بحث متقدم

المَطَر والثَّلج

يَتساقَطُ المَطَرُ عِندَما لا تَعودُ السُّحُبُ قادِرةً على حَملِ قُطَيراتِ الماءِ. مُعظَمُ السُّحُبِ تَحتَوي أَيضًا على بِلَّوراتٍ جَليديّةٍ. إذا كانتِ البُرودةُ كافيةً، تَتجمَّعُ البِلَّوراتُ وتَتساقَطُ ثَلجًا.

اقرأ المزيد >>

المَطّاط

المَطّاطُ مادّةٌ مَطّاطةٌ. المَطّاطُ الطَّبيعيُّ يُستخرَجُ من نُسغِ أَشجارِ المَطّاطِ. المُكوِّنُ الرَّئيسيُّ للمَطّاطِ الِاصطِناعيِّ مَصدَرُهُ النَّفطُ الخامُ.
يُستخدَمُ المَطّاطُ في صُنعِ الإطاراتِ، وبعضِ أَنواعِ القُفّازاتٍ، وفي الأَحذيةِ.

اقرأ المزيد >>

المَعادِن الفِلِزّيّة

قبلَ نحو 5000 سنةٍ، اِكتَشَفَ البَشَرُ كيف يَستخرِجونَ المَعادِنَ الفِلِزّيّةَ منَ الصُّخورِ. تَعَلَّموا كيف يَصنَعونَ منها أَدَواتٍ. في أَوَّلِ الأَمرِ، اِستَخدَمَ النّاسُ النُّحاسَ والبرونْز. ثمّ جاءَ الحَديدُ، وأَخيرًا الفولاذُ.

اقرأ المزيد >>

المَعادِن الفِلِزّيّة

خَواتِمُ الذَّهَبِ وعُلَبُ المَشروباتِ والسَّيّاراتُ والإبَرُ والجُسورُ - كلُّ هذه الأَشياءِ مَصنوعةٌ من مَعادِنَ فِلِزّيّةٍ. النّاسُ يَستخدِمونَ المَعادِنَ الفِلِزّيّةَ لصُنعِ الأَشياءِ من أُلوفِ السِّنينَ.
المَعادِنُ الفِلِزّيّةُ يُمكِنُ أن تكونَ زاهيةً أو كامِدةً، صُلبةً أو طَريّةً. المَ...

اقرأ المزيد >>

المَعْز

المَعْزُ، البَرّيُّ والأليفُ، يَنتمي، كقَريبِه الضَّأنِ، إلى فَصيلةِ الماشيةِ. يَعيشُ المَعْزُ البَرّيُّ في مَجموعاتٍ صغيرةٍ في مَناطِقَ جبليّةٍ باردةٍ بصورةٍ رئيسيّةٍ. ذَكَرُ المَعْزِ يُسمّى تَيسًا، والأُنثى تُسمّى عَنْزةً، ويُسمّى الصَّغيرُ جَدْيًا. وهي كلُّها لَبوناتٌ عاشِبةٌ ذاتُ حَوافِرَ، لكنّ ...

اقرأ المزيد >>

المَغانِط

المِغنَطيسيّةُ قوّةٌ شديدةٌ ونافِعةٌ للغايةِ. الكَهرَباءُ كلُّها في مَنزِلِكَ مَصدَرُها مولِّداتٌ تَستخدِمُ مَغانِطَ ضَخمةً لتَوليدِ تَيّارٍ كَهرَبائيٍّ.
المِغنَطيسُ يُمكِنُ أن يَجتذِبَ أَجسامًا أُخرى أو يَدفَعَ مَغانِطَ أُخرى من غيرِ لَمسِها.

اقرأ المزيد >>

المَغانِط الكَهرَبائيّة الرّافِعة

رَفعُ شاحِنةِ أُختِكَ الصَّغيرةِ بمِغنَطيسٍ كبيرٍ يُمكِنُ أن يُشعِرَك بأنّك قويٌّ جدًّا. تَصوَّرْ ما الإثارةُ التي تَشعُرُ بها لو كنتَ قادِرًا على أن تَرفَعَ سيّارةً أو قِطارًا. لتَفعَلَ ذلك، يَنبَغي أن تكونَ أَداتُكَ مِغنَطيسًا كهربائيًّا. المِغنَطيسُ الكهربائيُّ يَتلَقّى قوّتَه من مَصدَرَينِ. أ...

