بحث متقدم
موسوعة الفراشة

الأدب 


البَبَّغاء (315-398هـ)

هو أبو الفرج عبد الواحد بن نصر بن محمّد بن عبيد الله، المخزوميّ، النصيبيّ، المعروف بالببّغاء. عربيّ من بني مخزوم. وُلد في نصيبين نحو سنة 315هـ، وعاش فيها حتى الحادية والعشرين من عمره، حين التحق بخدمة سيف الدولة الحمدانيّ بحلب؛ فكان أقربَ الأدباء إلى قلبه، وإلى الأمراء الحمدانيّين عامّة. ولمّا تُ...

اقرأ المزيد >>

البَلويّ (529-604 هـ)

هو أبو الحجّاج يوسفُ بنُ محمّد البَلويّ يُنسَبُ أيضاً إلى مالقةَ المدينةِ الواقعةِ في جنوبِ الأندلسِ. من العلماءِ المَشهورين في عددٍ من العلومِ، فقد كان شيخاً قارئاً وزاهداً وفقيهاً وأديباً. تلا البَلَويّ القرآنَ بقراءاتهِ السَّبْع، وأقرأَ الآخرينَ وأفادهم وقد تولَّى الخطابةَ بمالقة، واعتنى ببناء...

اقرأ المزيد >>

البَهاء زُهير(581-656هـ)

أبو الفضل، بهاء الدين زهير بن محمد بن علي المهلّبي. شاعر وكاتب. له ديوان شعر مطبوع مرات عديدة، آخرها بتحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم ومحمد طاهر الجبلاوي، دار المعارف بمصر، 1977. وقد تُرجم إلى الإنكليزية نظمًا.وُلد سنة 581هـ، لأبوين مصريين أثناء حجّهما، في وادي نخلة بالقرب من مكة، حيث أقام وا...

اقرأ المزيد >>

البُوصِيريّ(608-698هـ)

شرف الدين، أبو عبد الله، محمّد بن سعيد بن حمّاد، الصنهاجيّ، البوصيريّ. كان أبوه من بوصير وأمّه مِن دِلاص، فلقّب نفسه بالدِّلاصيريّ بنَحت النسبتَين. وُلد على الأرجح سنة 608هـ في بَهشيم من أعمال البَهنَسا في الصعيد، وتوفّي سنة 698هـ[1].كان فقيهًا وكاتبًا وحاسبًا وشاعرًا. تفتّحت ملكاته الأدبي...

اقرأ المزيد >>

التأريخ الشعريّ في العصر العثمانيّ

التأريخ الشعريّ فنّ من فنون البديع يعمد فيه الشاعر إلى التأريخ لحدث تاريخيّ أو شخصيّ، وذلك وفق حساب الجمّل. ولهذا الفنّ فائدته في تعيين زمن الحدث، ولا سيّما إذا أهمله المؤرّخون. كما له فائدته في تأكيد الأحداث المعروفة.

اقرأ المزيد >>

التجديد في الحماسة – العصر الأموي

ظهرت ملامح التجديد في فن الحماسة في عصر بني أمية بعوامل موضوعية نشأت في هذا العصر الذي تميز بكثرة معاركه وحروبه الداخلية والخارجية مما استدعى أطراف الصراعات إلى استقطاب الشعراء للانتصار لمعاركهم وحروبهم، فقد تعالت أصوات طبول الحروب تعلو كل صوت في العصر الأموي منها ما هو حث للفتح ومنها ما هو استنص...

اقرأ المزيد >>

التجديد في الغزل ( الغزل الصريح نشأته وأسبابها )

عمّت مظاهر التجديد في غزل العصر الأموي تياري الغزل اللذين تقاسما تكوين هذا الغرض، وهما تيار الغزل الصريح، وتيار الغزل العذري.برز هذا التيار عند شعراء الحواضر والمدن ولاسيما مكة والمدينة، ويثير توجه شعراء هاتين المدينتين اللتين تعدان مصدر الرسالة الإسلامية ومنبت رجالها كثيراً من الأسئلة، ول...

