بحث متقدم

النبويّات في العصر الأندلسيّ

المدائح النبويّة من أبرز الأغراض الشعرية في الشعر العربيّ، والمنطقي أن يكون في العصر الإسلامي، ما دام في مديح الرسول العربي الكريم، ولعلّ أوّل مَن بدأ هذه القصائد كعب بن زهير في بردته المشهورة في مديح الرسول الكريم. وقد أخذت هذه المدائح تنمو في الأندلس منذ عصر أمراء الطوائف، ثمّ اتّسع ذلك في القر...

اقرأ المزيد >>

النبويّات في العصر العثمانيّ

إذا كانَ المديح النبويّ فنًّا شعريًّا واسعًا منذ كعب بن زهير، فإنّ الفضل في شيوع النبويّات يعود إلى البوصيريّ (-696)، في بداية العصر المملوكيّ. والحقّ أنّ القصد من المدائح النبويّة هو التقرّب إلى الله والثناء على الرسول (ص).

اقرأ المزيد >>

النبويّات في العصر المملوكيّ

المدائح النبويّة لون من ألوان التعبير عن العواطف الدينيّة وباب من أبواب الأدب الرفيع؛ لأنّها تصدر عن قلوب مفعَمة بالإيمان والإعجاب بشخصيّة الرسول (ص). وقد أصبحَت هذه المدائح غرضًا مستقلاًّ بذاته في هذا العصر، وذلك بسبب التدهور الاقتصاديّ والاستبداد السياسيّ والفساد الاجتماعيّ. أضف إلى ذلك شيوع ال...

اقرأ المزيد >>

النبي جبران خليل جبران(1883-1931)

ولد جبران خليل جبران في قرية (بْشِرِّي) بلبنان الشمالي، في عائلة مارونية فقيرة، وبيئة دينية محافظة ومتزمّتة، وفي عام 1894 هاجر مع أمه وأخيه بطرس وأختيه مريانا وسلطانة إلى بوسطن في الولايات المتحدة الأميركية، ونزلت الأسرة في "الحي الصيني" الفقير والقذر، أما الأب خليل فقد بقي في بشري....

اقرأ المزيد >>

النثر الجاهلي الرسائل – سجع الكهان

يقتصر الحديث عن النثر الجاهلي على النثر في أبرز صوره الأدبية وهي الخطابة والرسائل والحكم والأمثال والقصص، ولا يراد به الحديث المتداول بين الناس ويطلق عليها أيضاً النثر الفني. وإن ضياع الوثائق التاريخية ومعظم مصادر الأقدمين أفقدنا كل ما يتصل بأنواع النثر.

اقرأ المزيد >>

النثر العلميّ في العصر العثمانيّ

هذا لون مِن التأليف يَبتعد فيه صاحبه عن الزخرفة والتجويد، فيُرسل نفسه على سجيّتها. وهو نثر التأليف العلمي والعقليّ، ولا سيما علوم العربيّة، والعلوم الشرعيّة، والعقليّة، والتاريخ، والرحلات، والمعارف العامّة...

اقرأ المزيد >>

النثر الفنِّيّ في العصر العثمانيّ

النثر الفنِّيّ أو الأدبيّ هو ذاك الذي يعمد فيه صاحبه إلى التجويد والصنعة الفنيّة. وميادينه متعدِّدة، يُعدّ منها: الرسائل، والمقامات، والخُطب، والكتب المؤلفة. أمّا الرسائل فتندرج في فنّ الترسُّل.

اقرأ المزيد >>

النزعة القومية في الزجل - الدعوة إلى التضامن والإخاء

كم من دولة في هذا العالم عَظُمَ شأنها يوماً، واعتقدت أنها الأقوى إلا وقد تعرضت في فترات وهنها وضعفها لاحتلال من دولة كانت حينذاك أقوى منها كالولايات المتحدة الأمريكية التي كانت مستعمرة بريطانية وتمكّن أبناؤها بنضالهم وكفاحهم من نيل استقلالهم وإزالة هذا الاستعمار البغيض.وهكذا تعرضت أغلب أقط...

