بحث متقدم
موسوعة الفراشة

جِسْم الإنسان 


العَينان والرؤية

البَصَر أهمُّ حاسّة لأنّه يُعطيك صُوَرًا لعالَمك ولِما يَدورُ حولَك. أنتَ لا تَرى بعَينَيك فقط بل بدِماغك أيضًا. عَيناك تَتحرّيانِ الضوء وتُرسِلانِ إشاراتٍ إلى دِماغك، الذي يُحلِّلُ ويَفرِزُ تلك الإشارات لتَوليدِ الصُّوَر المُتحرِّكة الثُّلاثيّة الأَبعاد التي تَراها.

اقرأ المزيد >>

العِظام والعَضَلات

داخِلَ جِسمِكَ هَيكَلٌ عَظميٌّ يَتألَّفُ من أَكثَرَ من 200 عَظمٍ. في ذِراعَيكَ عِظامٌ، وفي ساقَيكَ وحتّى في أُذُنَيكَ. لكلِّ عَظمٍ عَضَلاتٌ تَتّصِلُ به، بحيث يكونُ بإمكانِكَ التَّحرُّكُ بطُرُقٍ مُدهِشةٍ.
إذ لم يَكُنْ عندكَ عَضَلاتٌ، لا تكونُ قادِرًا على تَحريكِ ذِراعِكَ، أو القَفزِ، أو الرّ...

اقرأ المزيد >>

العِظام والعَضَلات

في هيَكَلِكَ العَظميِّ ما يَزيدُ عن 200 عَظمٍ حَيٍّ. هَيكَلُكَ يَدعَمُ جِسمَكَ ويُبقيكَ مُنتصِبًا.
عَضَلاتُكَ مُتّصِلةٌ بهَيكلِكَ العَظميِّ. تَشُدُّ على عِظامِكَ لتُمكِّنَكَ منَ الحَرَكةِ.

اقرأ المزيد >>

الفم

يحوي اللُّعاب موادّ كيماويّة تقتل الجراثيم ويَسيل بصورة متواصلة إلى الفم ليُبقيه في مأمن من المرض. تُفرز البطانة الداخليّة للفم، أيضًا، سائلًا زيتيًّا يسمّى المُخاط. إنّ كلًّا من اللُّعَاب والمُخاط، يبلِّلان الطعام ويجعلانه أسهل بَلْعًا.

اقرأ المزيد >>

القلب

يندفع الدَّم في الجسم بوساطة القلب، المِضَخّة العضليّة القويّة التي لا تتوقّف أبدًا عن الخفقان. وهو مِضخّة مضاعفة، فالجانب الأيسر منه يُرسل الدَّم إلى الجسم، في حين أنّ الجانب الأيمن يُرسل الدَّم إلى الرئتين فقط.

اقرأ المزيد >>

القلب والدّم

تَحتَوي أجسامُنا على 4,5 لترات مِنَ الدَّمِ. خِلالَ كلِّ حَياتِنا تَضُخُّ قُلوبنا التي في صُدورِنا الدَّمَ إلى كلِّ جُزءٍ من أجسامِنا وتُبقينا أحياءً. القَلبُ مِضَخّةٌ قويّةٌ جدًّا بحيثُ إنّه لا يَستغرِقُ الأمرُ إلّا حوالي دقيقةٍ لكي تَقومَ كلُّ كُريّةٍ من كُريّاتِ الدَّمِ بدَورةٍ كامِلةٍ حولَ ال...

اقرأ المزيد >>

القَلب والدَّم

قَلبُكَ يَنبِضُ بلا تَوقُّفٍ، 24 ساعةً في اليَومِ، وسبعةَ أَيّامٍ في الأُسبوعِ. إذا عاشَ الإنسانُ 70 عامًا، يكونُ مَجموعُ دَقّاتِ قَلبِهِ أَكثَرَ من 2,5 بِليونِ دَقّةٍ!
القَلبُ يَضُخُّ الدَّمَ في أَنحاءِ الجِسمِ عبرَ أَنابيبَ نَدعوها أَوعيةً دَمَويّةً.

