بحث متقدم
موسوعة الفراشة

الأدب 


الحكمـــة في الشعر الجاهلي

يرتبط معنى الحكمة وفق معجمات اللغة بمفهومات العدل بمدلولاته الاجتماعية، والحلم بمدلولاته الأخلاقية، والعلم بمعناه المعرفي. وظهر غرض الحكمة في الشعر الجاهلي في تضاعيف مطولاته، أو بأبيات مفردة حكت تجارب الشاعر ورؤيته للحياة، وارتبطت الحكمة في الشعر الجاهلي ارتباطاً وثيقاً بمجموعة التجارب العامة وال...

اقرأ المزيد >>

الحلاج (864-922م/244-309 هـ)

هو الحسين بن منصور الحلّاج، وُلِدَ في بلدة طور، في بلاد فارس، وزعم كثيرون أنه من نسل الصحابي الجليل أبي أيوب الأنصاري، ارتحلت أسرته إلى العراق ثم استقرّت في مدينة واسط على نهر دجلة، وهناك نشأ الحلاج وتلقّى العلوم والمعارف الدينية، وخاصة علوم القرآن الكريم على يد سهل التستري، وأبي عمر المكّي، وأب...

اقرأ المزيد >>

الحماسة البصرية

هو صدر الدين علي بن أبي الفرج بن الحسن البصري المتوفى سنة (659 هـ)، وقد أغفلته معظم كتب التراجم، فلا نكاد نعرف عنه إلّا بعض الأخبار، أو نتفاً منها، ولا يُدرى ما السبب في إغفاله ولم يقع بين أيدينا إلا أنّه كان يلازم أمير حلب آنذاك المظفر يوسف بن الملك بن عبد العزيز الملك الظاهر.. وقد ألَّف له هذه ...

اقرأ المزيد >>

الحماسة الشجرية

صاحبها هو أبو السعادات هبة الله بن علي بن محمد المعروف بابن الشجري (542هـ) وهو عالم لغوي له عدد من الكتب، وأشهرها الأمالي التي نسبت إلى اسمه "الأمالي الشجرية" كما الحماسة التي نسبها إلى اسمه... وله كتاب آخر في المجموعات الشعرية أيضاً سمّاه "مختارات ابن الشجري" لكنه يختلف عن هذ...

اقرأ المزيد >>

الحماسة في العصر الأموي

يمثل شعر الحماسة في العصر الأموي امتداداً للحماسة الجاهلية في جانب من جوانبه ولا سيما أنه فن يقوم على تسجيل الصراعات والحروب التي تنشب في العصر، ويتغنى بالبطولات والانتصار والواقع وبلاء المقاتلين فيه، وكانت الحروب والصراعات في العصر الأموي تطابق آليات الحروب والقتال والمعارك في الجاهلية فلم تختلف...

اقرأ المزيد >>

الحماســــة في الشعر الجاهلي

تُعد الحماسة من أهم الأغراض الشعرية، وأكثرها حضوراً في القصيدة الجاهلية، لارتباطها الوثيق بالمعارك والحروب، والحماسة في اللغة هي القوة والشدة، وقوم حُمْس: متشددون في الدين والحرب. والحماسة تعني الشجاعة، والتغني بالقوة والبطولة، لذا غلبت الحماسة على شعر الجاهليين. ولا نبعد إذا قلنا إن الحماسة أهم ...

اقرأ المزيد >>

الحنين في الزجل المهجري

الحنين إلى الوطن ظاهرة واضحة في الشعر المهجري بشقّيه الفصيح والمحكي، فكما تحن الطيور إلى أعشاشها والنحل إلى الرياض المزهرة كان حنين المغتربين إلى أوطانهم، إذا لا نجد ديوان شعر إلا ويحمل بين دفَّتيه قصيدة أو أكثر في الحنين ومن أشهر هذه الدواوين ديوان "البرج الأخضر" للشاعر أسعد يوسف الغان...

اقرأ المزيد >>

الحنين في الشعر المملوكيّ

الحنين في لسان العرب هو "الشديد مِن البكاء والطرب. وقيل: هو صَوت الطرَب، كان ذلك عن حزن أو فرح. والحنين: الشوق وتَوَقان النفس". وهو أَحد الموضوعات القديمة في الشعر الوجدانيّ العربيّ، وجدناه في حنين الجاهليّ إلى الديار، وفي حنين المقاتلين إلى الحجاز في الأدب الإسلاميّ، وفي حنين العشّاق إ...

