بحث متقدم
موسوعة الفراشة

جِسْم الإنسان 


المرض

أيّ شيء يُعطِب الجسم أو يُخلّ في طريقة عمله، يمكن أن يسمّى مَرَضًا. بعض الأمراض ينجُم عن مُتعضِّيات مِجهَريّة (جراثيم) وأخرى عن الإصابة أو السُّموم أو عن الجسم ذاته. يمكن معالجة سائر الأمراض تقريبًا، بوسائل الطِّبّ Medicine الحديث، ضمن مجال معيّن.

اقرأ المزيد >>

المستشفيات

مَكِنةٌ تَشفي المَرضى؟ ربّما ظَنَنتَ أنّها ضَربٌ مِنَ الخَيالِ لكنّها حقيقةٌ واقِعةٌ - هي المُستشفى فالمُستشفياتُ مثلُ المَكِناتِ. المُستشفى وَحدةٌ حَسُنَت إدارتُها، إذْ فيها كلُّ الأجهزةِ والمَرافِقِ اللّازمةِ لمُعالجةِ كلِّ أنواعِ المَرَضِ. لكنّ المُستشفى بخِلافِ المَكِنةِ وَحدةٌ مُكوَّنةٌ مِنَ...

اقرأ المزيد >>

المَسالِك الهوائيّة

لا نُفكِّرُ حقيقةً في تنفُّسنا أبدًا لأنّه عمليّة تِلقائيّة، لكنّ التنفُّس حيويّ لبَقائنا. كلّ شَهيق (تنفُّس إلى الداخِل) يَجلِبُ مَدَدًا جديدًا من الهواء إلى شبكة من الأَنابيب يَتشكَّلُ منها الجِهاز التنفُّسيّ. هذه تُوصِلُ الهواء إلى داخِل الرئتَين، حيث يَمُرُّ غازُ الأكسجين، وهو غازٌ ضروريّ للح...

اقرأ المزيد >>

المُحافَظة على التوازُن

أُذُناك تُمكِّنانِك من سَماعِ الأصوات لكنّهما تُعطيانِك حِسَّ التوازُن. مَحاسيسُ (سَناسِرُ) خاصّةٌ في كلِّ أُذُن داخِليّة تُبقي دِماغَك على اطِّلاع حولَ وَضعك ومَدى انتِصابك، ليُرسِلَ تَعليماتِه إلى جِسمك ليَتوازَنَ. من غيرِ أُذُنَيك، تَقَعُ عن دَرّاجتك!

اقرأ المزيد >>

المُحرِّك

قَلبُك في مَركَزِ جِهازِ الدَّوَران، وهو مِضَخّة قويّة بحَجم قَبضة يدك تَنبِضُ مرّةً كلّ ثانية. مع كلّ نَبضة، يَدفَعُ قَلبُك ما مِقداره نحو كوب من الدم في أنحاءِ جِسمك، وبين نَبضةٍ وأخرى يَعودُ فيَمتلِئُ استِعدادًا للنَّبضة التالية. قَلبُك يَتكوَّنُ من نَوعٍ خاصّ من العَضَلات، ولا يَتعَبُ أبدًا.<...

اقرأ المزيد >>

النموّ

يستغرق نموّ المُضغة الجنينيّة إلى طفل، تسعة أشهر داخل رَحِم الأمّ. ويستمرّ الطفل بعد الولادة متناميًا لمدّة عشرين سنة أخرى، متغيّرًا طيلة الوقت. ويكون النموّ أسرع في السنوات القليلة الأولى من الحياة.

اقرأ المزيد >>

النَّباتات

النَّباتاتُ تَشتمِلُ على أَكبَرِ الكائناتِ الحَيّةِ على كَوكَبِ الأَرضِ وأَقدَمِها. وهي، على عَكسِ الحَيَواناتِ، تَظَلُّ ثابِتةً في مَوضِعِها، مُتجذِّرةً عادةً في الأَرضِ. وعلى عَكسِ الحَيَواناتِ أَيضًا، النَّباتاتُ قادِرةٌ على صُنعِ غِذائِها. وهي تَفعَلُ ذلك داخِلَ أَوراقِها.

