بحث متقدم
موسوعة الفراشة

جِسْم الإنسان 


التفكير الإبداعيّ

جَرِّبْ حَلّ هذه اللُّغزيّات لتَعرِفَ ما إذا كنتَ بارِعًا في التفكير الحيِّزيّ (الفضائيّ)، وذلك علامة على حاصِلِ ذكاءٍ عالٍ، والتفكير الجانبيّ، وذلك علامة على القُدرة على الإبداع. اُنظُر إلى الصفحتَين 220-221 لتعرِفَ المَزيد عن أنواعِ الذكاء المُختلِفة.

اقرأ المزيد >>

التفكير المَنطِقيّ

جَرِّبْ حَلّ هذه اللُّغزيّات لتَعرِفَ مَهارتك في التفكير العَدَديّ والتفكير المَنطِقيّ. خَصِّصْ 30 دقيقة للُّغزيّات العَدَديّة (اِنتَبِه للأسئلة الخادعة. وأَعطِ ما شِئتَ من وقت للُّغزيّات المَنطِقيّة. اُنظُرْ ص 220-221 لتَعرِفَ المَزيد عن أنواعِ الذكاء المُختلِفة.

اقرأ المزيد >>

التنفّس

تدعى عمليّة الحصول على الأكسجين وطرح ثاني أكسيد الكربون: التنفّس. ففي الشهيق يدخل أكسجين الهواء إلى مجرى الدم، وفي الزفير نتخلَّص من ثاني أكسيد الكربون كفَضَلات.

اقرأ المزيد >>

التّناسل

تتشكّل الحياة الجديدة بالتناسل. يُنتج كلّ من الأُمّ والأب خلايا جنسيّة تتّحد لتكوين المُضغة. وتُحدِّد هذه الخلايا الجنسيّة أيضًا وراثة Heredity الأبناء.

اقرأ المزيد >>

التَّماسيح والحَيّات وزَواحِف أُخرى

التَّماسيحُ والحَيّاتُ والعَظاءاتُ والسَّلاحِفُ كلُّها زَواحِفُ. لها جِلدٌ حَرشَفيٌّ قويٌّ جافٌّ، وهي تَضَعُ بَيضًا. الزَّواحِفُ تَتنفَّسُ من رِئتَيها، لذا فإنّ تلك التي تَعيشُ في مياهِ الأَنهارِ أو البِحارِ عليها أن تَخرُجَ إلى سَطحِ الماءِ لتَتنفَّسَ.
الزَّواحِفُ لا تَستَطيعُ أن تَتحكَّمَ...

اقرأ المزيد >>

التَّناسُل

لابُدَّ للبَشَرِ والحَيَواناتِ مِنَ التَّناسُل كي تَستمِرَّ الحياةُ على الأَرضِ. عَمَليّةُ خَلقِ حَياةٍ جديدةٍ تُسَمّى تَناسُلًا. يَتناسَلُ البَشَرُ بطَريقةٍ تَشبِهُ إلى حَدٍّ كبيرٍ تَكاثُرَ الثَّدييّاتِ الأخرى. منذُ وِلادَتِها. يكون للأُنثى بُوَيضاتٌ صِغيرةٌ بحَجمِ ر...

اقرأ المزيد >>

التَّناسُل والنُّموّ

البَشَرُ يَتناسَلونَ بإنجابِ أَطفالٍ. من البَشَرِ جِنسانِ، ذَكَرٌ وأُنثى. لتَكوينِ مَولودٍ جديدٍ تَلتَقي خَليّةٌ ذَكَريّةٌ منَ الأَبِ مع خَليّةٍ أُنثَويّةٍ منَ الأُمِّ.

اقرأ المزيد >>

التَّناسُلُ البَشَريّ

أنتَ، كَكُلِّ كائِنٍ بَشَريّ في هذه المَعمُورة، بَدَأتَ حَياتَكَ كخَليَّةٍ مُخْصَبَةٍ (زَيْچُوت) تكوَّنَتْ من اتِّحادِ نُطْفةٍ من نِطَاف والِدكَ (خَلاياه الجِنسيَّة) بِبُيَيْضةٍ (بُوَيضَةٍ) في أُنْبوبٍ مُتَّصِلٍ بِرَحِم أُمِّك - يُدعَى أُنْبوبَ فالوپ. ثمَّ بَدَأ تغَيُّر الخليَّةِ المُخْصَبَةِ مُب...

