بحث متقدم
موسوعة الفراشة

الأدب 


الزجّاج (ت310 هـ)

هو أبو إسحاق إبراهيمُ بنُ السّريّ بن سَهْل، نُسِبَ إلى المهنةِ التي كان يعملُ بها منذ حداثةِ سِنِّه، وهي الزَّجاج. رَغِبَ في دراسةِ النَّحوِ فلزِمَ المبرِّدَ العالم المشهور وتعلَّمَ على يديه، وكان يعلِّم مجاناً، لكنّ الزَّجاج خصَّه دِرهماً في كلّ يومٍ أجرةً على تعليمه، أحبَّه المبرّدُ وقرَّبه من ...

اقرأ المزيد >>

الزهد واتجاهاته العصر الأموي

انعطفت سياسة الدولة الأموية نحو آفاق الحضارة الأكثر اتساعاً عما ألفه المسلمون في عهد النبوة والخلافة الراشدة، وابتعدوا عن مظاهر التقوى الأصيلة التي حكمت الرؤيا للدين في عصر النبوة والخلافة الراشدة، وبدأت الاجتهادات الدينية المنبثقة من حاكمية الرؤية السياسية التي عمل بها سادة العصر من مختلف الأحزا...

اقرأ المزيد >>

الزّجاجي (ت 377 هـ/949 م)

هو أبو القاسم عبد الرحمن بن إسحاق الزجاجي ولد في نهاوندَ وانتقل في طلب العلم إلى بغداد التي كانت موئل اللغة والفصاحة فنهل من حلقات علمائها الكبار، ثم سافر إلى الشام / دمشق وأقام في حلب مدةً من الزمن ثم غادرها عائداً إلى دمشق فقام بالتدريس والتّصنيف والإملاء على الطلاب، بعد الشام غادر إلى طبرية وم...

اقرأ المزيد >>

الزَّبيدي (1145-1205 هـ)

هو السيد الشيخ محمد بن عبد الرزاق، ولقبه المرتضى الحسيني الواسطي العراقي أصلاً، الزَّبيدي تعلُّماً وشهرةً، المصري وفاةً، يتّصل بذريّة زيد الشهير ابن علي زين العابدين بن الحسين عليهم السّلام.ولد في بلكرام في الهند سنة 1145هـ، ونشأ في بلده وارتحل في طلب العلم، وحجّ مراراً، وكان يجتمع بالعلما...

اقرأ المزيد >>

الزُّهد في الشعر في العصر العثمانيّ

نشأ الزهد نشأة إسلاميّة خالصة، فأقبل شعراء هذا العصر عليه إذ رأَوا فيه فنًّا أدبيًّا يستطيعون من خلاله أن يثبتوا مقدرتهم الشعريّة. ومال إليه بعضهم تكفيرًا عن آثامهم بعدما أسرفوا في الخلاعة والمجون. لكنّ بعضهم الآخر لَجأ إليه هربًا من الواقع المرّ، السياسيّ والاجتماعيّ والاقتصاديّ. ومع ذلك، لا نعد...

اقرأ المزيد >>

الزُّهد والتصوّف في الأدب المملوكيّ

انتشرَت الطرق الصوفيّة في هذا العصر بكثرة ملحوظة. ولا عجبَ، فقد اتّفقت سياسة المماليك مع الاتّجاه العامّ لأصحاب الطرق الصوفيّة، وهي الانصراف عن الدنيا، والزهد في الحياة والمال. لهذا نرى سلاطين المماليك يهتمّون ببناء الخانقاه للصوفيّة، ووُضعت شروط لمَن يدخلها ويقيم فيها. غير أنّ أكثر الصوفيّة لم ي...

اقرأ المزيد >>

السجستاني (ت 248 هـ/862 م)

هو سهل بن محمد، أبو حاتم السجستاني، نحوي لغوي مقرىء، كان إماماً في غريب القرآن واللغة والشعر، وحَسَن العلمِ بالعروض وإخراج المُعمَّى، وله – كغيره من العلماء - بعضٌ من الشعر، كان اعتماد ابن دريد في معجم "الجمهرة" عليه كثيراً. أخذ عن نخبةٍ من العلماء الأجلّاء أشهرهم أبو زيد الأنصاري...