اقرأ المزيد >>

المَفصِليّات

تؤلِّفُ المَفصِليّات أكبَر مجموعةٍ في ممكلةِ الحيوانات. وهي تَشتمِلُ على أكثَر من خمسةٍ وسبعين بالمئة من أنواعِ الحيواناتِ كلِّها. تَدخُلُ في هذه المجموعة كلٌّ من الحَشَرات وألفيّات الأرجل، والعَناكِب والأرَض والقِشريّات، وكذلك سرطانات حدوة الحِصان الغريبة الشَّكل والعَناكِب البَحريّة. ويَتراوَحُ قي...

اقرأ المزيد >>

المَفْصِليَّات

أكبَرُ شُعَبِ اللَّافَقاريّات هي المَفْصليَّات. وهي حيواناتٌ مُتمَفصِلَةُ الأطراف، مُشَدَّفةُ الجِسْم ذاتُ هيكلٍ خارجيٍّ (قِشْرةٍ صُلْبة خارجيَّة). وهذا الهيكلُ مُتَمَفصِلٌ أيضًا بحيث تَنْثَني أجزاؤه لِتَسْمَحَ لِلحيوان بالحَرَكة. وخِلالَ النُّمُوِّ يَطَّرِحُ الحيوانُ هيكلَه القِشريَّ هذا، من حينٍ ل...

اقرأ المزيد >>

المَقَّرِيّ (986-1041هـ)

هو أحمد بن محمّد بن أحمد، أبو العبّاس شِهاب الدين المَقَّرِيّ، المَغربيّ المالكيّ الأَشعريّ، التِّلِمسانيّ، الفاسيّ. ينتسب إلى أسرة عربيّة قرشيّة، كانت تسكن مَقَّرة، وهي قرية من قُرى الزاب في أفريقيا، تقع بين بريكة والمَسيلة.وُلد في تِلِمسان سنة 986هـ، وهناك نشأ في ظلّ والده وعمّه سعيد. ثم...

اقرأ المزيد >>

المَكِنات

المَكِناتُ تُسهِّلُ العَمَلَ. تُقلِّلُ الجُهْدَ الذي تَحتاجُ إليه لتَحريكِ الأشياءِ، أو الوَقتَ الذي تَستغرِقُه في تَحريكِها. وهي تَعمَلُ إمّا بتَوزيعِ الحِمْلِ، أو بتَركيزِ الجُهْدِ.

اقرأ المزيد >>

المَكِنات

المَكِناتُ تُسهِّلُ العَمَلَ. تُقلِّلُ الجُهْدَ الذي تَحتاجُ إليه لتَحريكِ الأشياءِ، أو الوَقتَ الذي تَستغرِقُه في تَحريكِها. وهي تَعمَلُ إمّا بتَوزيعِ الحِمْلِ، أو بتَركيزِ الجُهْدِ.

اقرأ المزيد >>

المَكِنَاتُ

ليست جميعُ المَكِنَاتِ ضخمةً وكثيرةَ الضَّجة؛ فالعَديدُ منها آلاتٌ صغيرةٌ تُسْتَخدمُ لأداءِ أعمالٍ بسيطة. لكن مَهما كانَ حجمُ الآلة، فالمفروضُ أنَّها تجعلُ أداءَ العمل المُعَيَّن أَسْهل. فبَعْضُها يُحيلُ الحَرَكةَ القصيرةَ إلى حركةٍ أطول، أو القوَّةَ الصغيرة إلى قوَّةٍ أكبر؛ وبعضُها الآخر يستطيعُ تغ...

اقرأ المزيد >>

المَلابِس

المَلابِسُ تُغَطّي أَجسامَنا وتُحافِظُ على دِفئِنا. المَلابِسُ التي نَلبَسُها تَتوقَّفُ على جِنسِ اللّابِسِ، ذَكَرٌ أم أُنثى، وعلى مَكانِ العَيشِ، ونَوعِ الحَياةِ التي يَعيشُها.
في المَناطِقِ الحارّةِ، يَلبَسُ النّاسُ مَلابِسَ رَقيقةً، فاتِحةَ الأَلوانِ لأنّها تُشعِرُ بالبُرودةِ. في المُناخ...

اقرأ المزيد >>

المَلابِس والأزياء

ماذا تَلبَسُ اليومَ؟ هل تَلبَسُ قميصًا قصيرَ الكُمَّينِ؟ هل تَلبَسُ بنطلونًا؟ هل تَلبَسُ حذاءً رياضيًّا؟ المَلابِسُ تَجعَلُ مَظهَرَك لطيفًا. وقد يكونُ لها وَظيفةٌ خاصّةٌ تؤدّيها.

اقرأ المزيد >>