بحث متقدم

الهَياكِلُ الدَّاعِمَة

الهَيكَلُ يَسنُدُ جَسَدَ الحيَوان، ويُؤلِّفُ إطارَ دَعْم يَحْميهِ ويُحافِظُ على شَكلِه، كما يُوفِّرُ لِلعَضَلاتِ مُرتَكزًا تَنْشَدُّ إلَيه. مُعظَمُ الحيواناتِ المألوفةِ ذاتُ هياكلَ دَاعِمَةٍ من مادَّةٍ صُلْبةٍ كالعَظْمِ أو المَحار، وكُلَّما كَبُرَ حَجْمُ الحيوانِ ووَزْنُه تزدادُ حاجَتُه إلى هيكلِ دَ...

اقرأ المزيد >>

الهَيكَل العَظْميّ

أَيَّ كَلِماتٍ تَستخدِمُ لتَصِفَ كَلِمةَ عَظمٍ؟ قويٌّ؟ صَلْدٌ؟ مَيِّتٌ؟ إذا قُلْتَ إنّه قَويٌّ، تكونُ مُصيبًا. العِظامُ تَحتَوي على پروتينٍ ليفيٍّ نَدعوهُ الكولاجين مُتّحِدًا مع مَعادِنَ مثلِ الكالسيومِ والفوسفاتِ. هذه المَوادُّ غيرُ الحَيّةِ تَجعَلُ العِظامَ قويّةً جِدًّا ومَرِنةً. صَلْدٌ؟ لا. م...

اقرأ المزيد >>

الهُرمونات

الإشارات الكهربائيّة التي تَندفِعُ في الأعصاب لَيسَت وَحدَها الرسائل التي تَرتحِلُ في أنحاءِ جِسمك. الهُرمونات مَوادُّ كيماويّةٌ تَحمِلُ رَسائلَ. تَفرِزُها في الدم غُدَد فيكونُ لها آثار قويّة في مَوضِع آخَرَ، لكنّها أَبطَأُ عملًا من الإشارات العَصَبيّة. الهُرمونات تَتحكَّمُ بالنموّ، والتكاثُر، وا...

اقرأ المزيد >>

الهِجاء في العصر العثمانيّ

لم يدع الشعراء في هذا العصر فئةً اجتماعيّة إلاّ تناولوها بالهجاء، ولاسيما الفئة المثقّفة. ولا بدّ من الإشارة هنا إلى أنّ أهمّ سِمتَين لشعر الهجاء في هذا العصر هما قِصَر النَّفَس والفَحش. على أنّنا لا نجد شاعرًا اختصّ بالهجاء، كما هو الأَمر عند الحطيئة وابن الرومي.

اقرأ المزيد >>

الهِجرة والتوجُّه

تَتنقَّل الحيواناتُ من مكانٍ إلى آخَر، على عكس النباتات. وإذا كان بعضُ هذه الحيوانات يُمضي حياتَه في مكانٍ واحد، فإنّ بعضها الآخر يَنطلق في رحلاتٍ خاصّة في أوقات معيّنة من السنة، وذلك للتناسل أو للهروب من البرد أو الجفاف. ويُدعى هذا النوع من الرحلات الهجرة. تُهاجرُ الحيواناتُ برًّا، في الماء أو عبر ...

اقرأ المزيد >>

الهِجرة: وَزّ الثَّلج

بعض أنواعِ الطُّيور تَرتحِلُ أُلوفَ الكيلومِترات كلَّ سنة، مُتّبِعةً "مَسارات" في السماء لا يَراها أحد غيرها. طُيور وَزِّ الثَّلج هذه، على سبيلِ المثال، تَتبَعُ طُرُقَ هِجرة مُحدَّدة في بَحثها عن مَواقِعَ غنيّةٍ بالطعام أو لتَعودَ إلى مَواقِعِ تَعشيشها.

اقرأ المزيد >>

الهِجْرَةُ والإسْبَات

عِندما يَشِحُّ الغِذاءُ أو يَعْسُرُ الحُصولُ عليه في فُصُول البَرْد أو الحَرِّ أو الجَفاف، يُهاجِرُ الكثيرُ من الحيواناتِ إلى مَوقِعٍ آخَرَ طلَبًا لِلماءِ والدِّفْء والغِذاء. كما تَلْجأُ حيواناتٌ أُخرى إلى مَكانٍ آمِنٍ في كَهْفٍ أو جُحْرٍ، مثلًا، فتُسْبِتُ (تنامُ) بضْعَةَ شُهور. والحيواناتُ في كِلا ...

