بحث متقدم
موسوعة الفراشة

الأدب 


الميجنا

الميجنا نوع من الأغاني القروية التي انتشرت في البلاد العربية ولاسيما سورية ولبنان وكانت تقرن بـأنواع أخرى مثل المُعنّى والموشح والشروقي و(أبو الزلف) وغيرها.ومن منا لم يشعر بمتعة فائقة وفنانونا يستهلون غناءهم بـ:يا ميجنا ويا ميجنا ويا ميجناأو عالميج يابو الميج يابو الميجنا؟

اقرأ المزيد >>

المَثَل السائر لابن الأثير

كتاب المثل السائر لابن الأَثير الكاتب (558-637هـ/ 1163-1239م) من أهم المؤلّفات التي عُنيت بصناعة الكتابة عند العرب، ويُعدّ في مقدمة الكتب البلاغية والنقدية التي تجمع بين التبويب، والذوق، والتحليل، وتحديد الموضوع. أمّا سبب وضع الكتاب فتعليميّ، وهو تقديم مادة تعليميّة للكاتب والشاعر حول فنّ الكتابة...

اقرأ المزيد >>

المَرزُباني (296-384هـ)

هو محمد بن عمران بن موسى بن سعيد المَرزُباني، أبو عبيد الله أو أبو عبد الله، وُلد ببغداد سنة 296 أو 297هـ، وتوفي ببغداد سنة 384 أو 387هـ، ودفن بداره بشارع عمر الرومي. كان المرزباني كاتباً، إخبارياً، راوية للآداب، كثير السماع، فاضلاً، ذكيًّا، ممتع المحاضرة والمذاكرة، جميل التصانيف، حسن الترتيب لم...

اقرأ المزيد >>

المَسْرح العربيُّ - مُقوّمات الفنّ

المسرحية فن من فنون الكتابة، وهو فن نثري، كان له بدايات إغريقية ويونانية قبل أن يترجم، وينقل، ثم يؤلف بالعربية منذ عصر النهضة على يد مارون النقاش وأبو خليل القباني ثم تطورّ هذا الفن شيئاً فشيئاً، لكنه سرعان ما بدا نجمه يخفت.. والمسرحية نصّ يعالج قصة أو قضية لها فكرة معينة أو محدّدة، يعبّر عنها عد...

اقرأ المزيد >>

المَقَّرِيّ (986-1041هـ)

هو أحمد بن محمّد بن أحمد، أبو العبّاس شِهاب الدين المَقَّرِيّ، المَغربيّ المالكيّ الأَشعريّ، التِّلِمسانيّ، الفاسيّ. ينتسب إلى أسرة عربيّة قرشيّة، كانت تسكن مَقَّرة، وهي قرية من قُرى الزاب في أفريقيا، تقع بين بريكة والمَسيلة.وُلد في تِلِمسان سنة 986هـ، وهناك نشأ في ظلّ والده وعمّه سعيد. ثم...

اقرأ المزيد >>

المَيدانيّ (نحو 450-518هـ)

هو أبو الفضل أحمد بن محمد بن أحمد بن إبراهيم، المَيدانيّ، النيسابوريّ. والمَيدان مَحِلّة في نيسابور (عين خراسان وسرّتها وغرّتها)، حيث وُلد (نحو 450هـ)، ونشأ، ومات (518هـ). أديب، فاضل، عالم، نحويّ، لغويّ، اشتهر بالتحقيق والتدقيق. وكان ممّن سمع الحديث ورواه. قيل فيه: لو كان للذكاء والشهامة والفضل ...

اقرأ المزيد >>

المُحِبِّي (1061-1111هـ)

محمّد أمين بن فضل الله بن محبّ الله بن محمد محبّ الدين المحبّي، الحمويّ، الدمشقيّ. مؤرّخ، باحث، أديب.ولد في دمشق سنة 1061هـ، من أسرة عربية، ترجع في أصولها إلى حماة، في بيت علم وثراء وقضاء وجاه. ويمكننا أن نميز في حياته ثلاث مراحل:المرحلة الأولى: مدّتها خمسة وعشرون عامًا (1061- 1086ه...

