بحث متقدم

ابن قُتَيبة الدِّينَوَريّ (213-276 هـ/828-889م)

أبو محمّد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوَريّ. عالم، أديب، ناقد، إمام في اللُّغة والأدب والتّاريخ، وأخبار النّاس، والفقه والحديث. موسوعي المعرفة والتّأليف. ولد في بغداد سنة(213هـ/828م)، ومات فيها سنة(276هـ/889م). وقيل وُلِد بالكوفة، ثم انتقل إلى بغداد. تولّى قضاء الدينوَر مدّة، فنُسب إليها. نشأ ...

اقرأ المزيد >>

ابن قُزمان الأصغر (نحو 480-555هـ)

أبو بكر محمّد بن عيسى بن عبد الملك بن قُزمان. ويدعى بابن قُزمان الأصغر تمييزًا له من عمّه الوزير ابن قُزمان الأكبر (-508هـ). وُلد نحو سنة 480هـ بقرطبة، وتُوفّي فيها سنة 555هـ، حين كان مردنيش يحاصرها. أديب وشاعر ووشّاح وكاتب وثائق. ينتمي إلى بيت علم وسيادة بقرطبة، حيث نشأ نشأة علميّة وأدبيّة. وكان...

اقرأ المزيد >>

ابن قُزمان الأكبر (-508هـ)

أبو بكر محمّد بن عبد الملك بن عيسى بن قُزمان، القرطبيّ الأندلسيّ. وزير وشاعر وكاتب. يُعرف بالكبير تمييزًا له من ابن أخيه المعروف بابن قُزمان الأصغر (-555هـ)، الزجّال المعروف. وهو من أسرة لها تقدُّم في مناصب الدولة، فولي الكتابة للمتوكّل على الله صاحب بَطَلْيَوس، وحَظي بمكانة رفيعة، وعاش حياة سهلة...

اقرأ المزيد >>

ابن كيسان(القرن3-4 الهجرة)

هو أبو الحسن محمد بن أحمد ببن كيسان، نحويّ لغويّ، لم تذكر المصادر سنة ولادته، ولا شيئاً عن نشأته وحياته الأولى، حتى إنَّ وفاته اختلف فيها، ويكاد التاريخ الأقرب لولادته (230 هـ ووفاته 299 هـ) عُرِفَ عن ابن كيسان أنَّه من رجال العلم الظّرفاء وكان مجلسه من مجالس العلم المحبّبة لما كان يقدّمه، لأنه ج...

اقرأ المزيد >>

ابن مالك 600-672 هـ

هو جمال الدين محمد بن عبد الله... الطّائي الأندلسيّ نزيلُ دمشق يُعدُّ من أشهر النحاة في القرن السابع الهجري، وكان له أثر عظيم في كلِّ من جاء بعده، حتّى إنَّه يُقال كان نَحوه الأكملَ أو القريبَ من الكمال وخُتم به. يدلُّ على هذا ما أخذه من جاء بعده في كتبه من علماء كبارٍ منهم أبو حيّان الأندلسيّ وا...

اقرأ المزيد >>

ابن مضاء القرطبي (513-592هـ/1116-1196م)

هو أبو العباس أحمد بن عبد الرحمن بن محمد بن مضاء اللخمي القرطبي شخصيّة تفردت عن غيرها، لأنَّ صاحبها أراد مخالفة كثير ممّا جاء في النحو العربيّ. ولد ابن مضاء في قرطبة وإليها يُنسب، كان من أسرة ذات حسبٍ ونسبٍ، أراد العلمَ منذ صِغره فانقطع إلى مجالس العلم والعلماء، وتابع علماء عصره،ارتحل إلى إشبيلية...

اقرأ المزيد >>

ابن مُلَيك الحَمويّ(840-917هـ)

هو علاء الدين، أبو الحسن، عليّ بن محمّد بن عليّ بن عبد الملك بن مُلَيك الحَمويّ الدمشقيّ الفُقّاعيّ الحنفيّ. وُلد في حماة سنة 840هـ، وإليها نُسِب، وفيها تلقّى علومه.كانت له مشاركةٌ في اللغة والصرف والنحو، ومعرفةٌ بكلام العرب، كما كان ملمًّا بالحديث والفِقه. وقد تلقّى علومه على كبار علماء ع...

