بحث متقدم

الأنفاق

تَتَوارى المُدُنُ كثيرًا من أهَمِّ إنشاءاتِها. بعضُها لا نَراها إطلاقًا. من هذه الإنشاءاتِ المَحجوباتِ الأنفاقُ. بعضُ المُدُنِ مليئةٌ بأنفاقٍ امتِلاءً يَكادُ يَقرُبُ من امتِلاءِ مُنخُلٍ بثُقوبِهِ. تحتَ شَوارِعِها أنفاقُ قِطاراتٍ ومُشاةٍ وسيّاراتٍ ومَجارٍ وشَبَكاتِ مياهٍ بل وحتّى أنهارٍ صغيرةٍ. كلُّ...

اقرأ المزيد >>

الأنماط في الطَّبيعة

الأَنماطُ شَكلٌ من أَشكالِ التَّكيُّفِ في الطَّبيعةِ للمُساعدةِ على البَقاءِ. خُذِ الخُطوطَ، على سَبيلِ المِثالِ. خُطوطُ البَبْرِ تُموِّهُه بينَ العُشبِ الطَّويلِ. خُطوطُ الظَّرِبانِ يُمكِنُ أن يكونَ فيها إنذارٌ للضَّواري. خُطوطُ الحَيّةِ غيرِ السّامّةِ بأَلوانِها الحَمراءِ والسَّوداءِ والصَّفراء...

اقرأ المزيد >>

الأنهار

النهر قناة طبيعيّة مُنحدِرة، يسيل فيها الماء إلى بحرٍ أو (بُحَيرة Lake). وقد وفَّرت الأنهار عبر التاريخ المياهَ للشُّرب وللزراعة والصناعة. وهي وسيلة للنقل ومصدر للطعام ومَقرّ للاستجمام. وإنّ بعض أكبر المُدن العالميّة تنامت على ضفاف الأنهار.

اقرأ المزيد >>

الأنهار

يَنحدِرُ الماءُ من أعالي الأَرضِ حافِرًا قَناةً في الصَّخرِ إذ يَندفِقُ. هذا الماءُ يُكوِّنُ نَهرًا يُمكِنُ أن يُغَذّى بذَوبٍ من نَهرٍ جَليديٍّ أو فَيضٍ من بُحيرةٍ أو نَبعٍ من جَبَلٍ. تُشكِّلُ الأنهارُ سَطحَ الأَرضِ في تَدفُّقِها فيَكتسِحُ الماءُ التُّربةَ أمامَهُ وفي النِّهايةِ يُكوِّنُ أوديةً عَمي...

اقرأ المزيد >>

الأنهار والأغطية الجليديّة

الثَّلجُ السّاقِطُ على قِمَمِ أعلى الجِبالِ لا يَذوبُ أبدًا فدَرَجةُ الحَرارةِ نادِرًا ما تَرتفِعُ فوقَ دَرَجةِ التَّجمُّدِ وتَساقُطاتٍ أُخرى مِنَ الثَّلجِ تَضغَطُ على الثَّلجِ الساقِطِ سابِقًا فتُحوِّلُهُ إلى جَليدٍ. ويَتراكَمُ غِطاءٌ سَميكٌ مِنَ الجَليدِ (يُسَمّى غِطاءً جَليديًّا أو صَفيحةً جَليدي...

اقرأ المزيد >>

الأنهر والبُحَيرات والبِرَك

حيواناتُ ونباتاتُ مواطن المياهِ العذبة تختلفُ كثيرًا عن تلك التي تعيشُ في البِحارِ وعلى اليابِسة. الحَشَراتُ المائيّة التي تتزلّج على سطح الماء أو تَزحَفُ في القَعر بين الصخور، توفِّر الطعامَ للضَّفادِع والطيور الغطّاسة وأسماك المياه العذبة. في الأنهُرِ السريعةِ المَجرى، طوَّرَت الحيواناتُ طَرائِق ل...

اقرأ المزيد >>

الأوديسة ملحمة الحب والمغامرة

الأوديسة هي الملحمة الثانية -بعد الإلياذة- التي تنسب إلى الشاعر الإغريقي هوميروس، وموضوعا الملحمتين متشابه من حيث تداخل الواقعي بالأسطوري، والتاريخي بالاجتماعي من جهة، وتداخل ثنائيات القيم فيما بينها . يعود زمن كتابة الأوديسة إلى القرن التاسع قبل الميلاد، أما زمن موضوعها فيعود إلى القرن الثالث ع...

اقرأ المزيد >>

الأورانڠوتان

قُرودُ الأورانڠوتان الحمراءُ الشَّعْرِ هي أكبرُ الحيواناتِ التي تَعيشُ على الأشجارِ في العالَمِ. وهي تَتسلَّقُ أشجارَ الغاباتِ المطيرةِ التي تَنمو في جُزُرِ بورنيو وسومَطرة الآسيَويّةِ وتَتأرجَحُ عليها. كلمةُ أورنڠوتان في لُغةِ سُكّانِ البِلادِ الأصليّينَ تَعني «إنسانَ الغابةِ». والأورانڠوتانُ قَريب...

