بحث متقدم

النِّظام الشَّمسيّ

عنـدما تَشــكَّلَتِ الشمس من سَحابةِ غُبار وغاز، انفَصَلَ بعضُ المادّة مُشكِّلًا قُرصًا مُدوِّمًا. من ذلك القُرص تَولَّدَت كَواكِبُ ثَمانيةٌ مُدوِّمة وعَدَدٌ هائلٌ من الكُوَيكِبات السَّيّارة، المُذنَّبات، وأجسام فَضائيّة صَخريّة صغيرة تَرتطِمُ أحيانًا بالأَرض ونَدعوها حِجارةً نَيزَكيّة.

اقرأ المزيد >>

النِّظام الشَّمسيّ

النِّظامُ الشَّمسيُّ يَتألَّفُ منَ الشَّمسِ وكلِّ الأَجرامِ الفَضائيّةِ التي تَدورُ حولَها. النِّظامُ الشَّمسيُّ كبيرٌ إلى حَدٍّ يَصعُبُ تَصوُّرُهُ. لكنْ مُقارَنةً بباقي الكَونِ، ليس أَكثَرَ من ذَرّةٍ صغيرةٍ.

اقرأ المزيد >>

النِّظام الشَّمْسيّ

نِظامُنا الشَّمسيُّ يَتألَّفُ منَ الشَّمسِ والكَواكِبِ التي تَدورُ حولَها. النِّظامُ الشَّمسيُّ، مُقارَنةً بكَوكَبِ الأَرضِ، هائلٌ. لكنّ النِّظامَ الشَّمسيَّ، مُقارَنةً بباقي الكَونِ، ذَرّةٌ صغيرةٌ.

اقرأ المزيد >>

النِّظام الغِذائيّ

الطَّعامُ يُعطينا طاقةً للحِفاظِ على حَياتِنا وصِحّتِنا. يَحتَوي الطَّعامُ على مُغذِّياتٍ تَحتاجُ إليها أَجسامُنا لبِناءِ كلِّ شَيءٍ - منَ العَضَلاتِ والعِظامِ إلى الدِّماغِ والقَلبِ.

اقرأ المزيد >>

النِّظامُ الشَّمْسيّ

منذُ مَلايينِ السِّنين تَنشَّأتْ عائلةٌ من الكواكبِ السيَّارة في مَداراتٍ حَوْلَ الشَّمْس، وهي معَ الشمسِ تؤلِّفُ ما يُعرفُ بالنظام الشَّمْسيّ. ويَضُمُّ هذا النظامُ الفلكيُّ، الممتَدُّ على مَدى 12000 مليون كم في الفضاء، أيضًا، الكُوَيكباتِ (السيَّارات الصغيرة بين مَدارَي المِرِّيخ والمُشتري) والم...

اقرأ المزيد >>

النِّفْطُ والغاز

تُرى ماذا حَدثَ لِلنباتاتِ والحيوانات البالِغَةِ الصِّغَر التي ماتَتْ في البَحْرِ منذُ مَلايينِ السنين؟ العُلماءُ يعتقِدونَ أنَّها تحوَّلتْ إلى نِفْط - هو الوَقودُ الذي يُسْتخدَمُ اليومَ في تسييرِ السيَّاراتِ وتشغيلِ المَصانعِ وتصنيع الكثير من الكيماويَّات المُفيدة. فالمادَّةُ الحيوانيَّةُ التي ت...

اقرأ المزيد >>

النِّمْس

النُّموسُ سريعةُ الحركةِ ورَشيقةٌ للغايةِ وهي خَبيرةٌ في اصْطيادِ الفَرائسِ الصَّغيرةِ مثلِ الحشراتِ والعَظاءاتِ. مُعظمُ أنواعِ النُّموسِ تَعيشُ على الأرضِ، وكثيرًا ما تأوي إلى جُحورٍ، لكنّ قليلًا من أنواعِها تَتسلَّقُ الأشجارَ. لها أجسامٌ طويلةٌ وفَروٌ كثيفٌ وأرجُلٌ قصيرةٌ ذاتُ أقدامٍ مِخلّبيّةٍ...

