بحث متقدم
موسوعة الفراشة

الأدب 


العِماد الأَصفهانيّ (519-597هـ)

هو عماد الدين أبو عبد الله، محمّد بن محمّد بن حامد بن أَلُه، المعروف بابن أخي العزيز. ينتمي إلى أسرة فارسيّة عريقة في العلم والسياسة. وُلد في أصفهان سنة 519هـ، وفيها تلقّى ثقافته الأولى، فأتقن العربيّة والفارسيّة.رحل مع أسرته سنة 534هـ ليعيش في بغداد، حيث انتسب إلى المدرسة النظاميّة، ثم إل...

اقرأ المزيد >>

الغزالي (505 هـ - 1111 م)

هو أبو حامد محمد بن محمد الغزالي، فيلسوف معروف، أصله فارسيّ، تنقل بين عدد من المدن والبلاد وأخذ من علمائها، درّس في بغداد وارتحل إلى دمشق، وأقام فيها عشرين عاماً، ثم انتقل إلى بيت المقدس، ثم زار مصر فترة إلى أن عاد به المطاف إلى بلده طوس التي ولد فيها حتى مات سنة 505 هـ.

اقرأ المزيد >>

الغزل الصريح سماته وخصائصه

أسهمت أجواء الغناء والطرب في مكة والمدينة في نقل شعر الغزل الصريح إلى أفق منعطف في جوانب كثيرة من البنى المعنوية والشكلية عن أصوله البارزة في الشعر الجاهلي والمخضرم كما ظهرت عند امرئ القيس وسحيم عبد بني الحسحاس، واصطبغ بالعوامل التي أثرت في وجده مثل الإيقاعات الغنائية وعذوبة اللفظ وسلاسة التركيب ...

اقرأ المزيد >>

الغزل العذري - سماته وخصائصه

شكل الغزل العذري في العصر الأموي ظاهرة إبداعية متعددة الجوانب في الشعر العربي، اتسمت بالجدة والممايزة فيما سبقها من غزل في مختلف العصور، فقد تخطى مختلف أنماط الغزل في العصر الجاهلي وصدر الإسلام واتجاهاتهما وأغلب مضامينهما، وفارق اتجاه الغزل الصريح المعاصر له في معظم بناه الفكرية، فتجلى الغزل العذ...

اقرأ المزيد >>

الغزل العذري(نشاته، سماته، خصائصه وشعراؤه)

اتجهت فئة من شعراء بوادي الحجاز ونجد أواسط القرن الأول إلى إبداع نوع من الغزل الجديد الذي يفارق غزل شعراء الجاهلية وصدر الإسلام وشعر المدن في عهد بين أمية، فشكلوا تياراً اصطلح عليه الغزل العذري، تيمناً بموجة غزل نشأت في قبيلتي بني عذرة وبني عامر، وإلى شعرائها نسب هذا النوع من الغزل الذي يراد به ا...

اقرأ المزيد >>

الغزل في العصر العثمانيّ

تعدّدت أنواع الغزل في هذا العصر، ويُمكن تمييز قسمَين رئيسيَّين: القصائد والمقطَّعات.

اقرأ المزيد >>

الغزل في صدر الإسلام

كان غرض الغزل في القصيدة العربية جزءاً من عمود الشعر وتقليداً ثابتاً في منهج القصيدة الذي لم يهدم في الشعر الإسلامي، بل بقي أصلاً فنياً راسخاً، وسواء كان الغزل من باب التقليد المحض، أو كان تعبيراً حياً عن مشاعر الشاعر الإسلامي. وحظيت المرأة بعناية كبيرة في تعاليم الإسلام التي غيّرت نظرة الفنّ إل...

اقرأ المزيد >>

الغصون اليانعة في محاسن شعراء المئة السابعة

لابن سعيد الأندلسيّ (610-685هـ). وهو الثامن من الكتب التي اشتمل عليها "جامع طبقات الشعراء" الموسوم بـ "الحُلّة السِّيَراء"، كما يقول المؤلِّف في مقدّمته[1]. وهو مطبوع في دار المعارف بمصر سنة 1945، بتحقيق إبراهيم الإبياريّ. ويقع في نحو 176 صفحة، مع المقدّمات والفهارس.وهو...