اقرأ المزيد >>

الأوركسترا

الأوركسترا مجموعة من الموسيقيّين يعزفون معًا تحت إشراف قائد الفرقة. ويؤدّي الموسيقيّون الموسيقى المؤلَّفة خِصّيصًا لآلات موسيقيّة معيَّنة في أداء الأوركسترا وهم يعزفون كمنفردين في مجموعات صغيرة وكلّهم سويّة، ممّا يولِّد صوتًا هائلًا.

اقرأ المزيد >>

الأوركِسترا

صَوتُ الأوركسترا المُمتِعُ ليس صُدفةً. ليسَتِ الأوركسترا مُجرَّدَ مَجموعةٍ عَشوائيّةٍ مِنَ الآلاتِ يَجيءُ بها الموسيقيّونَ بل نُخبةً من فَصائلَ مُختلِفةٍ مِنَ الآلاتِ اختيرَت بعِنايةٍ لكلِّ فَصيلةٍ أجزاؤها الخاصّةُ بها تَلعَبُها عند أَداءِ قِطعةٍ موسيقيّةٍ. الأوركسترا السِّيمفونيّة أَكبَرُ مَجموعةٍ...

اقرأ المزيد >>

الأوزان والمَقاييس

كم يَبعُدُ القَمَرُ؟ ما عُمقُ المُحيطاتِ. كم طولُكَ؟ ما دَرَجةُ الحَرارةِ في المِرّيخِ؟ مِنَ المُمكِنِ قياسُ كلُّ هذه الأشياءِ وكثيرٌ غيرُها. تَحتاجُ إلى القياسِ كلَّ يومٍ. فمثلًا في الطَّبخِ نَحتاجُ في الوَصفةِ إلى مَعرِفةِ مَقاديرِ المُكوِّناتِ بدِقّةٍ. وإذا خَلَطَت المُكوِّناتِ يَجِبُ طَبخُها على...

اقرأ المزيد >>

الأولية المجهولة للشعر الجاهلي بين المحدثين و المستشرقين

لم يحل جدل النقاد القدامى وخلافهم في تحديد أول الشعر وزمانه، ومنشئيه الأُول دون وصولهم إلى توافق بأن هناك أولية يمكن وصفها بالضائعة، فلم تصل إلينا، لعدم تعذر توافر المعلومات الموثقة عنها، فهي ممتدة زمنياً في أعماق التاريخ إلى مجهول يُعدّ غيباً من الغيوب والحديث عنها ضرب من الحدس والتخمين، وهي فتر...

اقرأ المزيد >>

الأوپرا

الأوپرا مسرحيّة تمثّل غناءً مع الموسيقى، يؤدّيها ويغنّيها مغنّون يمثِّلون أدوارًا مختلفة. تُقدَّم الأوپرا عادةً في دار أوپرا كبيرة أو مسرح، بألبسة باهظة الكُلفة وتصاميم مسرحيّة رائعة لأغانٍ مُفعَمة بالعاطفة والانفعاليّة. بدأت الأوپرا في أوروبا إبّان عصر النهضة.

اقرأ المزيد >>

الأوپرا والغِناء

صوتُ الإنسانِ أداةٌ موسيقيّةٌ مُتنوِّعةُ القُدُراتِ أَلهَمَت كثيرًا مِنَ المؤلِّفينَ الموسيقيّينَ تأليفَ ألحانٍ جَميلةٍ للأفرادِ والمَجموعاتِ مِنَ المُغنّينَ وجَوقةِ الإنشادِ. كلُّ صوتٍ فَريدٌ. لبعضِ النِّساءِ أصواتُ سوپرانو (عاليةُ الطَّبقةِ) ولأُخرَياتٍ أصواتٌ عَميقةٌ ثريّةٌ ذاتُ طَبَقةِ أَدنى قل...

اقرأ المزيد >>

الأيائل والظِّباء

فَصيلتا الأيائلِ والظِّباءِ تَنتميانِ إلى فئةٍ كبيرةٍ من الحيواناتِ المُزدوِجةِ الأصابعِ. هذه الفئةُ تشمُلُ الماشيةَ والجِمالَ. الأَيائلُ والظِّباءُ حيواناتٌ آكِلةُ نَباتاتٍ، وهي إمّا تَرْعى السُّهولَ العُشْبيّةَ أو تأكُلَ من الأشجارِ وأوراقِها. وهي حَيواناتٌ هَيّابةٌ سَريعةٌ، كثيرًا ما تَعيشُ في قُ...

اقرأ المزيد >>