بحث متقدم
background

حضارة 


الطّباعة

النموذج المعدنيّ المتحرِّك - تُصاغ الأحرف بحيث يمكن جمعها سويّةً لتشكيل الكلمات، ثمّ تفصَّل الأحرف لإعادة استعمالها - جَعَل الطباعة أسرع. إنّ انتشار القراءة والكتابة والقدرة المستجدّة على اقتناء الكتب، جعلا المعلومات متوفِّرة للناس. أمّا اليوم فإنّ الكمبيوتر والتكنولوجيا الرقميّة حلّا مكان النموذج ا...

اقرأ المزيد >>

الطّبخ

كانت أساليبه أبسَط وكثيرًا ما كان يُسلَق في قِدر كبيرة تُدَلّى من خُطّاف. كان اللَّحم يفسُد بسرعة ولذلك كثيرًا ما كان يتبَّل بشدّة لإخفاء طَعم بدأ فَساده.

اقرأ المزيد >>

الطّرق

كان الرومان القُدامى بُناة طُرق عِظامًا. أَنشأوا شبكات طُرق خلال إمبراطوريّتهم الأوروبيّة قبل حوالي 2.000 عام. هذه الطُّرق وطُرق تاريخيّة أخرى كثيرة غيرها ما زالت قائمة، وعُبِّدت من جديد لمرور المَركَبات. الطُّرق قديمًا كانت أيضًا طُرق تِجارة. منذ القرن الثالث قبل الميلاد، استُخدِم طريق الحرير لنَقل...

اقرأ المزيد >>

الطّعام

يفسُد الطعام بسبب البكتيريا الضارّة التي يُمكِن أن تَنمو فيه. لكنّ البكتيريا لا تزدهِر في الأطعمة المملَّحة والمدخَّنة والمجمَّدة والعالية الحُموضة والعالية الحَلاوة. الأطعمة المعلَّبة تُفرَّغ عُلَبها من الهواء وتعالَج بالحَرارة لوَقف الفَساد من الداخل. تَعريض الأطعمة لأشعّة ڠاما لقَتل البكتيريا أكث...

اقرأ المزيد >>

الطّعام والهضم

يَبدأ الهَضم في الفم إذ تهرُس الأسنان الطعام ويبلِّله اللُّعاب ويسهِّل مَضغه وابتِلاعه. جُدران المَعِدة العَضَليّة تمخُض الطعام فتُحيله إلى سائل يُشبه الحَساء (الشوربة) وتَخلِطه بالعُصارات الهَضميّة القويّة. المُغذِّيات المتحلِّلة صغيرة بما يكفي لتتسرَّب خلال بِطانة المِعى الدَّقيق إلى الأوعية الدمو...

اقرأ المزيد >>

العائلات

يُنسب تعبير «العائلة النوويّة» إلى زوجين بالغين وأولادهما. وقد كانت الوَحْدة العائليّة الرئيسيّة للمجتمع الغربيّ منذ الثورة الصناعيّة. التغيّرات الاجتماعيّة كالطلاق والزواج من جديد تؤدّي أحيانًا إلى والد واحد في الأسرة أو والدة واحدة، وإلى أُسَر يكون أحد الأبوين فيها زوج أمّ أو زوجة أب.

اقرأ المزيد >>

العالم سياسيًّا

لكلّ أُمّة عَلَمُها المُتفرِّد، الذي يمثِّل غالبًا تاريخها أو جغرافيّتها. فالأشرطة الثلاثة عشر في عَلَم الولايات المتّحدة مثلًا، تَدلّ على 13 مُستعمرة شَكَّلت في البدء الولايات المتّحدة الأميركيّة. بينما ترمز النجوم الخمسون إلى كلّ من الولايات الخمسين الحاليّة للاتّحاد.

اقرأ المزيد >>

العجلات

تَدور العجلات على عمود يُسمّى مِحوَرًا. كثيرًا ما يكون للعجلات مَحامل (bearings) كُرويّة - كُرات عديدة صغيرة من الفولاذ تتحرَّك بين المِحوَر والعجلة، لتُتيح لها حركة مُستوية غير مُرتَجّة. لولا المَحامل لهَصَرَ ثِقل عجلة الملاهي الرأسيّة (ferris wheel) المِحوَر ومَنعها من الحركة.

اقرأ المزيد >>

العرب

يَقَع الوطن العربيّ في آسيا وشمال إفريقية. يُطِلُّ على البحر الأحمر والبحر الأبيض المُتوسِّط والخليج العربيّ وبحر العرب، ويُطِلُّ على مُحيطَين هما المُحيط الأطلنطي غَربًا والمُحيط الهندي شَرقًا. تُشكِّلُ الصَّحراء الكُبرى معظم حُدوده الجنوبيّة في إفريقية. وفي آسيا، يحُدُّه الخليج العربيّ عند شبه الج...

اقرأ المزيد >>

العرب: تاريخهم

حوالي 750م كانت الإمبراطوريّة العربيّة قد امتدّت من المحيط الأطلنطي في الغرب إلى حدود الهند في الشرق. وشَملت بلاد فارِس (إيران) وتركستان وشمال إفريقية وإسبانيا وجزءًا من فرنسا.

اقرأ المزيد >>

العلماء والمخترعون

بَدأَ القُدَماء يَستعمِلون الأدوات منذ حوالي مليونَي عام. وقبل حوالي 10.000 عام، بدأَ الناس يستقِرّون في جماعات وبَدأوا يَزرَعون ويَبنون. نَشأَت أولى الحَضارات في الشرق الأوسط وإفريقية والهند والصين حيث دَرسَ الناس الشَّمس والنُّجوم وصَنَعوا ساعات بدائيّة وطَوَّروا الرياضيّات وعَرَفوا كيف يَصنَعون ا...

اقرأ المزيد >>

الغوّاصات

أقوى الأسلحة الغوّاصةُ النوويّة حاملةُ الصواريخ. محرِّكاتها النوويّة القويّة تمكِّنها من الاختفاء تحت الماء باستمرار تقريبًا دون الحاجة إلى الظهور فوق الماء للتزوّد بهواء جديد. وتَحمِل صواريخَ ذات رؤوس نوويّة كافية لتدمير عدّة مُدن كبيرة.

اقرأ المزيد >>

الفاشيّة

عُرف الاشتراكيّون القوميّون الألمان باسم النازيّين. كان هتلر قائدهم. في أثناء الثلاثينيّات من القرن العشرين أمَّن العمل للعاطلين عنه، وبنى القُوى المسلَّحة الألمانيّة. النازيّون تنمّروا وخدعوا وقتلوا في طريقهم إلى السلطة. كانوا عنصريّين متطرّفين.

اقرأ المزيد >>

الفاكهة والبذور

لُبّ التفّاح، أي الجزء الذي نأكله، يَنمو من قُرص الزهرة (كرسيّها) (receptacle)، لذلك فهو فاكهة زائفة. لُبّ التفّاحة يتكوَّن من المَبيض والنَّوى داخله هي البُذور. الإجّاص (الكُمَّثرى) والسَّفَرجَل وعِنَبيّات الزُّعرور (hawthorn berries) تتكوَّن بالطريقة نفسها وتُسمّى ثِمارًا تُفّاحيّة (pomes).

اقرأ المزيد >>

الفرس القدامى

قورُش (حكم 549 - 529 ق.م). هو مؤسِّس الإمبراطوريّة الفارسيّة التي عاشَت فيها، أيّام حُكمه، شعوب كثيرة منها البابليّون والمصريّون واليونانيّون والسوريّون.

اقرأ المزيد >>