بحث متقدم
موسوعة الفراشة

جِسْم الإنسان 


الجينوم البَشَريّ

نَبدَأُ حياتَنا على شَكل حَشْد من الخَلايا تَشتمِلُ على المعلومات الوِراثيّة التي يَحتاجُ إليها كلٌّ منّا ليَنموَ إلى شَخص فَريد. كلّ خَليّة من الـ 100 ترليون خَليّة في جِسمك تَحتَوي على نُسخة من جينومك - المَعلومات المُشفَّرة في مَجموعتَين من 23 كروموسومًا مَوروثتَين من الوالدَين. وهذه تَتحكَّمُ...

اقرأ المزيد >>

الجَراثيم والأمراض

في كلّ مرّة تَتنفَّسُ أو تَلمِسُ شيئًا، يَلتقِطُ جِسمك مُتعَضّياتٍ دقيقةً هي من الصِّغَر بحيث لا تُرى، فهي مُتعَضّيات مِجهَريّة. مُعظَم المُتعَضّيات المِجهَريّة غير ضارّة، لكنّ بعضها يُحاوِلُ غَزوَ جِسم والتكاثُر داخِله، وهو ما يُمكِنُ أن يَتسبَّبَ بأمراض. هذه المُتعَضّيات المِجهَريّة نَدعوها جَر...

اقرأ المزيد >>

الجِلد والشَّعر

يُغَطّي الجِلدُ جِسمَنا كلَّه. يَتألَّفُ من خَلايا جِلديّةٍ. وهو قويٌّ ومانِعٌ للماءِ، لكنّه أَيضًا ناعِمٌ ومَطّاطٌ.
يَنمو الشَّعرُ والأَظافِرُ منَ الجِلدِ. وهما يَتألَّفانِ من خَلايا مَيّتةٍ.

اقرأ المزيد >>

الجِهاز البَوليّ

تَفرِزُ خَلايا جِسمك مُنتَجاتٍ فَضْلة سامّة. العديد من تلك المُنتَجات يَخرُجُ من الجِسم عبر الجِهاز البَوليّ. تَقومُ كُليتان بمُعالَجة دَمِ الجِسم وإزالةِ الماء الفائض والفَضَلات. هذا الماء، ونَدعوه بَولًا، يُنقَلُ إلى المَثانة، ويَخرُجُ من الجِسم عبر الإحليل عندما تَتبوَّل.

اقرأ المزيد >>

الحَبْل الشَّوكيّ

يَمتَدُّ الحَبْل الشَّوكيّ من أَسفَل دِماغك ونُزولًا على امتِداد ظَهرك. وهو حُزمة كبيرة من أَنسِجة عَصَبيّة تَحتوي على بَلايينِ الخَلايا العَصَبيّة. الحَبْل الشَّوكيّ يَنقُلُ المعلومات بين الدماغ ومُعظَم أنحاءِ الجِسم. وهو أيضًا يَتحكَّمُ بالمُنعكَسات - أَفعال تِلقائيّة تَحدُثُ من غير حاجة إلى ال...

اقرأ المزيد >>

الحَشَرات

منَ الحَشَراتِ أَكثَرُ من أَيِّ نَوعٍ آخَرَ منَ الحَيَواناتِ. أَعطى العُلَماءُ حتّى الآن أَسماءً لنحوِ مِليونِ نَوعٍ منَ الحَشَراتِ، لكن يُحتمَلُ أنّه لا تَزالُ أَنواعٌ كثيرةٌ غيرَ مُكتشَفةٍ بعدُ.
تَعيشُ الحَشَراتُ في كلِّ مَكانٍ تقريبًا - في الجِبالِ العاليةِ، في الصَّحارى الحاميةِ، وحتّى ...

اقرأ المزيد >>

الحَمْل والوِلادة

خلالَ الحَمْل - الأشهُر التسعة التي تَلي إخصابَ البَيضة - تَحدُثُ داخِلَ رَحِم الأمّ سِلسِلة من الأحداث المُدهِشة. كُرة صغيرة من الخَلايا تَتطوَّرُ إلى طِفل يَتحرَّكُ ويَشعُرُ بمُحيطِه، ويَتنفَّسُ متى وُلِدَ.

