بحث متقدم
background

حضارة 


الشّرطة

أوّل مَن استحدَث الشرطة العَصريّة فيها السير روبرت پيل (1788-1850) كي يجعَل لندن أكثر احترامًا للقانون. وسُمِّيَ رِجاله رِجال پيل (peelers).

اقرأ المزيد >>

الشّرق الأوسط

إكتِشاف البترول جَلَب ثَراءً عظيمًا بسرعة إلى الشرق الأوسط لا سيّما في منطقة الخليج والعراق وإيران. لكنّ حكومات المنطقة تَعرِف أنّ البترول سينضَب في النهاية. ولذلك تَعمَل على تنوُّع مَصادِر الدَّخل القوميّ بتشجيع الصناعة والقِطاع الخاصّ كما تَستثمِر بلدان الشرق الأوسط الغنيّة في عَقارات وشركات وأسوا...

اقرأ المزيد >>

الشّرق الأوسط

في العام 1948، أعلنت الأمم المتّحدة تقسيم فلسطين وإنشاء دولة إسرائيل. وتوافد اليهود من أنحاء مختلفة من العالم للاستيطان هناك. ونتيجةً لذلك، شُرِّدَ مئات الأُلوف من الفسلطينيّين الذين لجأوا إلى أقطار عربيّة مختلفة. ولا يزال الصراع بين الإسرائيليّين والفلسطينيّين قائمًا.

اقرأ المزيد >>

الشّعر

الوزن الشعريّ هو إيقاع القصيدة، تُسمّى الأوزان المختلفة في الشِّعر العربيّ التَّقليديّ بُحورَ الشِّعر، وهذه تُبنى على أبيات، كلّ بيت منها ينقسِمُ إلى شطرَين. الشِّعر الحَديث يقومُ على تَفاعيل، أي كلمات مَوزونة، دون التقيُّد بالبيت أو الشَّطر. أمّا الشِّعر الحرّ فلا يلتزِمُ بالأوزان أو التَّفاعيل، بل...

اقرأ المزيد >>

الشّيوعيّة

«عمّال العالم ليس لديهم ما يخسَرونه سوى الأغلال التي تكبِّلهم. ولديهم الكثير ممّا سيكسِبون، العالم بأسره». هذا ما كتبه كارل ماركِس في «البيان الشيوعيّ». على غلاف المجلّة أعلاه يحطِّم عامل الأغلال التي تكبِّل العالم.

اقرأ المزيد >>

الصور المتحرّكة

صانع الصور المتحرِّكة يصنع سلسلة متتالية من الرسوم بأقلام الرصاص على الورق، وهذه تُعلَّم على أوراق فلميّة شفّافة وتلوَّن بالطِّلاءات. كلّ ورقة فِلميّة توضع على خلفيّة وتصوَّر كصورة فِلم واحدة. تبقى الخلفيّة ثابتة بينما يتمّ تغيير الأوراق الفِلميّة.

اقرأ المزيد >>

الصين

العائلة أهمّ مؤسَّسة اجتِماعيّة في حياة الصينيّين. يَحترِم الأطفال والديهم ويُعنَونَ بهم في كِبَرهم. السكّان في ازدِياد والحُكومة تُكافئ العَوائل التي تَكتَفي بطِفلٍ واحد فقط.

اقرأ المزيد >>

الصين: تاريخها

في عام 221 ق.م أصبحَ شي هوانڠ تي أوّل إمبَراطور لعُموم الصين. فقد ساعده جَيشه الضَّخم على تَوحيد المَمالِك الصينيّة المُتناحِرة. عندما ماتَ في 210 ق.م صَنَعَ 700.000 عبدٍ وصانِعٍ، جَيشًا من أكثر من 8.000 من رُماة السِّهام والجُنود والعَرَبات والخَيل من طين تِراكوتا بالحَجم الطبيعيّ، كلّها دُفِنَت في...

