بحث متقدم
موسوعة الفراشة

الأدب 


القصة القصيرة جداً

تعدّ القصة القصيرة جداً فناً أدبياً قديماً حديثاً، حيث كانت جذور هذا الفن تتمثل قديماً في بعض كتب التراث في أدبنا العربي، من مثل أخبار البخلاء والأحاجي وكتب النوادر والألغاز. أما حديثاً فهي تتمثل في بعض كتابات ميخائيل نعيمة وجبران خليل جبران ونجيب محفوظ في كتاباته الأخيرة، وغيرهم من الكتاب الأحدث...

اقرأ المزيد >>

القصة في الأدب الجاهلي

كانت القصص في العصر الجاهلي تشكل حيزاً مهماً من حياة الجاهليين، وكان يشغل أوقاتهم ووجدانهم فمنها ما كان يتعلق بأخبارهم وأيامهم وكان يأخذ شكل حكايات يشوبها الخيال والتأليف، ويستدل من مختلف ما وصل إلينا من الجاهلية على أن الأخبار والأحداث كانت تصاغ في قوالب قصصية وتروى من جيل إلى جيل، وكانت تمثل خز...

اقرأ المزيد >>

القصص في العصر الأموي

شاعت في العصر الأموي ظاهرة جمع الأخبار والأشعار وتدوينها، وحفلت مجالس الخلفاء والولاة بألوان مختلفة من الحوارات الأدبية والتاريخية وكان تتخللها سرد روايات مختلفة عن الأحداث والمواقف وسير حياة الأولين وكانت هذه الأخبار في أحوال كثيرة تنتهج نهجاً قصصياً يمكننا تلمس عناصر القص فيها وسرد الحكاية الذي...

اقرأ المزيد >>

القصص في العصر الأموي

شاعت في العصر الأموي ظاهرة جمع الأخبار والأشعار وتدوينها، وحفلت مجالس الخلفاء والولاة بألوان مختلفة من الحوارات الأدبية والتاريخية وكانت تتخللها سرد روايات مختلفة عن الأحداث والمواقف وسير حياة الأولين وكانت هذه الأخبار في أحوال كثيرة تنتهج نهجاً قصصياً يمكننا تلمس عناصر القص فيها والسرد الحكائي ا...

اقرأ المزيد >>

القصيدة الشامية - سميح القاسم(1939 - 2014)

وُلِدَ سميح القاسم في بلدة الزرقاء (الأردن) عام 1939م، ارتحل مع أسرته إلى بلدة "الرامة" في فلسطين، فيها أكمل دراسته، عَمِلَ في التعليم ولكنه سرّح بسبب شعره.. أسهم في تحرير "الغد" و"الاتحاد" عين رئيساً لتحرير مجلة "هذا العالم" عام 1966م، وعمل رئيساً لاتحاد ا...

اقرأ المزيد >>

القصيدة المؤنسة مجنون ليلى

اختلف في اسم أبيه، أما هو فاسمه قيس، والأشهر بين أسماء أبيه الملوّح، ويعرف بـ "مجنون ليلى" وثمة شعراء آخرون سمّوا "المجانين" ومجنون ليلى أحد شعراء الغزل العذري، بل هو أشهرهم، فمعظمهم نسب إلى محبوبته، مثل قيس لبنى، وكثيرّ عزة، وجميل بثينة وغيرهم.عشق قيس ابنة عمّه كما معظ...

اقرأ المزيد >>

القطامي التّغلبيّ :صريع الغواني(.....- 130 هـ.....- 747)

عُمير بن شُييم بن عمرو بن عباد من بني جشم بن بكر التغلبي، كنيته أبو غنم وأبو سعيد، لقب بالقطامي والقطام، أما صريع الغواني فلقوله:   صريعُ غوانٍ راقَهُنَّ ورُقنَه لَدُن شبَّ حتى شابَ سودُ ا...

اقرأ المزيد >>

القعقاع بن عمرو التميمي

هو من أشهر الشعراء الفرسان عاش في الجاهلية والإسلام فهو من المخضرمين، لكنّ معظم المصادر التاريخية وكتب التراث لا تذكر سنة ولادته، ولا أين نشأ، ولا أي شيء قبل أن يُسلم....تبدأ حياة القعقاع عند إسلامه، وتقول بعض الأخبار إنّه عاش في حجر النبي (ص) وكَنَف صحابته، فتأدّب بأدبهم، وتعلّم الدّين وا...