اقرأ المزيد >>

التَّنفُّس

إذ تَقرَأُ هذا الكِتابَ، أَنتَ تَتنفَّسُ. التَّنفُّسُ هو ما يُبقي الإنسانَ حَيًّا. تَتنفَّسُ في اليَومِ 20,000 مَرّةٍ - تَنفُّسٌ كثيرٌ!
البَشَرُ جَميعًا يَحتاجونَ إلى غازٍ نَدعوهُ الأُكسِجينَ لتَستمِرَّ حَياتُهم. الأُكسِجينُ مَوجودٌ في الهَواءِ حولَكَ وحوالَيكَ.

اقرأ المزيد >>

الثَّدييّات

الثَّدييّاتُ (اللَّبوناتُ) هي المَجموعةُ الرَّئيسيّةُ منَ الكائناتِ. الإنسانُ ثَدييٌّ، وكذلك القِطَطُ والدِّبَبةُ. تَتراوَحُ الثَّدييّاتُ حَجمًا بين الضَّخمِ كالفيلِ والحوتِ الأَزرَقِ والصَّغيرِ كالخُفّاشِ.
منَ الثَّدييّاتِ نحو 4000 نَوعٍ مُختلِفٍ، وهي تَعيشُ في كلِّ مَكانٍ تقريبًا من كَوكَ...

اقرأ المزيد >>

الثَّدييّات البَحريّة

الحيتانُ والدَّلافينُ وعُجولُ البَحرِ تَعيشُ في المُحيطاتِ. قد تَبدو أَسماكًا، لكنّها ثَدييّاتٌ (لَبوناتٌ)، مثلُ ثَدييّاتِ البَرِّ.
الثَّدييّاتُ البَحريّةُ تَلِدُ صِغارَها وتُطعِمُها من حَليبِها (لَبَنِها). عليها أَيضًا أن تَصعَدَ إلى سَطحِ الماءِ لتَتنفَّسَ.

اقرأ المزيد >>

الثَّدييّات اللّاحِمة

القِطَطُ صَيّادةٌ. إذا رَأَى قِطٌّ طائرًا على الأَرضِ، يَتسلَّلُ نحوَهُ ويَبقى مُنخفِضًا خافيًا عن العُيونِ. وحين يَقترِبُ منَ الطّائرِ يَنقَضُّ عليه.
قِطَطُ المَنازِلِ المُدلَّلةُ هي جُزءٌ من مَجموعةٍ منَ الثَّدييّاتِ نَدعوها لاحِمةً. أَيُّ حَيَوانٍ يَأكُلُ حَيَواناتٍ أُخرى نَدعوهُ لاحِمًا...

اقرأ المزيد >>

الجسم

يتألّف جسم الإنسان من 100 ترليون خليّة Cells منوّعة الطُّرُز. تجتمع الخلايا المتشابهة لتؤلِّف النَّسيج. والأنسجة تؤلِّف الأعضاء Organs. وبفضل تقنيّات التصوير Imaging الحديث، أصبح بمقدورنا إمعان النّظر في الجسم ومراقبة عمله.

اقرأ المزيد >>

الجلد

غطاءٌ خارجيّ من الجلد، يحمي الجسم من الأذى والجراثيم وفقدان الماء وضوء الشمس. كما أنّ الجلد عضو حِسّيّ هامّ، مليء بالخلايا المُستقبلة الحسّاسة للَّمس والسخونة والبرودة والألم.

اقرأ المزيد >>

الجهاز العصبيّ

الدِّماغ والأعصاب والنُّخاع الشوكيّ تؤلِّف الجهاز العصبيّ، الذي يعالِج المعلومات الواردة عن أعضاء الحسّ ويسيطر على الأفعال الإراديّة كالمشي والعمليّات اللاإراديّة التي لا نَعيها، مثل الأفعال الانعكاسيّة والتنفّس.

اقرأ المزيد >>