اقرأ المزيد >>

الصّحف

لكلّ بلد صُحفه الخاصّة، بعضها يوميّة وأخرى أُسبوعيّة. بعضها يَبيع الملايين من النُّسَخ يوميًّا وأخرى بضع آلاف كلّ أسبوع. لكلّ صحيفة حَجمها وإخراجها اللّذان يميِّزانها عن الصُّحف الأخرى في كُشك الصحُف.

اقرأ المزيد >>

الصّواريخ والقذائف

مُعظَم صواريخ الفضاء تُصنَع من عِدّة مَراحل (أجزاء)، ولكلّ منها محرّكاتها ودافِعاتها أو وَقودها. يَستَطيع الصاروخ بُلوغ سرعات أعلى بواسطة انفِصال الأجزاء (المراحل) حيث يَبقى وزنه في أدنى حدّ. هناك نَوعان رئيسان من دافِعات الصواريخ (أو وَقودها)، صُلبة وسائلة: الوَقود الصُّلب يحترِق بسرعة ولا يُمكِن ا...

اقرأ المزيد >>

الصِّناعة

الصِّناعاتُ التي تَستخرِجُ المَوادَّ الطَّبيعيّةَ منَ الأَرضِ تُعرَفُ بصِناعاتٍ أَوَّليّةٍ. تَشتمِلُ على أَعمالِ المَقالِعِ، والتَّعدينِ، والزِّراعةِ وتَربيةِ الحَيَواناتِ، واستِثمارِ الغاباتِ، وصَيدِ الأَسماكِ.

اقرأ المزيد >>

الطّائرات

مثل كلّ طائرات خُطوط الرُّكّاب النفّاثة، طائرة البوينڠ 747 - 400 تَطير عاليًا فوق السَّحاب لتَفادي الطَّقس الرَّديء. مَقصورَتُها مكيَّفة الضَّغط بحيث يَكون الهَواء فيها مُساوِيًا لضَغط الجوّ المُعتاد، لتَحمي الركّاب والمَلّاحين من انخِفاض الضَّغط الجوّيّ ونَقص الأكسِجين في الِارتِفاعات العالية.

اقرأ المزيد >>

الطّائرات الحربيّة

طائرة ف-15 (F-15) إي المُسَمّاة بالعُقاب (F-15 Eagle) والتي تُعتبَر بعامّةٍ أكثرَ المُقاتِلات تطوُّرًا، مُجهَّزة بأجهِزة إلكترونيّة غايةً في التطوّر والتَّعقيد لاكتِشاف ومُهاجَمة الطائرات الأُخرى والأهداف الأَرضيّة. سُرعتها القُصوى 2.980 كم/سا وتَستَطيع الطَّيران على ارتِفاع 18.290 م وهو ضِعف ارتِفا...

اقرأ المزيد >>

الطّائرات الورقيّة والشّراعيّة

الطائرات الورقيّة الصينيّة من السِّمات المتأصِّلة في الطائرات الورقيّة الصينيّة ذُيول متساوية رُسِمت عليها صوَر ملوَّنة واتَّخذت أشكال تَنانين أو طيور أو فراشات. طائرة الورق هذه التي تشبِه الحَريش مصنوعة من 15 طائرة ورقيّة مُستديرة صُنعت من ورق وخيزُران ووُصِلت كلّ منها بأخرى.

اقرأ المزيد >>

الطّباعة

النموذج المعدنيّ المتحرِّك - تُصاغ الأحرف بحيث يمكن جمعها سويّةً لتشكيل الكلمات، ثمّ تفصَّل الأحرف لإعادة استعمالها - جَعَل الطباعة أسرع. إنّ انتشار القراءة والكتابة والقدرة المستجدّة على اقتناء الكتب، جعلا المعلومات متوفِّرة للناس. أمّا اليوم فإنّ الكمبيوتر والتكنولوجيا الرقميّة حلّا مكان النموذج ا...

اقرأ المزيد >>