بحث متقدم
موسوعة الفراشة

الأدب 


الاشتقاق

تقوم بنية الكلمة في اللغة العربية على ثلاثة أحرف أصلية، يناسبها في الوزن فاء الكلمة وعينها ولامها، وهذه الحروف هي الأصل الذي يجب أن يعود كلّ من يريد معرفة جذر الكلمة أوأصلها عندما يكون في الكلمة زيادة أو نقصان أو إعلال أو إبدال أو إدغام أو كلّ ما يتصل بالصرف، لأنه – علم الصرف – يقوم أ...

اقرأ المزيد >>

الاعتذار في صدر الإسلام

لم يكن ظهور الاعتذار الشعري بوصفه فناً متفرعاً عن المديح، جديداً في الشعر العربي في صدر الإسلام، فقد نشأ في الجاهلية، ورائده بشر بن أبي خازم، والنابغة الذبياني الذي ذاع فيه. وامتدت هذه الظاهرة إلى عصر صدر الإسلام، حيث برزت ظاهرة الاعتذار للنبيّ صلى الله عليه وسلم ولخلفائه نتيجة الصراع الفكري والع...

اقرأ المزيد >>

الاعترافات - القديس أوغسطين

كتب الاعترافات من الموضوعات الخاصة التي لا يكتبها إلا من عاش تجربة غنية وأراد أن يقرأها الآخرون وغالباً ما كانت موضوعاتها وأسبابها وغاياتها كثيرة وعديدة ومتميزة، لذلك تتضمن العبرة، والموعظة، والمعنى، والأحداث الأبرز في حياته، وغير ذلك مما يهم الآخرين.وربما كانت اعترافات رجال الدين هي الاعت...

اقرأ المزيد >>

الاغتراب والشكوى والحنين في شعر العصر العثمانيّ

هي ثلاثة أمور تتكامل في تجربة الشاعر في العصر العثمانيّ. فقد تدفعه أمورٌ عديدة إلى الاغتراب (النفسيّ والخارجيّ)، فيعمد إلى الشكوى من واقعه، وتثور في نفسه مشاعر الشوق والحنين إلى ماضيه السعيد أو إلى الوطن البعيد.

اقرأ المزيد >>

الانتحال عند العرب المعاصرين

أثارت آراء المستشرقين في الأدب العربي القديم ودراساتهم لهم جدلاً واسعاً فتح أفقاً جديداً للبحث العلمي وتوظيف المناهج النقدية، وطال هذا التجديد الشعر الجاهلي في أغلب جوانبه، وكانت قضية الانتحال من القضايا البارزة التي اقتفى فيها النقاد العرب أثر المستشرقين، سواء أكان تأييداً لهم أم نفياً لما ذهبو...

اقرأ المزيد >>

الانتحال عند المستشرقين

تناول المستشرقون قضية انتحال الشعر الجاهلي الذين اتخذوا من الأدب العربي القديم مجالاً لدراساتهم، وقد أسسوا لشيوع شك كبير، بالتراث العربي القديم في عموم إنتاجه، وسنعرض فيما يأتي لآراء أبرزهم: رأي نولدكه: أول من لفت الأنظار من المستشرقين إلى قضية الانتحال...

اقرأ المزيد >>

الانتحـــــــــــــال في الشعر الجاهلي مفهومه ونشأته

طال الشكَ مختلف الآثار الإبداعية العظيمة عند مختلف الشعوب، ويدل تاريخ الأمم على أن مسألة الشك تعرض لها كل أثر له قيمة إبداعية عالية والأدب في كل أمة من الأمم، وخاصة النصوص الرائعة، من الآثار الفنية الممتازة التي تعتز بها الأمم وتفتخر، أو تلك التي تعدها دليل مجدها، وسجل مفاخرها، و تعرضت الآداب ال...

اقرأ المزيد >>

الانطباعية

عرفت الآداب والفنون نظريات كثيرة، كانت تهدف إلى فهم المحتوى الإبداعي لها، ومن هذه النظريات نظرية (الانطباعية) التي اعتمدت على ما يتركه النص الأدبي أو النوع الفني من أثر/ انطباع في نفس الناقد، أو القارئ، ولاسيما الانطباع الأول من حيث القوة والتأثير.

