بحث متقدم

المِنطَقتان القُطبيّتان الشَّماليّة والجنوبيّة

المِنطَقتانِ القُطبيّتانِ الشَّماليّةُ والجنوبيّةُ هما أَبرَدُ مَناطِقِ كَوكَبِ الأَرضِ. المِنطَقةُ القُطبيّةُ الشَّماليّةُ هي المِنطَقةُ التي تُحيطُ بالقُطبِ الشَّماليِّ. مُعظَمُ هذه المِنطَقةِ مُحيطٌ كبيرٌ مُتجمِّدٌ.
أَنتاركْتِكا هي القارّةُ التي تُحيطُ بالقُطبِ الجنوبيِّ. تَـكسوها طَبَقة...

اقرأ المزيد >>

المِنطَقتان القُطْبيّتان

المِنطَقتانِ القُطْبيّتانِ مَوطِنانِ بيئيّانِ يَصعُبُ العَيْشُ فيهما. حَيَواناتُ البَرِّ هنا من ذَواتِ الدَّمِ الدّافئِ، وهذا يَعني أنّ حَرارةَ أَجسامِها تَظَلُّ ثابِتةً وأَعلى من دَرَجةِ حَرارةِ مُحيطِها.

اقرأ المزيد >>

النابغة الذبياني (....- 18 ق. هـ. ...-604 م)

هو "زياد بن معاوية بن ضباب بن جابر بن يربوع"، وأمه عاتكة بنت أنيس من بني أشجع الذبيانيين، و يُكنى بأبي أمامة وأبي ثمامة، وهما بنتاه، ولقب بالنابغة، واختلف في سبب اللقب، فقيل: لأن الشعر أتاه وقد أربى على الأربعين، وقيل: لأنه نشأ في أسرة لم ينبغ شاعر فيها. غاب عنا الشطر الأول من ...

اقرأ المزيد >>

الناس والحيوانات

منذ بدء التاريخ، اصطادَ الإنسانُ حيواناتٍ برّيّة طَمَعًا في لحمها وجلدِها وفِرائِها. بعد ذلك بحدود 10000 سنة ق.م، بدأَ المزارعون يدجّنون الحيوانات ويستولدونها لإطعام المجموعات السكّانيّة المتزايدة. عمليّة التدجين هذه لَعِبَت دورًا حيويًّا في تطوُّرِ الحضارة البشريّة. ومنذ ذلك التاريخ والإنسانُ يقوم ...

اقرأ المزيد >>

الناس والطبيعة

كان للارتفاع السريع في الأعدادِ البشريّة وتَزايُدِ الحاجة إلى مَوارِد جديدة، أثرهُما البالِغ في عالَمِ الطبيعة. وفي الوقتِ الذي يُعاني فيه الكوكبُ بكامِلِه من الحموّ العالميّ، والأمطارِ الحَمْضيّة، والثُّقوب في طبَقةِ الأوزون، تهدِّدُ الأنواعَ النباتيّة والحيوانيّة، تغييراتٌ أُخرى، مثل تدمير المَواط...

اقرأ المزيد >>

الناس والنّبات

من دونِ النّبات، لما وجِدت الحياة على الأرض. فإضافةً إلى أنّه يؤمِّن زِراعات قوتيّة، يُطلِقُ أيضًا الأكسجين الذي نتنشّقُه في الهواء. إنّه يوفِّرُ الموادّ الأوّليّة لصناعةِ الثياب والعُطور والورق والمطّاط. كما أنّ معجون الأسنان والجيلاتي يمكنهما أيضًا أن يحتويا على خلاصات نباتات بحريّة. وإنّ بعض بقاي...

اقرأ المزيد >>

الناعورة من حماة إلى إسبانيا إلى العالم الجديد

دراسات ومؤلفات عربية وعالمية، أكدت بما لا يقبل الشك أن أوروبا تأثرت كثيراً في عصر نهضتنا بالعلوم والمعارف العربية، وهذا التأثر فاق بكثير تأثرها بالفكر والعلوم اليونانية.. فالعرب هم الذين أنقذوا التراث اليوناني من الزوال والنسيان، وأضافوا إليه من علمهم ومعرفتهم الشيء الكثير، وهم الذين أوجدوا التج...