اقرأ المزيد >>

التجديد في المدح

استطاع شعراء المدح في العصر الأموي الانتقال بفن المدح في المستويين الفني والمعنوي نقلة مميزة، جعلته يحظى بقبول كبير فكان سلاحاً فعالاً في الصراعات السياسية والمعارك والفتوحات العسكرية، فأكسبته طوابع فنية ومعنوية جديدة، وتجلت أهم مظاهر التجديد في فن المدح في تجسيد المؤثرات الحديثة في البنى الفكرية...

اقرأ المزيد >>

التجديد في الهجاء الأموي

شكل الهجاء في العصر الأموي على يد زعمائه جرير، الفرزدق، الأخطل، وزياد الأعجم وكعب الأشقري والبعيث المجاشعي، علامة فارقة في تاريخ الشعر العربي فضلاً عن ابتداعه فن النقائض، فقد جنح إلى الجاهلية في مضامينه، لكنه لم يلتزم نهجها بل عمل على تطويره بما لا يجعل له مثيلاً سابقاً، فاخترق كل المحاذير الديني...

اقرأ المزيد >>

التجديد في شكل القصيدة العربية صدر الإسلام

لم يؤد تأثير الإسلام في شكل القصيدة العربية إلى بناء شكل جديد ممايز لشكل القصيدة فيما قبله، وإنما ظهر أثره في بناء تعديل يلائم مقتضى حال الخطاب الإسلامي، فأجراه على بعض عناصر شكل القصيدة على الصور الآتية:

اقرأ المزيد >>

التجديد في فن الوصف في العصر الأموي

اكتسب الوصف في عصر بني أمية في اتجاهاته المختلفة طوابع جديدة تجلت في ابتكار المعاني والصور نتجت عن سمات العصر الحضارية وحوافزها الإبداعية، لكن سمات التجديد البارزة التي ظهرت عند شعراء هذا العصر تجلت بوصف الطبيعة المبدع، فقد ألهم جمال الطبيعة الشعراء نبعاً متدفقاً لاختبار ملكاتهم الشعرية، فتباروا ...

اقرأ المزيد >>

التجديد في فن الرجز

طرأت على فن الرجز في العصر الأموي تغيرات تكاد تكون جذرية بفضل نمو جملة من الآداب والمعارف الجديدة، ولاسيما علوم اللغة وقواعدها، فاتجه الرجاز إلى توظيف هذا الفن وجهة تعليمية، فلم يعد الرجز عندهم مقصوراً على الأغراض الشعرية المعهودة، فحولوا الأراجيز إلى قوالب نظم لغرائب اللغة وشواردها. وشكل إرهاصات...

اقرأ المزيد >>

التدوين في العصر الأموي

ترجع نشأة التدوين عند العرب إلى زمن الخليفة الراشدي الثاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فهو أول من دوَّن الدواوين في الإسلام، ويردُّ المؤرخون هذه النشأة إلى تقليد استمده العرب من الفرس في أنظمة إدارة دولتهم، وقد ارتأى الخليفة عمر انتهاج هذا الإجراء الإداري بقصد تنظيم شؤون أموال الدولة، فأمر بإنشاء...

اقرأ المزيد >>

الترسُّل في العصر العثمانيّ

يُقسم أدب الرسالة في العَصر العثمانيّ إلى قِسمَين: الرسميّ والشخصيّ.

اقرأ المزيد >>

التصوّف في الشعر في العصر العثمانيّ

التصوّف ظاهرة دينيّة، وتجربة روحيّة. وبحسب ابن خلدون، هو "العكوف على العبادة والانقطاع إلى الله، والإعراض عن زُخرف الدنيا وزينتها، والزهد فيما يُقبل عليه الجمهور مِن لذّة، ومالٍ وجاهٍ، والانفراد عن الخلق للعِبادة".وقد احتدم الجدل حول أصل الكلمة، ولكنّ أكثرهم على أنّها مِن لبس الص...

اقرأ المزيد >>