاتّحاد السوڤييتيّ وتجنَّب العالم حربًا نوويّة كادت أن تقع.

اقرأ المزيد >>

الحرب العالميّة الثانية

تنامت القوّة العسكريّة لألمانيا النازيّة دون أن تُكبح حتّى اجتاحت مدرَّعاتها پولندا. في عام 1939 أعلنت بريطانيا وفرنسا الحرب ضدّ هتلر ولكنّه غزا في العام 1940 كلًّا من هولندا وبلجيكا وفرنسا والدانمرك والنرويج. فقط فترة من الحرب الجوّيّة، وهي معركة بريطانيا، أنقذت المملكة المتّحدة من الاجتياح.

اقرأ المزيد >>

الحواضِرُ والمُدُن

يُوَفِّرُ البَيتُ وحَديقَتُه في نِظامٍ بيئيٍّ حَضَريٍّ، كالمُبَيَّن هنا، مَجالاتٍ حيَويَّةً مُتَنَوِّعةً لِلنباتاتِ والحيوانات. فالطيورُ، كالزرازير، تَبيتُ وتُعَشِّشُ في السَّقْفِ مع الخَفافيش والسَّناجيب. والكائناتُ الأصغَرُ، كالصَّراصير (بناتِ وِردان) والنِّمالِ والخنافِسِ والعُثِّ، تَجدُ طعامًا و...

اقرأ المزيد >>

الحَيَوانات المدلَّلة

طائر كنار. الحبوب والثمار الطعام الأساسيّ لمعظم الطيور المدلَّلة.بُدجَريقة

اقرأ المزيد >>

الحُكومات

قبل أكثر من 2000 سنة كتَبَ الفيلسوف الإغريقيّ أفلاطون أوّل كتاب عن الحُكومات وكيف يحكُم الناس (أو عن ما نُسمّيه اليوم السياسة). كِتابه (الجُمهوريّة) يقدِّم أفكارًا عن الدِّيمقراطيّة وهي كلمة مأخوذة عن الإغريقيّة (اليونانيّة القديمة) وتَعني حُكم الشَّعب بالشَّعب.

اقرأ المزيد >>

الدولة

تَستخدم الدولة قوّة عاملة ضخمة من المواطنين المدنيّين للقيام بوظائف عديدة. وهؤلاء يشمُلون ضبّاط الشرطة ومفتّشي الصحّة والمعلّمين وعمّال المصالح. وهم يمثّلون سويّةً جزءًا واسعًا من مجموع القُوى العاملة. ففي المملكة المتّحدة مثلًا 17 بالمائة من جميع العمّال يُستخدمون من قِبل الدولة.

اقرأ المزيد >>

الدَّبّابات

هذا رسم صمَّمه العالِم والفنّان الإيطاليّ عام 1482 لدبّابة من نوع ما مسلَّحة بحَشد من المَدافع. لكنّه من المشكوك فيه أنّ هذه الدبّابة قد صُنِعت إطلاقًا.

اقرأ المزيد >>

الدَّولة العُثمانيّة

الدولة العثمانيّة في أقصى اتِّساعها. المَجَر. الأناضول. إفريقية. البحر الأبيض المتوسّط. الخليج العربيّ. مصر. الجزيرة العربيّة. العراق.

اقرأ المزيد >>

الدُّروع

استعمَل الجُنود الحَيوانات في الحَرب، كالكِلاب للهُجوم والخَيل للرُّكوب وكانت الدُّروع أحيانًا تقي هذه الحَيوانات عند القِتال. أكثَر الدُّروع تَعقيدًا كانت دُروع الفِيَلة في الهند في القَرن السابع عشر.

اقرأ المزيد >>