بحث متقدم
موسوعة الفراشة

الأدب 


النابغة الذبياني (....- 18 ق. هـ. ...-604 م)

هو "زياد بن معاوية بن ضباب بن جابر بن يربوع"، وأمه عاتكة بنت أنيس من بني أشجع الذبيانيين، و يُكنى بأبي أمامة وأبي ثمامة، وهما بنتاه، ولقب بالنابغة، واختلف في سبب اللقب، فقيل: لأن الشعر أتاه وقد أربى على الأربعين، وقيل: لأنه نشأ في أسرة لم ينبغ شاعر فيها. غاب عنا الشطر الأول من ...

اقرأ المزيد >>

الناعورة من حماة إلى إسبانيا إلى العالم الجديد

دراسات ومؤلفات عربية وعالمية، أكدت بما لا يقبل الشك أن أوروبا تأثرت كثيراً في عصر نهضتنا بالعلوم والمعارف العربية، وهذا التأثر فاق بكثير تأثرها بالفكر والعلوم اليونانية.. فالعرب هم الذين أنقذوا التراث اليوناني من الزوال والنسيان، وأضافوا إليه من علمهم ومعرفتهم الشيء الكثير، وهم الذين أوجدوا التج...

اقرأ المزيد >>

الناقد – تعريفاً

يحتاج الناقد الأدبي إلى تكوين خاص، فهو بالإضافة إلى كونه مثقفاً حقيقياً، أي موسوعي المعرفة، فيعنى بالاطلاع المستمر على جملة المعارف والعلوم الإنسانية، إلى جانب الفنون، كي يمتلك فكراً عميقاً وحساسية للجمال، وبذلك ينضج ذوقه ووعيه معاً.إن الناقد المتزن لا يقيد نفسه باتجاه نقدي محدد، خاصة في ع...

اقرأ المزيد >>

النبويّات في العصر الأندلسيّ

المدائح النبويّة من أبرز الأغراض الشعرية في الشعر العربيّ، والمنطقي أن يكون في العصر الإسلامي، ما دام في مديح الرسول العربي الكريم، ولعلّ أوّل مَن بدأ هذه القصائد كعب بن زهير في بردته المشهورة في مديح الرسول الكريم. وقد أخذت هذه المدائح تنمو في الأندلس منذ عصر أمراء الطوائف، ثمّ اتّسع ذلك في القر...

اقرأ المزيد >>

النبويّات في العصر العثمانيّ

إذا كانَ المديح النبويّ فنًّا شعريًّا واسعًا منذ كعب بن زهير، فإنّ الفضل في شيوع النبويّات يعود إلى البوصيريّ (-696)، في بداية العصر المملوكيّ. والحقّ أنّ القصد من المدائح النبويّة هو التقرّب إلى الله والثناء على الرسول (ص).

اقرأ المزيد >>

النبويّات في العصر المملوكيّ

المدائح النبويّة لون من ألوان التعبير عن العواطف الدينيّة وباب من أبواب الأدب الرفيع؛ لأنّها تصدر عن قلوب مفعَمة بالإيمان والإعجاب بشخصيّة الرسول (ص). وقد أصبحَت هذه المدائح غرضًا مستقلاًّ بذاته في هذا العصر، وذلك بسبب التدهور الاقتصاديّ والاستبداد السياسيّ والفساد الاجتماعيّ. أضف إلى ذلك شيوع ال...

اقرأ المزيد >>

النبي جبران خليل جبران(1883-1931)

ولد جبران خليل جبران في قرية (بْشِرِّي) بلبنان الشمالي، في عائلة مارونية فقيرة، وبيئة دينية محافظة ومتزمّتة، وفي عام 1894 هاجر مع أمه وأخيه بطرس وأختيه مريانا وسلطانة إلى بوسطن في الولايات المتحدة الأميركية، ونزلت الأسرة في "الحي الصيني" الفقير والقذر، أما الأب خليل فقد بقي في بشري....