اقرأ المزيد >>

الهجاء في الشعر الجاهلي

برز غرض الهجاء في الشعر الجاهلي يحمل معاني المذمة والانتقاص والاحتقار للمهجو، فهو نقيض المديح يسعى فيه الشاعر لتشويه صورة الإنسان ووصفه بالأوصاف التي تحط من مكانته وإنسانيته، والهجاء قديم نشأ منذ اليوم الذي سعى فيه الإنسان إلى التعبير عن سخطه، حين اصطدم بواقع أثار فيه الحقد والكراهية، وجعله يشمئز...

اقرأ المزيد >>

الهجاء في الشعر الأندلسيّ

الهجاء غرض أصيل في الشعر العربيّ، وهو "في الأصل لعناتٌ يصبّها الأفراد على أعدائهم وأعداء قبائلهم، آملين أن تُنزلها بهم المقادير". وقد عرف الأندلسيّون هذا الغرض في شعرهم، وكانَت له عندهم سوق رائجة. أمّا الغاية منه فكانت التكسّب والمجون، إذ لم يعرفوا الهجاء السياسيّ لقلّة الأحزاب عندهم.

اقرأ المزيد >>

الهجاء في العصر الأموي

اتسع انتشار الهجاء على ألسنة شعراء العصر الأموي، الذين استفادوا من أجواء الصراع والتنافس الذي حدث في العصر الأموي، فصار الهجاء سلاحاً فعالاً في سجلاتهم وجدلهم، وتشويه الخصوم وإبراز معايبهم ومثالبهم، وانتقاص فضائلهم، وقد حض المتصارعون سياسياً أو دينياً أو قبلياً الشعراء أصحاب المواهب المميزة في إل...

اقرأ المزيد >>

الهرمونات

الهرمونات موادّ كيماويّة ضابطة، تستثير تَغيّرات بالغة في الجسم، فهي تتحكّم في العديد من الوظائف الهامّة التي تشمُل كيماويّة الجسم والنموّ والتطوّر الجنسيّ واستجابة الجسم للأزمات.

اقرأ المزيد >>

الهزّات الأرضيّة (الزّلازل)

الزلازل اهتزازات تُثيرها الحركات المفاجئة للصخور العميقة تحت الأرض فيرتجف معها سطحها. والهزّات الأرضيّة الكبرى قد تُحطِّم مُدُنًا بأكملها فتقتل الناس وتدمّر الأبنية والجسور.

اقرأ المزيد >>

الهضم

المَعدة كيسٌ عَضَليّ مَطِيط يختزن الطعام ويمخُضُه في كلّ جهة حتّى يغدو سائلًا لَزِجًا. تُفرز غُدَد البِطانة المَعِديّة عُصارة تحوي أَنزيم الهضمين (پپسين) وحمْض الهيدروكلوريك. والپپسين أنزيم يهضِم الجُزَيئات الپروتينيّة، وحمْض الهيدروكلوريك يقتل الجراثيم ويُساعد الپپسين في عمله.

اقرأ المزيد >>

الهليكوپتر

الهِليكوپتَر أكثَرُ الطّائِراتِ قابليّةً للحَرَكةِ، فهي تَستَطيعُ الطَّيرانَ إلى الأمامِ وإلى الخَلفِ وجانبيًّا، وتَستَطيعُ الطَّيرانَ إلى أعلى وإلى أسفَلَ مُباشرةً بل وتَحومُ دونَ أن تَتحرَّكَ. لا تَحتاجُ الهِليكوپتَراتُ إلى مَدارجَ لأنّها تَستَطيعُ الإقلاعَ عَموديًّا. تَستَطيعُ الهِليكوپتَراتُ ...

اقرأ المزيد >>

الهند الموريانيّة

حكمت سُلالة موريا الهند من العام 322 ق.م حتّى العام 185 ق.م. وأعظم ملوكها كان أشوكا (273-232 ق.م) الذين بدأ مُلْكه كمحارب ولكن عندما أصبح بوذيًّا حاول أن يتبع سياسة سِلميّة.

اقرأ المزيد >>