اقرأ المزيد >>

النشاط الإشعاعي

الإشعاع المُسْتخدمُ في المستشفيات لمعالجة المَرَض سبَبُه تفكُّك النَّوى الذريَّة. إنّ معظمَ الذرّات ذاتُ نوًى مستقِرَّة وشَطورة، وهي لذلك إشعاعيّة.إنَّ عددَ النيوترونات في النَّوى غير المُسْتقِرَّة، وتُدعى النَّظائر المُشِعَّة، يَخْتلفُ عن عددها في النوَّىالمستقِرَّة. وعندما تتفكَّك هذه النظائر ت...

اقرأ المزيد >>

النظام العالميّ الجديد

بعد عام 1945، برزت أُمّتان قويّتان متعارضتان في المجتمع الدوليّ International Community: الاتّحاد السوڤييتيّ والولايات المتّحدة. وعندما انهار الاتّحاد السوڤييتيّ عام 1990 وانتهت الحرب الباردة، بدأ نظام جديد مع الولايات المتّحدة الأميركيّة، القوّة العظمى الوحيدة في العالم.

اقرأ المزيد >>

النقائض الشعرية

النقائض الشعرية هي القصائد التي كان أصحابها يتبادلون فيها الهجاء والذم والسّبّ والشتيمة، وهي فن شعري برز في العصر الإسلامي نتيجة العصبية القبلية التي كانت تسيطر على الناس والمجتمع، لكنّها لم تكن القصائد التي تؤدّي إلى الحروب لأنَّ أهم شعرائها كانوا ينتسبون إلى قبيلة واحدة، ولم يكونوا مختلفين في ...

اقرأ المزيد >>

النقد والإبداع الأدبي

إن العلاقة بين الأدب والنقد علاقة دقيقة، فهما يلتقيان في كثير من العناصر، ولكنهما يحتفظان باستقلاليتهما، فالأدب والنقد لا يستغني أحدهما عن الآخر، حتى التنظير النقدي لا يأتي من أفكار مجردة فقط، وإنما نتيجة معايشة النصوص الأدبية، التي يُستنبط منها أحكام نظرية.

اقرأ المزيد >>

النقل: تاريخه

نَعيشُ في عَصرٍ يَستَطيعُ فيه النّاسُ الطَّيرانَ عبرَ المُحيطِ الأطلنطي في أقلَّ من ثلاثِ ساعاتٍ. الطُّرُقُ المُستَقيمةُ تَربِطُ المُدُنَ ببَعضِها في كلِّ أرجاءِ العالَمِ. لكن منذُ 7000 سنةٍ مَضَت، كانَ المَشي الطَّريقةَ الوَحيدةَ للانتِقالِ من مكانٍ إلى آخَرَ. حوالي 5000 ق.م بَدأَ النّاسُ استِعم...

اقرأ المزيد >>

النموّ

يستغرق نموّ المُضغة الجنينيّة إلى طفل، تسعة أشهر داخل رَحِم الأمّ. ويستمرّ الطفل بعد الولادة متناميًا لمدّة عشرين سنة أخرى، متغيّرًا طيلة الوقت. ويكون النموّ أسرع في السنوات القليلة الأولى من الحياة.

اقرأ المزيد >>

النموّ والتطوّر

تبدأُ معظمُ الكائِناتِ الحيّة حياتَها خليّةً واحدة لا يتعدّى حجمُها حجم علامة الوقف. وسرعان ما تَنقسِمُ الخليّة لتَصيرَ خليَّتَين، ثمّ أربعًا فثماني فهلمّ جرًّا، إلى أن يتكوَّن جسمٌ دقيق، أو جنين. يَكبُر الجنين هذا ويتحوّل ويصير أكثرَ تعقيدًا (أي يتطوّر). وهكذا بإمكانِ الخَليّة الأصليّة أن تَكبُر...

اقرأ المزيد >>