اقرأ المزيد >>

الحَواسّ

حَواسُّكَ تُعلِمُكَ بما يَحدُثُ في العالَمِ من حَولِكَ.
العَينانِ والأُذُنانِ والجِلدُ والأَنفُ واللِّسانُ هي أَعضاءُ الحِسِّ. تَجمَعُ المَعلوماتِ وتُرسِلُها عبرَ الأَعصابِ إلى الدِّماغِ. الدِّماغُ يُحوِّلُ المَعلوماتِ إلى مَشاهِدَ وأَصواتٍ ولَمَساتٍ ورَوائحَ ومَذاقاتٍ.

اقرأ المزيد >>

الحَواسّ البَشَريّة

حَواسُّكَ تُخبِرُكَ بما يَجري في العالَمِ حولَكَ.
أَعضاءُ الحِسِّ في جِسمِكَ هي العَينانِ والأُذُنانِ والجِلدُ واللِّسانُ والأَنفُ. تَجمَعُ المَعلوماتِ وتُرسِلُها عبرَ الأَعصابِ إلى دِماغِكَ. دِماغُكَ يُحوِّلُ المَعلوماتِ إلى مَشاهِدَ وأَصواتٍ ولَمسٍ وذَوقٍ ورَوائحَ.

اقرأ المزيد >>

الحَياة على كَوكَب الأَرض

الكائناتُ الحَيّةُ كلُّها، منَ البَكتيريا الدَّقيقةِ إلى الحيتانِ الزَّرقاءِ الضَّخمةِ، تَنمو، وتَتكاثَرُ، وتَتكيَّفُ مع مُحيطِها.
أَوَّلُ أَشكالِ الحَياةِ كانت كائناتٍ شَبيهةً بالبَكتيريا، ظَهَرَتْ على كَوكَبِ الأَرضِ قبلَ ما يَزيدُ عن 3500 مِليونِ سنةٍ. يُحتمَلُ أنّها عاشَتْ في جُيوبٍ مائ...

اقرأ المزيد >>

الحَيَوانات

منَ الحَيَواناتِ مَلايينُ الأَنواعِ المُختلِفةِ. بعضُها ضَخمٌ وبعضُها لا يُرى إلّا بالميكروسكوبِ.
بين الحَيَواناتِ كلِّها أَشياءُ مُشترَكةٌ. وهي، على عَكسِ النَّباتاتِ، لا تُنتِجُ غِذاءَها. عليها أن تَأكُلَ نَباتاتٍ أو حَيَواناتٍ أُخرى. الحَيَواناتُ أَيضًا تَحتاجُ إلى أُكسِجينٍ لتَعيشَ. الح...

اقرأ المزيد >>

الدّماغ

الدِّماغ أكبر عضو في الجهاز العصبيّ، يَتحكّم في العمليّات اللاإراديّة كالتنفّس، بالإضافة إلى الأفكار والعواطف والذاكرة والأحاسيس. يمكن مراقبة نشاط الدِّماغ بالمَسْح الوِعائيّ أو التموُّجات الدماغيّة Brainwaves.

اقرأ المزيد >>

الدّورة الدّمويّة

يؤلِّف القلب والدم Blood والأوعية الدمويّة، جهاز الدوران، الذي يَمُدّ الجسم بالأكسجين والمُغذِّيات، ويخلِّصه من الفَضَلات، ويوزِّع الحرارة ويصارع المرض.

اقرأ المزيد >>

الدّينصورات

الدّينصوراتُ زَواحِفُ عاشَتْ في أَزمانِ ما قبلَ التّاريخِ. ظَلَّتْ طَوالَ 160 مِليونَ سنةٍ هي المَجموعةُ الرَّئيسيّةُ منَ الحَيَواناتِ في كَوكَبِ الأَرضِ. الدّينصوراتُ انقَرَضَتْ قبلَ نحو 65 مِليونَ سنةٍ - قبلَ 60 مِليونَ سنةٍ من أَوّلِ إنسانٍ عاشَ على وَجهِ الأَرضِ.
أَصغَرُ الدّينصوراتِ كا...

اقرأ المزيد >>

الدَّم

يَتألَّفُ دَمُك من ترليوناتِ الخَلايا الطافية في سائل نَدعوه الپلازْما - خَلايا الدم الحمراء هي التي تُعطي دَمَك لَونَه. كلّ قَطرة دَم تَقومُ برِحلة مُدهِشة حول جِسمك أُلوف المرّات كلّ يوم، وتَقومُ بمُهِمّات حيويّة ليَظَلَّ جِسمك يَعمَلُ بانتِظام.

اقرأ المزيد >>