اقرأ المزيد >>

الناقد – تعريفاً

يحتاج الناقد الأدبي إلى تكوين خاص، فهو بالإضافة إلى كونه مثقفاً حقيقياً، أي موسوعي المعرفة، فيعنى بالاطلاع المستمر على جملة المعارف والعلوم الإنسانية، إلى جانب الفنون، كي يمتلك فكراً عميقاً وحساسية للجمال، وبذلك ينضج ذوقه ووعيه معاً.إن الناقد المتزن لا يقيد نفسه باتجاه نقدي محدد، خاصة في ع...

اقرأ المزيد >>

النبويّات في العصر الأندلسيّ

المدائح النبويّة من أبرز الأغراض الشعرية في الشعر العربيّ، والمنطقي أن يكون في العصر الإسلامي، ما دام في مديح الرسول العربي الكريم، ولعلّ أوّل مَن بدأ هذه القصائد كعب بن زهير في بردته المشهورة في مديح الرسول الكريم. وقد أخذت هذه المدائح تنمو في الأندلس منذ عصر أمراء الطوائف، ثمّ اتّسع ذلك في القر...

اقرأ المزيد >>

النبويّات في العصر العثمانيّ

إذا كانَ المديح النبويّ فنًّا شعريًّا واسعًا منذ كعب بن زهير، فإنّ الفضل في شيوع النبويّات يعود إلى البوصيريّ (-696)، في بداية العصر المملوكيّ. والحقّ أنّ القصد من المدائح النبويّة هو التقرّب إلى الله والثناء على الرسول (ص).

اقرأ المزيد >>

النبويّات في العصر المملوكيّ

المدائح النبويّة لون من ألوان التعبير عن العواطف الدينيّة وباب من أبواب الأدب الرفيع؛ لأنّها تصدر عن قلوب مفعَمة بالإيمان والإعجاب بشخصيّة الرسول (ص). وقد أصبحَت هذه المدائح غرضًا مستقلاًّ بذاته في هذا العصر، وذلك بسبب التدهور الاقتصاديّ والاستبداد السياسيّ والفساد الاجتماعيّ. أضف إلى ذلك شيوع ال...

اقرأ المزيد >>

النبي جبران خليل جبران(1883-1931)

ولد جبران خليل جبران في قرية (بْشِرِّي) بلبنان الشمالي، في عائلة مارونية فقيرة، وبيئة دينية محافظة ومتزمّتة، وفي عام 1894 هاجر مع أمه وأخيه بطرس وأختيه مريانا وسلطانة إلى بوسطن في الولايات المتحدة الأميركية، ونزلت الأسرة في "الحي الصيني" الفقير والقذر، أما الأب خليل فقد بقي في بشري....

اقرأ المزيد >>

النثر الجاهلي الرسائل – سجع الكهان

يقتصر الحديث عن النثر الجاهلي على النثر في أبرز صوره الأدبية وهي الخطابة والرسائل والحكم والأمثال والقصص، ولا يراد به الحديث المتداول بين الناس ويطلق عليها أيضاً النثر الفني. وإن ضياع الوثائق التاريخية ومعظم مصادر الأقدمين أفقدنا كل ما يتصل بأنواع النثر.

اقرأ المزيد >>

النثر العلميّ في العصر العثمانيّ

هذا لون مِن التأليف يَبتعد فيه صاحبه عن الزخرفة والتجويد، فيُرسل نفسه على سجيّتها. وهو نثر التأليف العلمي والعقليّ، ولا سيما علوم العربيّة، والعلوم الشرعيّة، والعقليّة، والتاريخ، والرحلات، والمعارف العامّة...

اقرأ المزيد >>

النثر الفنِّيّ في العصر العثمانيّ

النثر الفنِّيّ أو الأدبيّ هو ذاك الذي يعمد فيه صاحبه إلى التجويد والصنعة الفنيّة. وميادينه متعدِّدة، يُعدّ منها: الرسائل، والمقامات، والخُطب، والكتب المؤلفة. أمّا الرسائل فتندرج في فنّ الترسُّل.

اقرأ المزيد >>