المِنطقتان القُطبيّتان
المِنطقتانِ القُطبيّتانِ المُتجمّدتان، صيفُهما قصيرٌ وشِتاؤهما قارِس البرد. تَهُبُّ فيهما رياحٌ عاتية، والماءُ فيهما يغطّيه الجليد. والثلجُ والجليد يجعلان التنقُّل بحثًا عن الطعام صعبًا بالنسبةِ إلى حيواناتِ اليابسة، التي تَملِكُ لتستمرَّ على قيد الحياة طَرائِق تكيُّف مثل الفرو السميك أو مضادّ ال...
اقرأ المزيد >>المِنطَقة القُطبيّة الشَّماليّة
تَتألَّفُ المِنطَقةُ القُطبيّةُ الشَّماليّةُ من بحرٍ مُتجمِّدٍ واسعٍ مُحاطٍ، في قِمّةِ العالَمِ، بأرضٍ تُغطّيها سُهولُ التَّندرة الخاليةُ من الأشجارِ. الحيواناتُ كلُّها التي تَعيشُ هناك بصورةٍ دائمةٍ حَسَنةُ التَّكيُّفِ مع البُرودةِ الجليديّةِ. لتلك التي تَعيشُ منها على الجَليدِ، مثلِ الثَّعالِبِ...
اقرأ المزيد >>المِنطَقة القُطبيّة الشَّماليّة
في قِمّةِ العالَمِ يَقَعُ القُطْبُ الشَّماليُّ، والمِنطَقةُ المُحيطةُ به نُسمّيها المِنطَقةَ القُطْبيّةَ الشَّماليّةَ. يُشكِّلُ المُحيطُ المُتجمِّدُ الشَّماليُّ الجانِبَ الأكبرَ من المِنطَقةِ القُطْبيّةِ الشَّماليّةِ. في وَسَطِ ذلك المُحيطِ كُتْلةٌ عائمةٌ هائلةٌ من الجَليدِ لا تَذوبُ كُلّيّةً أبدًا....
اقرأ المزيد >>المِنطَقة المُتجمِّدة الجَنوبيّة
تَتألَّفُ المِنطَقةُ المُتجمِّدةُ الجَنوبيّةُ من قارّةٍ مُتجمِّدةٍ واسِعةٍ مُحاطةٍ بأشدِّ بِحارِ العالَمِ عَواصِفَ. أخفضُ درجةِ حرارةٍ مُسجَّلةٍ هناك وَصَلَت إلى -89°س، وهو ما يَجعَلُها أبردَ بُقعةٍ على وَجهِ الأرضِِ. ومع ذلك فإنّ أنواعًا عديدةً من الكائناتِ تَتمكَّنُ من البقاءِ حيّةً في تلك ...
اقرأ المزيد >>المِنطَقتان القُطبيّتان الشَّماليّة والجنوبيّة
المِنطَقتانِ القُطبيّتانِ الشَّماليّةُ والجنوبيّةُ هما أَبرَدُ مَناطِقِ كَوكَبِ الأَرضِ. المِنطَقةُ القُطبيّةُ الشَّماليّةُ هي المِنطَقةُ التي تُحيطُ بالقُطبِ الشَّماليِّ. مُعظَمُ هذه المِنطَقةِ مُحيطٌ كبيرٌ مُتجمِّدٌ. أَنتاركْتِكا هي القارّةُ التي تُحيطُ بالقُطبِ الجنوبيِّ. تَـكسوها طَبَقة...
اقرأ المزيد >>المِنطَقتان القُطْبيّتان
المِنطَقتانِ القُطْبيّتانِ مَوطِنانِ بيئيّانِ يَصعُبُ العَيْشُ فيهما. حَيَواناتُ البَرِّ هنا من ذَواتِ الدَّمِ الدّافئِ، وهذا يَعني أنّ حَرارةَ أَجسامِها تَظَلُّ ثابِتةً وأَعلى من دَرَجةِ حَرارةِ مُحيطِها.
اقرأ المزيد >>النابغة الذبياني (....- 18 ق. هـ. ...-604 م)
هو "زياد بن معاوية بن ضباب بن جابر بن يربوع"، وأمه عاتكة بنت أنيس من بني أشجع الذبيانيين، و يُكنى بأبي أمامة وأبي ثمامة، وهما بنتاه، ولقب بالنابغة، واختلف في سبب اللقب، فقيل: لأن الشعر أتاه وقد أربى على الأربعين، وقيل: لأنه نشأ في أسرة لم ينبغ شاعر فيها. غاب عنا الشطر الأول من ...