اقرأ المزيد >>

الباخَرزيّ (-468هـ)

هو عليّ بن الحسن بن عليّ بن أبي الطيّب الباخَرزيّ، أبو الحسن أو أبو القاسم (له كنيتان). وُلد في مطلع القرن الخامس للهجرة في باخَرز (من نواحي نَيسابور في بلاد فارس)، وتعلّم بها وبنَيسابور. فتتلمذ على والده الذي كان أديبًا وشاعرًا، وعلى الثعالبي جار والده بنيسابور، والذي كانت بينه وبين والده مساجلا...

اقرأ المزيد >>

البارع

هو أبو علي إسماعيل بن القاسم القالي ولد في بلاد الروم سنة 288هـ ويعدّ من أشهر الحفظة في زمانه للغة والشعر والنحو البصري، نشأ في بلده ثمّ ارتحل إلى الموصل ثمّ غادرها إلى بغداد (305هـ) وظلّ فيها سنوات، حصّل علوماً كثيرة فيها على أيدي عدد من العلماء، وألّف كتباً أهمها كتاب (الأمالي) ذائع الصيت، توف...

اقرأ المزيد >>

الباقِلّانيّ (338-403 هـ)

هو أبو بكر محمد بن الطيّب بن محمد بن جعفر بن القاسم البصري ثم البغدادي، المعروف بالباقِلّانيّ، أو ابن الباقِلّانيّ. من كبار المتكلمين على مذهب الأشعري. وُلد بالبصرة، ثم رحل إلى بغداد، وفيها أقام ومات. ولم يُعرَف متى رحل إلى بغداد، ولا متى اتخذها مُستقَرًّا. بها سمع الحديث وردّ على المعتزلة، والشي...

اقرأ المزيد >>

البحتري (205- 287هـ/ 820 م - 897 م)

هو الوليد بن عبيد الله بن يحيى بن عبيد وينتهي نسبه عند بني يعرب بن قحطان، أبو عبادة التنوخي الطائي. وُصِف شعره بسلاسل الذهب، وهو أحد الثلاثة الذين كانوا أشعر أبناء عصرهم، وهم: أبو تمام، والبحتري، والمتنبي. لقّب بالبحتري لأنه كان قصير القامة. وبعضهم أعاد لقبه إلى جده "بحتر" الذي نسب إليه...

اقرأ المزيد >>

البحور المشتركة بين الزجل و الشعر الفصيح(البحر الوافر)

أجزاء البحر الوافر ستة: مفاعلَتُنْ مفاعلَتُنْ مفاعلَتُنْ مفاعلَتُنْ مفاعلَتُنْ مفاعَلَتُنْ ولكنه لم يرد صحيحاً بل لا بدّ من قطف عروضه فتصير مفاعلْتن مُفاعَلْ وتُحوَّل إلى فعولن. ومن جوازات مفاعلَتُن مفاعلْتُن فتُحوَّل إلى مفاعيلن، فيتكوّن مما تقدّم أحد أهم الأوزان التي يعت...

اقرأ المزيد >>

البحور المشتركة بين الزجل والشعر العربي

المعلوم أن الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري هو واضع علم العروض، لمعرفة صحيح أوزان الشعر العربي وفاسدها وما يطرأ عليها من زحافات وعلل. وقد حددها بخمسةَ عشرَ بحراً إلا أن الأخفش قد زادها بحراً جديداً وهو المتدارك. ولهذا البحر أكثر من اسم فقد سُمّي بالمحدث والمخترع والمنسق والشقيق وال...

اقرأ المزيد >>

البحور المشتركة بين الشعر الفصيح والزجل(البسيط)

ليس المتدارك هو البحر الوحيد المشترك بين شعراء الفصحى والعامية - الزجل - بل هناك أبحر أخرى يلتقي بها الشعران ومنها البحر البسيط: السيف أصدقُ إنباءً من الكتب أسْ سيف أصْ دق إنْ باءنْ منل كتبي مستفعلن فَعِلُن مستفعلن فَعِلُن ولهذا البحر تسميات أخرى في الزجل إذا ما نظ...

اقرأ المزيد >>