اقرأ المزيد >>

ابن مُنير الطرابُلُسيّ(473-548هـ)

عَين الزمان، مهذّب الدين، أبو الحسين، أحمد بن منير بن مُفلح الطرابُلُسيّ. ويُلقَّب بالرَّفّاء. وُلد في طرابلس الشام سنة 473هـ، وفيها نشأ. وهو من أسرة فقيرة، فقد كان أبوه منشدًا في الأسواق، ينشر دعوته الشيعيّة عبر القصائد المذهبيّة والأغاني الشعبيّة. وقد أخذ عنه ابنه صنعة الشعر، كما أخذ عنه مذهبه....

اقرأ المزيد >>

ابن هاني الأندلسي (326 – 362 هـ)

هو محمد بن هاني ولد نحو 326 للهجرة في إشبيليا لأسرة أصلها من المغرب هاجرت إلى الأندلس وسكنت فيها أيام الخليفة الأموي الناصر الثالث، ويعيد أصحاب التاريخ والنسب ابن هاني إلى القبائل العربية اليمانية.. نشأ ابن هاني في أسرته لأب عرف عنه أنه شاعر، ولما كبر وترعرع قصد دار العلوم في قرطبة ولزمها زمناً ت...

اقرأ المزيد >>

ابن هشام (710-761هـ/1310-1360م)

هو جمال الدين عبد الله بن يوسف... ابن هشام الأنصاري، من أشهر نحاة القرن الثامن الهجري، ذاع صيته واشتهر شهرة فاقت عدداً كبيراً من علماء اللغة والنحو، حتى عدَّ أنحى من سيبويه، وهذا ما وصفه به ابن خلدون. لقد كان ابن هشام أفضل نحاة القرون التالية لنشأة النحو، وذلك لما تمتّع به من شهرة في التأليف، وال...

اقرأ المزيد >>

ابن يعيش 553هـ-643 هـ

هو أبو البقاء يعيش بن عليٍّ بن يعيش، عالمٌ نحويٌّ، ولد في حلب عام 553هـ، لم يُعرف الكثير عن حياته الأولى. لكن يبدو أنه كان يتردَّد إلى شيوخ مدينته، فتعلم منهم مبادىء النّحو والعلوم المتّصلة به، ثمَّ رحلَ إلى بغداد في الرابعة والعشرين من عُمره، وزارَ الموصل وسمع الحديث عن عُلمائها المَشهورين.. بعد...

اقرأ المزيد >>

ابنُ مَنظور 630-711هـ

هو أبو الفضل جمالُ الدّين محمد بن مكرّم صاحبُ معجم لسان العرب المعجم الأكثر شهرةً، كان عالماً باللُّغةِ وأديباً مشهوراً. وُلدَ ابنُ منظور في طرابلس الغرب ثمَّ انتقلَ مع أسرته إلى مِصرَ وتلقّى علومها الدّينية واللّغويّة على طائفةٍ من عُلمائها. عُرفَ عنه أنَّه صاحبُ خطٍّ جميلٍ أفادَ منه في عمله في ...

اقرأ المزيد >>

اتجاهات الشعر الأندلسي

انبثقت مظاهر الشعر الأندلسي في نشأتها من خصوصية الشخصية العربية الشاعرة، فقد حملت هذه الشخصية معها مكوناتها الثقافية والأدبية، والشعر في الأندلس لم يولد يتيماً إنما كان امتداداً للشعر العربي في المشرق في زمنه، فلم تكن مظاهر التجديد التي ظهرت في الشعر الأندلسي إلا تقليداً للتجديد المشرقي، وكان روا...

اقرأ المزيد >>

اختراع العجلة سوري

يجمع علماء الآثار، أن اختراع العجلة أو العربة، تمّ في سورية منذ حضارة تل حلف (5300 – 4500 ق.م)، وقد تم الاستناد إلى بيانات أثرية واضحة وجدت منحوتة ومرسومة على بعض القطع الفخارية، على هيئة عربة، وهناك من يقول إن العربات ذوات العجلات كانت تستخدم في بلاد الرافدين منذ الألف الثالث قبل الميلاد ف...

اقرأ المزيد >>

ازدهار قرطبة

لم تتسم سيادة قرطبة السياسية بالاستقرار ولا سيما في بسط نفوذها على رقعة واسعة من أرض الأندلس، فقد بقي هذا النفوذ يتعرض للمد والجزر بسبب الصراعات مع المقاطعات الأخرى، غير أن ذلك لم يَحُلْ دون نمو المظاهر الحضارية في قرطبة، ولا سيما في مجالي العمران والتمدن الاجتماعي، فبدأت تتجه بسرعة إلى تفريد نمو...

اقرأ المزيد >>