اقرأ المزيد >>

الهِدْروجين

الهِدْروجين غازٌ عديمُ اللون والطَعْم والرَّائحة. ورُغم أنّه أَخَفُّ العناصر فهُو أكثَرُها توافرًا في الكون (إذْ يؤلِّف حوالى 75% من مادّته). اِسْتِخدامات الهدروجين متعدِّدَة - مَثَلًا في هَدْرجة الزيوت النباتيَّة وتحويلها إلى سُمون كالمرغرين، وفي نَزْع الكبريت من مُنْتَجات النفط وزيادة كمِّيَّة الب...

اقرأ المزيد >>

الهِند وپاكِستان

أَكبَرُ بَلَدَينِ في جنوبِ آسيا هما الهندُ وپاكستان. كانا حتّى 1947 بَلَدًا واحِدًا. الآن هما بَلَدانِ مُتنافِسانِ.
في الهندِ ما يَزيدُ عن بِليونِ إنسانٍ. بحُلولِ 2030 يُنتظَرُ أن تَفوقَ الصّينَ في عَدَدِ سُكّانِها.

اقرأ المزيد >>

الواقعية

الواقعية مذهب أدبي تبنى الواقع، حديثاً، ووصفاً، وتجسيداً، ومعالجة بعيداً عن أي التزويق والتجميل، والخيال والمثالية، بل هي مذهب احتجّ على المثالية، والخيال، والرومانسية، وعلى ما يضيفه الأديب أو الفنان من عنده إلى الموضوع المعالج، أو القضية المثارة، أو الشخصية التي يتحدث عنها، أو المكان الذي يصفه، ...

اقرأ المزيد >>

الواقِع الِافتِراضيّ

الواقِعُ الِافتِراضيُّ يَنطَوي على خَلقِ حَيِّزٍ، مثلِ غُرفةٍ أو كَهفٍ، داخِلَ ذاكِرةِ كومبيوتَر. للدُّخولِ إلى الحَيِّزِ، عليك أن تَلبَسَ خوذةً.
يكونُ بإمكانِكَ أن تَتجوَّلَ في الحَيِّزِ، وتَستمِعَ إلى موسيقى، وحتّى أن تَلمِسَ العالَمَ الجديدَ الذي أَوجَدَهُ الكومبيوتَر.

اقرأ المزيد >>

الوجودية

ثمة علاقة وثيقة ما بين الأدب والفلسفة، لأن كثيراً من نظريات الفلسفة أثّرت في المؤلفات الأدبية، والتجارب الأدبية بعدما أثّرت في ثقافة كتّابها وشعرائها ومفكريها، ثم إن الأدب هو الحقل الطبيعي لبيان التأثيرات الفلسفية في سلوك الشخصيات التي تمثل الواقع، أو المثال، أو الحال الطبيعية، أو السريالية... إل...

اقرأ المزيد >>

الوحدات الثلاثة

يشير هذا المصطلح الأدبي إلى ثلاثة مبادئ تقليدية أساسية سعت إلى تقييد الفن المسرحي، وتحديده بمعاييرها وشروطها، وقد وردت هذه الوحدات الثلاث كمبادئ أساسية تقليدية (كلاسيكية) لأول مرة في كتاب أرسطو (384 – 322 ق.م) (فن الشعر) وهي تعني أولاً: وحدة الزمان للعمل المسرحي، والتي تتطلب ضرورة ألا يتجاو...

اقرأ المزيد >>

الورق

مَزِّقْ قِطعةً من وَرَقٍ فَترَ أليافًا دقيقةً على حَدِّ المَزقِ. هذه أليافٌ نَباتيّةٌ، وتَحوي قِطعةٌ من الوَرَقِ ملايينَ منها بعضُها لَصيقُ بعضٍ. قد يَحتَوي الوَرَقُ على موادَّ أُخرى، مثلِ مالِئِ (filler) يُصلِّبهُ، وصَمغ يَمنَعُ الحِبَر من نَقعِ الأليافِ (تَشبُّعُها بالحِبرِ) وصِبغةٍ لتَلوينِ الوَر...

اقرأ المزيد >>

الوصـف في العصر الجاهلي

يعد غرض الوصف في الشعر الجاهلي من الأغراض التي اتسع بها الجاهليون، واتخذوها ميداناً للكشف عن مهاراتهم الشعرية التصويرية "فقد وصفوا كل شيء وقعت عليه أعينهم" وما ألفوه في حياتهم، وما خبروه في الصحراء من القفار الموحشة، وما فيها من جبال ووديان ومياه وحيوانات أليفة وغير أليفة، فوصفوا ذلك كل...

اقرأ المزيد >>