اقرأ المزيد >>

الغـــــــــزل في العصر الجاهلي

يتسم الغزل بالسعة في الشعر الجاهلي سواء عند الشعراء العشاق أو اللاهين، أو عند الذين استعملوه تقليداً فنياً في القصيدة الجاهلية، لذلك يحظى بنصيب وافر في الشعر الجاهلي، لأنه أعذب الأغراض للنفس وأعلقها بالقلب والأحاسيس، فالمرأة تكمل وجود الرجل وتعطيه بعده الجمالي والإنساني، وسكنى ذاته، وقد وُجد عند ...

اقرأ المزيد >>

الغناء في الأدب الأندلسي

شاعت أجواء الغناء في المجتمع الأندلسي، وعني أمراؤها بمجالسه واستجلاب الجواري والمغنيات من الشرق، فدفع عبد الرحمن الداخل أموالاً طائلة لاستقدام جوار من المدينة مثل العجفاء وقلم وغيرهن، واستجلب إبراهيم بن حجاج اللخمي صاحب إشبيلية جاريته قمر من بغداد، ودفع مناخ الترف في الأندلس بعض مغني الشرق إلى ال...

اقرأ المزيد >>

الغنائية في الشعر الجاهلي

نشأ الشعر مرتبطاً بالإنشاد منذ فجر الإنسان الأول عندما انفعل، وأراد أن يعبر عن انفعالاته حزناً وفرحاً في قالب فني صنفه في موضوعات مختلفة مثل: الفخر، والهجاء، والغزل، والرثاء، والمديح، وكانت هذه الموضوعات وثيقة الصلة بذاتية الشاعر وانفعالاته التي أضفت على الجودة الشعرية خصائصها لا سيما من حيث المز...

اقرأ المزيد >>

الفارابي(339 هـ - 950 م)

هو محمد بن طرخان أبو النصر، حكيم مشهور ومن أشهر الفلاسفة العرب، ولد في فاراب (بلاد فارس) وإليها نُسب، وفيها نشأ.. زار بغداد أكثر من مرة وأخذ عن علمائها الفلسفة، وألف عدداً من كتبه، زار دمشق ومصر.. وبرع في علوم أخرى غير الفلسفة، كالموسيقى والغناء، ويقال إنّه هو من صنع آلة القانون الموسيقية، مات في...

اقرأ المزيد >>

الفخر في الشعر المملوكيّ

الفخر من أغراض الشعر الجدّيّة، يتباهى المتكلِّم فيه بما له وما لقومه مِن المحاسن، ومن أصوله التفخيم. وقد فرّعوه من المديح؛ لهذا استحسنوا فيه كلّ ما استحسنوه في المدح، فدعَوا الشاعر فيه لأن يتّجه إلى الفضائل النفسيّة دون غيرها، كما أحبّوا المبالغة فيه.

اقرأ المزيد >>

الفخر في العصر الأموي

أسهمت البنية السياسية للدولة الأموية في تكوين آفاق واسعة للفخر، إذ أعادت للقبيلة ومآثرها الجماعية شأنها في الدولة الجديدة، وأطلقت التنافس بين رجالاتها، فعاد للفخر جذوته الملتهبة، وهو فخر يفارق الفخر الجاهلي بتهذيب معانيه في جوانب متعددة، إذا صار التغني بأمجاد القبيلة يجنح إلى معنى الجماعة في الإس...

اقرأ المزيد >>

الفخر في العصر الجاهلي

يرتبط غرض الفخر ارتباطاً وثيقاً بفني المدح والحماسة، فالمعاني التي تتردد في المدح، هي نفسها مما يتغنى به الشعراء مفتخرين بذاوتهم أو قبائلهم أو أبطالهم، وهو مرتبط بمفهوم الرجولة والبطولة في المجتمع القبلي الذي يحتاج إلى رجل مقاتل قوي شجاع يقهر الصعاب ويتغلب على الأقران، ويطوّع البيئة، وهو تعبير حا...

اقرأ المزيد >>