اقرأ المزيد >>

الحياة الاجتماعية في العصر الجاهلي

تشكّل صور الحياة الاجتماعية لأية مجموعة بشرية مدخلاً أساسياً لدراسة حياته العقلية والأدبية، ولكن المشكلة في دراسة الحياة الاجتماعية في العصر الجاهلي تفتقد أهم أسس الدراسة الموضوعية، وهي التوثيق التاريخي الشامل للعصر، أو جاءت في سياق القص الذي يشوبه المبالغة، وأدت هذه العوامل إلى استنتاج صور الحيا...

اقرأ المزيد >>

الحياة الثقافية في العصر الجاهلي

ترتبط مظاهر التفكير العقلي عند الجاهليين بتجليها عن أبعاد ثقافية. ويظهر مفهوم الثقافة في الجاهلية في جملة عادات، وقيم، ومعارف، وفنون كانت بارزة في عصرهم، ولاسيما الشعر الذي كان "علم قوم لم يكن لهم علم أصح منه".و إذا كانت طبيعة العصر تحدد مفهوماته، فالثقافة وفق هذه الطبيعة هي &quo...

اقرأ المزيد >>

الحياة الثقافية والاجتماعية والأدبية في إسبانيا بعد الحرب الأهلية

رسمت نتائج الحرب الأهلية الإسبانية الحياة في إسبانيا في الفترة الممتدة بين 1939- 1975. لقد حدَّد انتصار المتمردين؛ والقمع الدموي الذي تمَّت ممارسته في الفترة التالية مباشرة للحرب؛ وبقاء نظام الدكتاتورية في الحكم لفترة امتدت أربعين عاماً تقريباً؛ والرقابة التي مارستها القوى السياسية خارج نطاق الب...

اقرأ المزيد >>

الحياة العقلية في العصر الجاهلي

كان عرب الجاهلية على ما فيهم من بداوة وقبلية، يتمتعون بعقلية تمس منطق العلم والوعي بمنظور حاجات الحياة وبنائها، وأطياف من فلسفة عفوية متولدة من الخبرات الذاتية التراكمية يقيمونها مقام العلوم المنظمة، فلم يكونوا أصحاب علوم منظمة وأهل علماء يتوافرون على العلم، يدونون قواعده ويوضحون مناهجه، ولكن كان...

اقرأ المزيد >>

الحَسَن البصري

ولد الحسن البصري سنة 21 هـ من أب أعجمي، فأخذه رجل من الأنصار ثم أعتقه.. عاشت أسرته في وادي القُرى، وكانت تترد على المدينة.. وكان لأمه أثرٌ في تعلّمه منذ صغره وتردده على المسجد لحفظ القرآن وتعلّم الكتابة، كما كان للدين الإسلامي أثرٌ كبير في ثقافته وأدبه بعد ذلك. عاد الحسن في خلافة عليّ بن أبي طال...

اقرأ المزيد >>

الحَصكَفيّ (460-551هـ)

هو مُعين الدين، أبو الفضل، يَحيى بن سَلامة بن حُسين بن عبد الله، الملقّب بالخطيب الحَصكَفيّ. ولد سنة 460هـ، وقيل 459هـ، في مدينة طنزة [1]، ونشأ في حصن كِيفا [2]، وإليه نُسب، وفيه تُوفّي سنة 551هـ.قدم بغداد، وتتلمذ على الخطيب التِّبريزيّ، تلميذ المعرِّيّ. ثم عاد إلى ميّافارقين، فاستوطنها، و...

اقرأ المزيد >>

الحُصْرِيّ (363-413هـ)

أبو إسحاق إبراهيم بن علي بن إبراهيم بن تميم الحُصْريّ الأنصاريّ القَرويّ. أديب، شاعر، ناقد. ولد في القَيروان نحو سنة 363هـ، ونشأ فيها في بيئة متوسطة أو عادية، وتتلمذ على أعلام عصره في الدين واللغة والأدب، وممن تأثر بهم عبد الكريم النهشلي (-405هـ). والحُصْريّ نسبة إلى قرية الحُصْر قرب القَيروان، ي...

اقرأ المزيد >>