اقرأ المزيد >>

النَّسانيس والقُرود

النَّسانيسُ والقُرودُ هي منَ الرَّئيساتِ. الرَّئيساتُ كلُّها بإمكانِها أن تَمسِكَ الأَشياءَ بأَيديَها. أَنواعٌ عديدةٌ منها تَمسِكُ أَيضًا بقَدَمَيها.
للرَّئيساتِ، مُقارَنةً بحَيَواناتٍ أُخرى، حاسّةُ شَمٍّ ضعيفةٌ. البَصَرُ هو أَهَمُّ حاسّةٍ عندها. الرَّئيساتُ تَرى بالأَلوانِ.

اقرأ المزيد >>

النَّوم

كلُّ إنسان يَحتاجُ إلى النوم. لا نَستَطيعُ البقاءَ أَحياءَ من غيره، ونحن نُمضي ثُلثَ حياتنا في النوم. عندما نَغفو، يَبطُؤُ تنفُّسُنا ومُعدَّلُ نَبْضِ قَلبنا ويَتضاءَلُ وَعيُنا بالعالَم الخارِجيّ. لا نَعرِفُ الهَدَف من النوم بالضَّبط، لكن يُمكِنُ أنّه يُعطي الدماغ فُرصةً لمُعالَجة معلوماتِ اليوم.<...

اقرأ المزيد >>

النُّموّ والتَّطوُّر

يَنمو الأَطفالُ ليُصبِحوا فِتيانًا وفَتَياتٍ ومن ثَمَّ راشِدينَ وراشِداتٍ. تَتطوَّرُ عُقولُهم. يُصبِحونَ قادِرينَ على القيامِ بكلِّ الأَعمالِ من رَكضٍ وقِراءةٍ وكِتابةٍ.

اقرأ المزيد >>

النِّظام الغِذائيّ

الطَّعامُ يُعطينا طاقةً للحِفاظِ على حَياتِنا وصِحّتِنا. يَحتَوي الطَّعامُ على مُغذِّياتٍ تَحتاجُ إليها أَجسامُنا لبِناءِ كلِّ شَيءٍ - منَ العَضَلاتِ والعِظامِ إلى الدِّماغِ والقَلبِ.

اقرأ المزيد >>

الهرمونات

الهرمونات موادّ كيماويّة ضابطة، تستثير تَغيّرات بالغة في الجسم، فهي تتحكّم في العديد من الوظائف الهامّة التي تشمُل كيماويّة الجسم والنموّ والتطوّر الجنسيّ واستجابة الجسم للأزمات.

اقرأ المزيد >>

الهضم

المَعدة كيسٌ عَضَليّ مَطِيط يختزن الطعام ويمخُضُه في كلّ جهة حتّى يغدو سائلًا لَزِجًا. تُفرز غُدَد البِطانة المَعِديّة عُصارة تحوي أَنزيم الهضمين (پپسين) وحمْض الهيدروكلوريك. والپپسين أنزيم يهضِم الجُزَيئات الپروتينيّة، وحمْض الهيدروكلوريك يقتل الجراثيم ويُساعد الپپسين في عمله.

اقرأ المزيد >>

الهياكل العظميّة

تَتّصِلُ مئاتُ العِظامِ بَعضُها ببعضٍ داخِلَ الجِسمِ مثلَ «سِقالةٍ» لتُكوِّنَ الهَيكَلَ العَظميَّ الذي لا يَقومُ جِسمٌ بدونِهِ. فهو ما يَجعَلُهُ يَتماسَكُ ويَصلُبُ، كما يُعطي أجزاءَ الجِسمِ الرِّخوةَ شَكلَها ويَحمي الأعضاءَ. الجُمجُمةُ تَحوطُ الدِّماغَ، والأضلاعُ قَفَصٌ يَحمي القَلبَ ...

اقرأ المزيد >>

الهيكل العظميّ

الهيكل العظميّ إطار داخليّ من العظام Bones يَدعمُ الجسم البشريّ ويكسبُه شكله. كما أنّه يقي بعضًا من أعضاء الجسم الرخوة. فالقِحف مثلًا يغلِّف الدِّماغ، والعضلات والأربطة العضليّة تشُدّ عظام الهيكل في المفاصل Joints متسبِّبةً بتحرُّك الجسم.

اقرأ المزيد >>