اقرأ المزيد >>

المُستطرَف في كلّ فنّ مُستظرَف للأبشيهي

كتاب جمع فأوعى، وأسهب فأوجز، لَمّ الكَلم، وحَصد الهَشيم، فكان كتاب الكتب، وخزانة الأدب، وغاية الأَرَب، وسِفر الثقافة، ومَرجع التراث، ومَصدر الخبر، والمَثل والحكاية.وهو للإمام شهاب الدين بن محمّد الأبشيهيّ (790-850هـ). مطبوع في دار القلم ببيروت عام 1981، بجزأيه، في مجلد واحد، وفي 520 صفحة م...

اقرأ المزيد >>

المُشْتَرك اللفظيُّ

المشترك اللفظي هو لفظ واحدٌ يدلّ على معنيين مختلفين أو أكثر.

اقرأ المزيد >>

المُعرَّب من الكلام الأعجميّ على حروف المُعجم

مِن أهمّ المراجع اللغويّة بالنسبة إلى الدخيل. وهو لأبي منصور الجَواليقيّ (465-540هـ). طُبع بدمشق، سنة 1990، بتحقيق الدكتور ف. عبد الرحيم. وكان طُبع مرتَين من قبل: الأولى في ليبزج سنة 1867م، بتحقيق إدورد زخاو. والثانية في مصر سنة 1942م، بتحقيق أحمد محمد شاكر. وله طبعة رابعة حديثة صدرت في بيروت سنة...

اقرأ المزيد >>

المُغرب في حُلى المَغرب

صاحب الكتاب علي بن موسى بن سعيد الأندلسي (610-685هـ). وهو مطبوع في جزأين (في نحو 1035 صفحة، مع المقدمات والفهارس)، بتحقيق الدكتور شوقي ضيف، دار المعارف بمصر، 1953، 1955.والكتاب من تأليف ستة علماء، توارثوه مدة 115 سنة، ينقّحون ويهذّبون ويكمّلون. وهؤلاء العلماء هم: أبو محمد الحِجاريّ، وعبد ا...

اقرأ المزيد >>

المُقَنَّع الكِنديّ (... ـ 70 هـ ـ..... 690 م )

محمد بن عمير بن أبي شمر بن فرعان بن قيس بن الأسود بن عبد الله بن معاوية ابن كندة ينتهي نسبه إلى يعرب بن قحطان، واختلف في اسم أبيه فقيل هو محمد ابن ظفر بن عميرة. لقب بالمقنع لأنه كان مقنعاً طوال حياته، وكان القناع من سيمياء الزعماء، وقيل كان تلثمه خوفاً من العين لحسن طلعته. وذكر المقنع ذل...

اقرأ المزيد >>

المُقَنَّع الكِنْديّ (... ـ 70 هـ ـ..... 690 م )

محمد بن عمير بن أبي شمر بن فرعان بن قيس بن الأسود بن عبد الله بن معاوية بن كندة ينتهي نسبه إلى يعرب بن قحطان، واختلف في اسم أبيه فقيل هو محمد بن ظفر بن عميرة.لقب بالمقنع لأنه كان مقنعاً طوال حياته، وكان القناع من سيمياء الزعماء، وقيل كان تلثمه خوفاً من العين لحسن طلعته. وذكر المقنع ذلك في ...

اقرأ المزيد >>

المُوشَّح

(الموشح في مآخذ العلماء على الشعراء في عدة أنواع من صناعة الشعر) وهو كتاب للعالم المرزباني طبع في مصر عام 1965، بتحقيق علي محمد البجاوي. ويقع في 700 صفحة، مع الفهارس والمقدّمات.

اقرأ المزيد >>

المُوَلَّد

المُوَلَّد هو اللفظ الذي اشْتُقّ من جذر عربيّ، لكنّ العرب لم تعرفه قديماً، فكأنَّهم استحدثوا هذا اللفظ، حتى إنَّ بعض العلماء سمَّوه – أيضاً – المُحْدَث. وقد عرف العرب المولَّد منذ القديم، لأنهم أرادوا أن يسايروا المجتمع فكانوا بحاجة إلى ألفاظ جديدة لم تكن في معجمهم، وهذا ما جعلهم يولّ...

اقرأ المزيد >>