اقرأ المزيد >>الناس والحيوانات
منذ بدء التاريخ، اصطادَ الإنسانُ حيواناتٍ برّيّة طَمَعًا في لحمها وجلدِها وفِرائِها. بعد ذلك بحدود 10000 سنة ق.م، بدأَ المزارعون يدجّنون الحيوانات ويستولدونها لإطعام المجموعات السكّانيّة المتزايدة. عمليّة التدجينِ هذه لَعِبَت دورًا حيويًّا في تطوُّرِ الحضارة البشريّة. ومنذ ذلك التاريخ والإنسانُ ي...
اقرأ المزيد >>الناس والطبيعة
كان للارتفاع السريع في الأعدادِ البشريّة وتَزايُدِ الحاجة إلى مَوارِد جديدة، أثرهُما البالِغ في عالَمِ الطبيعة. وفي الوقتِ الذي يُعاني فيه الكوكبُ بكامِلِه من الحموّ العالميّ، والأمطارِ الحَمْضيّة، والثُّقوب في طبَقةِ الأوزون، تهدِّدُ الأنواعَ النباتيّة والحيوانيّة، تغييراتٌ أُخرى، مثل تدمير المَ...
اقرأ المزيد >>الناس والنّبات
من دونِ النّبات، لما وجِدت الحياة على الأرض. فإضافةً إلى أنّه يؤمِّن زِراعات قوتيّة، يُطلِقُ أيضًا الأكسجين الذي نتنشّقُه في الهواء. إنّه يوفِّرُ الموادّ الأوّليّة لصناعةِ الثياب والعُطور والورق والمطّاط. كما أنّ معجون الأسنان والجيلاتي يمكنهما أيضًا أن يحتويا على خلاصات نباتات بحريّة. وإنّ بعض ب...
اقرأ المزيد >>الناعورة من حماة إلى إسبانيا إلى العالم الجديد
دراسات ومؤلفات عربية وعالمية، أكدت بما لا يقبل الشك أن أوروبا تأثرت كثيراً في عصر نهضتنا بالعلوم والمعارف العربية، وهذا التأثر فاق بكثير تأثرها بالفكر والعلوم اليونانية.. فالعرب هم الذين أنقذوا التراث اليوناني من الزوال والنسيان، وأضافوا إليه من علمهم ومعرفتهم الشيء الكثير، وهم الذين أوجدوا التج...
اقرأ المزيد >>الناقد – تعريفاً
يحتاج الناقد الأدبي إلى تكوين خاص، فهو بالإضافة إلى كونه مثقفاً حقيقياً، أي موسوعي المعرفة، فيعنى بالاطلاع المستمر على جملة المعارف والعلوم الإنسانية، إلى جانب الفنون، كي يمتلك فكراً عميقاً وحساسية للجمال، وبذلك ينضج ذوقه ووعيه معاً.إن الناقد المتزن لا يقيد نفسه باتجاه نقدي محدد، خاصة في ع...
اقرأ المزيد >>النبويّات في العصر الأندلسيّ
المدائح النبويّة من أبرز الأغراض الشعرية في الشعر العربيّ، والمنطقي أن يكون في العصر الإسلامي، ما دام في مديح الرسول العربي الكريم، ولعلّ أوّل مَن بدأ هذه القصائد كعب بن زهير في بردته المشهورة في مديح الرسول الكريم. وقد أخذت هذه المدائح تنمو في الأندلس منذ عصر أمراء الطوائف، ثمّ اتّسع ذلك في القر...
اقرأ المزيد >>النبويّات في العصر العثمانيّ
إذا كانَ المديح النبويّ فنًّا شعريًّا واسعًا منذ كعب بن زهير، فإنّ الفضل في شيوع النبويّات يعود إلى البوصيريّ (-696)، في بداية العصر المملوكيّ. والحقّ أنّ القصد من المدائح النبويّة هو التقرّب إلى الله والثناء على الرسول (ص).
اقرأ المزيد >>النبويّات في العصر المملوكيّ
المدائح النبويّة لون من ألوان التعبير عن العواطف الدينيّة وباب من أبواب الأدب الرفيع؛ لأنّها تصدر عن قلوب مفعَمة بالإيمان والإعجاب بشخصيّة الرسول (ص). وقد أصبحَت هذه المدائح غرضًا مستقلاًّ بذاته في هذا العصر، وذلك بسبب التدهور الاقتصاديّ والاستبداد السياسيّ والفساد الاجتماعيّ. أضف إلى ذلك شيوع ال...
اقرأ المزيد >>