اقرأ المزيد >>

النثر الجاهلي الرسائل – سجع الكهان

يقتصر الحديث عن النثر الجاهلي على النثر في أبرز صوره الأدبية وهي الخطابة والرسائل والحكم والأمثال والقصص، ولا يراد به الحديث المتداول بين الناس ويطلق عليها أيضاً النثر الفني. وإن ضياع الوثائق التاريخية ومعظم مصادر الأقدمين أفقدنا كل ما يتصل بأنواع النثر.

اقرأ المزيد >>

النثر العلميّ في العصر العثمانيّ

هذا لون مِن التأليف يَبتعد فيه صاحبه عن الزخرفة والتجويد، فيُرسل نفسه على سجيّتها. وهو نثر التأليف العلمي والعقليّ، ولا سيما علوم العربيّة، والعلوم الشرعيّة، والعقليّة، والتاريخ، والرحلات، والمعارف العامّة...

اقرأ المزيد >>

النثر الفنِّيّ في العصر العثمانيّ

النثر الفنِّيّ أو الأدبيّ هو ذاك الذي يعمد فيه صاحبه إلى التجويد والصنعة الفنيّة. وميادينه متعدِّدة، يُعدّ منها: الرسائل، والمقامات، والخُطب، والكتب المؤلفة. أمّا الرسائل فتندرج في فنّ الترسُّل.

اقرأ المزيد >>

النزعة القومية في الزجل - الدعوة إلى التضامن والإخاء

كم من دولة في هذا العالم عَظُمَ شأنها يوماً، واعتقدت أنها الأقوى إلا وقد تعرضت في فترات وهنها وضعفها لاحتلال من دولة كانت حينذاك أقوى منها كالولايات المتحدة الأمريكية التي كانت مستعمرة بريطانية وتمكّن أبناؤها بنضالهم وكفاحهم من نيل استقلالهم وإزالة هذا الاستعمار البغيض.وهكذا تعرضت أغلب أقط...

اقرأ المزيد >>

النقائض الشعرية

النقائض الشعرية هي القصائد التي كان أصحابها يتبادلون فيها الهجاء والذم والسّبّ والشتيمة، وهي فن شعري برز في العصر الإسلامي نتيجة العصبية القبلية التي كانت تسيطر على الناس والمجتمع، لكنّها لم تكن القصائد التي تؤدّي إلى الحروب لأنَّ أهم شعرائها كانوا ينتسبون إلى قبيلة واحدة، ولم يكونوا مختلفين في ...

اقرأ المزيد >>

النقد والإبداع الأدبي

إن العلاقة بين الأدب والنقد علاقة دقيقة، فهما يلتقيان في كثير من العناصر، ولكنهما يحتفظان باستقلاليتهما، فالأدب والنقد لا يستغني أحدهما عن الآخر، حتى التنظير النقدي لا يأتي من أفكار مجردة فقط، وإنما نتيجة معايشة النصوص الأدبية، التي يُستنبط منها أحكام نظرية.

اقرأ المزيد >>

النّحاس (338هـ/950 م)

هو أبو جعفر أحمد بن محمد بن إسماعيل بن يونس المرادي النّحاس، من علماء القرن الرابع الهجري في النّحو والأدب والتفسير. لم تحدّد كتب التراجم سنة ولادته، لكنها ذكرت أنّه وُلدَ في مصر، ونشأ فيها، وتلقى علومه الأولى على يد مجموعة من علمائها في ذاك العصر. أرادَ العلمَ أكثر فارتحلَ عن دياره إلى بغداد الت...

اقرأ المزيد >>

النَّحْتُ = الاشتقاق الكُبّار

النَّحْت هو أحد أنواع الاشتقاق في اللغة، يختلف عنها اختلافاً جذرياً من حيث الجذر، لكنه يتفق معها في فكرة الاشتقاق نفسها التي تقوم على اشتقاق كلمات من كلمة، أو أكثر كما سنرى بعد قليل في الأمثلة التي سنستشهد بها، وتقوم فكرة النحت على أن تؤخذ كلمة من كلمتين أو أكثر اختصاراً، ككلمة "يونيسف"...

اقرأ المزيد >>