اقرأ المزيد >>

السخاوي (558-643 هـ /1163-1245م)

هو علم الدين علي بن محمد بن عبد الله الهمداني المصري السّخاوي نسبة إلى سَخا وهي قرية من قرى مصر الغربية، نشأ فيها، ثم غادرها إلى القاهرة فأخذ علمَ القراءات والنحو واللغة عن الشاطبي ثم قصد الإسكندرية فأخذ عن أجلّ علمائها، ثم عاد إلى القاهرة، ثم قصد دمشق، ويُعدّ من نزلائها. السخاوي عالم بالقراءات و...

اقرأ المزيد >>

السريالية

كانت آثار الحربين العالميتين الأولى (1914 – 1918) والثانية (1939 – 1944) على المجتمعات الإنسانية كبيرة جداً ومنها الحركات الأدبية والمذاهب والفنون الأدبية وغير ذلك، ومن هذه الحركات الأدبية الفنية الحركة السريالية التي اعتمدت أفكار حركات فنية أخرى مثل الدادائية التي ظهرت في مدينة زيورخ...

اقرأ المزيد >>

السريّ الرفّاء توفي (نحو عام 366 هـ / 976م)

هو أبو الحسن، السريّ بن أحمد بن السريّ الكندي، الرفّاء الموصلي. شاعر مشهور؛ كان في صباه يعمل خيّاطاً فيرفو ويطرز في دكّان بالموصل، ولذا سمي بالرفّاء؛ أي الخيّاط، وتلك كانت مهنته .أما هوايته، فكانت نثر الأدب نظم الشعر . واستمر يعتاش من مهنة الخياطة حتى برع في قول الشعر ومهر فيه. فراح يمدح ج...

اقرأ المزيد >>

السيد الحميري(105 - 173 هـ / 723 - 789 م)

هو إسماعيل بن محمد بن يزيد بن ربيعة بن مفرغ الحميري، أبو هاشم. ولد فی عهد بنی أمیّة، في وادي نعمان، وهو واد قريب من الفرات على أرض الشام، قريب من الرحبة، ونشأ في حضانة والديه اللذين لم يكونا القدوة له، وكانت لهما عقيدة لم ترق له أيضاً فكان يلجأ إلى المسجد ليبيت فيه جائعاً لرغبته بفراقهما وبُغضه إ...

اقرأ المزيد >>

السيف الدمشقي

اشتهرت دمشق منذ أقدم العصور بصناعة السيوف، وقد وردت إشارات إلى ذلك في كثير من كتب التاريخ ومدونات الرحالة، وقد أشار إلى ذلك ابن خلدون في كتابه العبر... "إن دمشق ازدهرت بصناعة السيوف التي يعود تاريخها إلى ما قبل القرن الثالث الميلادي، واستمرت هذه الصناعة باعتبار السيوف أداة أساسية للدفاع عن ا...

اقرأ المزيد >>

السيوطي (849-911 هـ/1445-1505 م)

هو جلال الدين عبد الرحمن بن كمال الدين أبي بكر بن محمد الخُضري المعروف بالسّيوطي، نسبةً إلى مدينة أسيوط في صعيد مصر، يعود نسبه إلى الخضيرة في شرق بغداد، ومنها هاجر جدّ السيوطي إلى أسيوط. نشأ السيوطي في القاهرة يتيماً فقد مات والده وهو في سنّ السادسة وربّته أمُّه، ولازم أقران والده في مجالس العلم ...

اقرأ المزيد >>

السِّراج الورّاق (615-695هـ)

سِراج الدين عمر بن محمّد بن حسن، أبو حفص، المصريّ، الورّاق. وُلد في الفسطاط بمصر سنة 615هـ، وتوفّي في القاهرة سنة 695هـ. نشأ في أسرة شعبيّة من العامّة، وتولّى الكتابة عند والي مصر لعهده، ثم احترف الوِراقة، فلُقّب بها. توفّي في القاهرة سنة 695هـ.كاتب مترسّل، جيّد الخطّ، وشاعر مُكثِر، حَسَن ...

اقرأ المزيد >>

السّيرافي (280 هـ-368 هـ)

هو أبو سعيد الحسنُ بنُ عبد الله بن المرزباني ولد سنة (280 هـ) في بلدة "سيراف" ونسب إليها كان أبوه مجوسيّاً، لكنّه أسلم وتسمّى "عبد الله"، وقد دَفع ابنه الحسن إلى التّعلمِ منذ ِصغرِه، فأكبَّ الابنُ على الدَّرْسِ والتعلُّم في علوم اللُّغة والدّين... ولمّا كبُرَ غادرَ بلدتَه إلى ...

اقرأ المزيد >>