اقرأ المزيد >>

القَلْقَشَنْديّ (756-821هـ)

هو أبو العباس أحمد بن علي بن أحمد بن عبد الله، شهاب الدين بن جمال الدين أبي اليُمن الفَزاري القلقشنديّ ثم القاهريّ الشافعيّ، ويُكنى بأبي العبّاس. وهو من أصل عربيّ، من بني بدر من فَزارة من قَيس عيلان. ولد سنة 756هـ في قَلْقَشَنْدة ( من قرى القليوبية بالقرب من القاهرة)، ومات في القاهرة سنة821هـ. وه...

اقرأ المزيد >>

القَهوة والدّخان والحَشيشة في شعر العصر العثمانيّ

عُرفت قهوةُ البنّ في العصر العثمانيّ، وصار لها بيوت يَقصدها الناس لشربها، يسمّى واحدها بيت القهوة، أي المقهى. وقد اختلف الناس فيها بين محرِّم ومبيح. فهذا عليّ جلبي الحمصي (-الثلث الأخير من القرن العاشر للهجرة) يدعو إلى نبذها وتَرك مجالسها التي باتت مُلتقى السفهاء، فيقول:

اقرأ المزيد >>

الكاتب يرفانت أوديان (1869-1926)-أرمينيا

يرفانت أوديان من أبرز الكتاب الساخرين في الأدب الأرمني المعاصر. ولد في القسطنطينية عام 1869 في كنف عائلة مثقفة حيث كان يحضر مناقشات شخصيات أدبية بارزة. وبسبب عمل والده كان يضطر للتنقل بين العديد من البلاد الأوروبية، حيث تابع دروساً خاصة.تابع دراسته في القسطنطينية، ودخل مجال الأدب عام 1880 ...

اقرأ المزيد >>

الكافية في النحو لابن الحاجب (ت 646 هـ)

من أشهر مختصرات النحو، بل هي مقدمة موجزة اختصر فيها صاحبها ابن الحاجب (646 هـ) أبواب النحو، وغلب عليها طابع الصياغة المنطقية، بدأها بالكلام على أنواع الكلمة، ثم انتقل إلى علامات الإعراب، ثم المرفوعات فالمنصوبات فالمجرورات فالتوابع، ثم خصَّص المبنيات بقسم، وبعد ذلك المركبات والكنايات وما يتصل بعلم...

اقرأ المزيد >>

الكتاب سيبويه

يعد كتاب سيبويه الكتاب النحوي الأول الذي وصل إلينا مكتوباً، وهو الأصل الذي بُني عليه النحو العربي، حتى إنه سمِّي "قرآن النحو". وسيبويه هو العالم النحوي الأول الذي يقرن به النحو، كما يقرن النحو باسمه، وكان تأليفه الكتاب ثمرة العلم الذي حققه وجمعه من شيوخه العلماء، وهو الذي اتصف بالعقل ا...

اقرأ المزيد >>

الكتابة في العصر الجاهلي

أنفق الباحثون جهوداً حثيثة في مناقشة قضية حفظ الشعر الجاهلي وطريقة وصوله إلى العصور اللاحقة التي تم فيها جمعه وتدوينه، واضطر الباحثون في دراسة هذه القضية إلى الحديث عن ارتباطها بأمية العرب ومعرفتهم الكتابة، فانقسموا ثلاثة أقسام:الأول: يقول: إن العرب كانوا في الجاهلية أُمّـةً أُمِّـيَّـةً ت...

اقرأ المزيد >>

الكتابة في صدر الإسلام

تعد ظاهرة الكتابة بوصفها فن تدوين توثيقي رائدة في عصر صدر الإسلام، ولا يراد بالكتابة شيوع آليتها فحسب بل يراد استعمال النثر في التواصل المكتوب، فضلاً عن التدوين والتوثيق .و كانت الكتابة والقراءة من الأولويات المهمة في الدعوة الإسلامية لأن الإسلام أراد أن يبني عقل الإنسان ويطور معارفه ويسلح...

اقرأ المزيد >>