اقرأ المزيد >>

القَلب والدَّم

يَدُقُّ قَلبُكَ بلا تَوقُّفٍ 24 ساعةً في اليَومِ، 7 أَيّامٍ في الأُسبوعِ، وطوالَ العُمرِ. الذي يَعيشُ 70 سنةً يكونُ قَلبُه قد دَقَّ 2,5 بِليونِ مَرّةٍ!

اقرأ المزيد >>

الكبد

الكَبِد عُضو حيويّ، يقوم بمئات العمليّات الكيماويّة الأساسيّة، يضبُط منسوب العديد من الموادّ في الدَّم، ويُنتج عُصارةً هضميّة تُدعى الصَّفراء. والكبد أثقل عضو في الجسم، يزِن حوالي 1،5 كغ.

اقرأ المزيد >>

الكليتان

تحوي كلّ كُلية حوالي المليون من وحدات دقيقة مرشِّحة تسمّى الكُلْيونات (نِفْرون). يجري الدم عبر نوع من المِرْشَحة في قمّة كلّ كُلْيون ويمُرّ الماء والجُزَيئات الصغيرة خلاله، ضمن أُنبوب طويل، ويُعاد امتصاص الموادّ النافعة كالڠلوكوز (سكّر العنب) والأملاح المعدنيّة في الأنبوب، وما تبقّى يؤلِّف البَول...

اقرأ المزيد >>

الكَلام واللُّغة

الكَلامُ نَوعٌ منَ التَّواصُلِ. تَتعلَّمُ الكَلامَ في السَّنَواتِ الأولى من حَياتِكَ. تَتعلَّمُ اللُّغةَ المَحكيّةَ منَ النّاسِ حولَكَ عِندَما تكونُ صَغيرًا.

اقرأ المزيد >>

الكَنڠَر وجِرابيّات أُخرى

الكَناڠِرُ نَوعٌ خاصٌّ منَ الثَّدييّاتِ (اللَّبوناتِ) نَدعوهُ جِرابيّاتٍ. صِغارُها تَتطوَّرُ داخِلَ جِرابٍ فَرويٍّ على بَطنِ الأُمِّ.
الكُوالا، والأوپوسوم، والوُمْباط، والوَلَبي هذه كلُّها جِرابيّاتٌ أَيضًا. الجِرابيّاتُ تَعيشُ فقط في أُستراليا وغينيه الجديدةِ وفي الأَميركتَينِ.

اقرأ المزيد >>

اللَّمس

مُعظَمُ حَواسّك تَعمَلُ بأَعضاء خاصّة بها مثل العَينَين والأُذُنَين، لكنّ حاسّةَ اللَّمس تَعمَلُ في أنحاءِ جِسمك المُختلِفة. مَحاسيسُ (سَناسِرُ) اللَّمس في جِلدك تُعرِّفُك إلى مَلمَسِ الأشياء وتُحذِّرُك من شيء يُمكِنُ أن يؤذيَكَ. بعض أجزاءِ جِسمك أَشَدُّ حَساسيّة للَّمس من غيرها.

اقرأ المزيد >>

الماء المُدهِش

الماءُ ضروريٌّ للحياة. إنّه جُزء ضروريّ من كلِّ نَسيج في جِسمك، بما في ذلك عِظامك، ويُشكِّلُ ما يَزيدُ عن نِصفِ وَزْنك. إذا هَبَطَ مُحتوى الماء في جِسمك 10 بالمئة فقط تَعتَلُّ اعتِلالًا خطيرًا. لكنّ جِسمَك يَفقِدُ ماءً بصورة مُتواصِلة، لِذا عنده جِهاز خاصّ يَجعَلُك تَشرَبُ عندما تَحتاجُ إلى ذلك.<...

اقرأ المزيد >>

المادّة الرماديّة

أَكبَرُ جُزء من دِماغك هو المُخّ. سَطحُه الخارِجيّ المُتغضِّن يَتشكَّلُ من طبقة رقيقة من خَلايا عَصَبيّة نَدعوها المادّة الرماديّة، أو قِشرةَ الدماغ. هذه الطبقة حيويّة، لأنّها تُمكِّنُك من الشعور، الرؤية، السَّمْع، التفكير، التخيُّل، والتذكُّر. وهي تَتحكَّمُ أيضًا بحركاتِ جِسمك كلِّها.

اقرأ المزيد >>