بحث متقدم

الإمبراطوريّة الصينيّة

حكم الأباطرة الصين لمدّة تزيد عن 2000 سنة، من العام 221 ق.م حتّى العام 1912 م. وقد تغيّرت العاصمة والسُّلالة الإمبراطوريّة خلال هذه المدّة، وكان هنالك أوقات من الاضطراب والاجتياحات قامت بها القبائل المتوحِّشة بما في ذلك المغول، ولكنّ النظام نفسه من الحكم قد استمرّ. كانت الإمبراطوريّة الصينيّة حضارة ...

اقرأ المزيد >>

الإمبراطوريّة الصينيّة الأولى

كانت الصين مجموعة من المَمالك التي يحكُمها سُلالات متنافسة حتّى العام 221 ق.م، عندما تغلَّب ملك واحد على الآخرين وأصبح الإمبراطور الأوّل واسم الصين مأخوذ من لقبه، كِنْ شاي هوانڠدي الذي يعني «أوّل إمبراطور من أُسرة كِن».

اقرأ المزيد >>

الإمبراطوريّة العثمانيّة

تأسَّست حوالي العام 1300 م إمبراطوريّة إسلاميّة جديدة حكمها قادة أتراك وسُمّوا السلاطين. وقد شملت في امتدادها الأكبر، عام 1700 م نُطُقًا واسعة من أوروبا وإفريقية وآسيا. ودامت حتّى نهاية الحرب العالميّة الأولى (1918 م). أمّا الجمهوريّة التركيّة الحاليّة فقد تأسّست عام 1923 م.

اقرأ المزيد >>

الإمبراطوريّة الفارسيّة

كانت الإمبراطوريّة الفارسيّة أقوى دولة في العالم من العام 539 ق.م حتّى العام 331 ق.م. تحت حُكْم الفُرس (اليوم إيران)، امتدّت من مصر إلى الهند، وكانت تحوي مصادر غنيّة من المياه وأرضًا زراعيّة خصبة وذهبًا. وقد عبد الفرس إله النار زرادَشْت.

اقرأ المزيد >>

الإمبراطوريّة المغوليّة

في أواخِرِ القَرنِ الثّاني عَشرَ وَحَّدَ رَئيسٌ قَبَليٌّ حازِمٌ وقويٌّ اسمُهُ جَنكيز خان قَبائلَ المغولِ الرُّحَّلِ في جَيشٍ قويٍّ . كانَتِ الحَياةُ الرَّعويّةُ القاسيةُ في سُهولِ شَمالِ شَرقِ آسيا عَديمةَ الأشجارِ، قد صَلُبَت أَعوادُهم . كَونُ جَنكيزُ قوّةً ضارِبةً رَهيبةً مِنَ الخَيّالةِ إذ إنّه ع...

اقرأ المزيد >>

الإمبَراطوريّة البيزَنطيّة

عندما أَخذَتِ الإمبَراطوريّةُ الرّومانيّةُ في الانحِدارِ في القَرنِ الثّالثِ الميلاديّ، بَدأَتِ الإمبَراطوريّةُِ البيزَنطيّةُ. في عام 330 نَقَلَ الإمبَراطورُ الرّومانيُّ قسطنطين عاصِمَةَ الإمبَراطوريّةِ من روما إلى بيزنطة (في تركيا حاضِرًا) وغَيَّرَ اسمَها إلى القسطنطينيّة (استانبول الآن) فأصبَحَت م...

اقرأ المزيد >>

الإمبَراطوريّة الرّومانيّة

قبل ألفَي عامٍ وَحَّدَت حُكومةٌ واحدةٌ وأسلوبُ مَعيشةٍ واحدٌ مُعظَمَ غَربِ أوروبا والشَّرق الأوسَطِ والسّاحِلِ الشَّماليِّ لإفريقية. بُنِيَتِ الإمبراطوريّةُ الرّومانيّةُ على التَّنظيمِ الجيِّدِ والحُكمِ المَركَزيِّ. المُدُنُ في أقطارِها المُختلِفةِ صُمِّمَت بالطَّريقةِ نَفسِها تَمامًا. شَبَكاتٌ مِنَ...

اقرأ المزيد >>

الإمداد الكهربائيّ

أحدَثت الكهرباء ثورة في طريقة استخدام الطاقة، إذ أمكن توليدُها في محطّات قدرة Power Stations ضخمة، بعيدًا عن البَلدات والمدن، وتوزيعها بطريقة نظيفة إلى البيوت والمكاتب والمصانع عبر شبكة من خطوط القدرة.

اقرأ المزيد >>

الإمدادُ الكهربائيّ

المَقابِسُ الجِداريَّةُ في البيت أو المكتب أو المصنع تزوِّدُنا بالكهرباء لأنَّها مَوْصولةٌ بشبكةِ الإمدادِ من مَحطَّات القُدرةِ الكهربائيَّة. في محطة القُدرةِ تُدارُ التُّربيناتُ بالقُدرة البُخاريَّةِ أو المائيَّة أو بقُدرةِ الرِّياح. وهذه التُّربيناتُ تُديرُ المُولِّداتِ الكهربائيَّة، مُحوِّلةً طاق...

اقرأ المزيد >>

الإنترنت

إنّ شبكة الكمبيوترات العالميّة التي تربُط الكمبيوترات بكَوَابل هاتفيّة وألياف ضوئيّة وأمواج صُغريّة، تُدعى الإنْتَرنِت. والإنترنت يؤمِّن اتّصالات إلكترونيّة فوريّة تقريبًا حول العالم.

اقرأ المزيد >>

الإنترنِت

الإنترنِت هي شَبَكةُ كومبيوتَراتٍ ضَخمةٌ. تَصِلُكَ بأَشخاصٍ في أَنحاءِ العالَمِ المُختلِفةِ.
تَستخدِمُ الإنترنِت لإرسالِ رَسائلَ إلِكترونيّةٍ، وتَحميلِ موسيقى، أو لَعِبِ أَلعابِ كومبيوتَر. وبإمكانِكَ أن تَجِدَ أَيَّ شَيءٍ تقريبًا تُريدُ أن تَعرِفَهُ.

اقرأ المزيد >>

الإنترنِت

الإنترنِت هي شَبَكةُ كومبيوتَراتٍ هائلةٌ تُسهِّلُ على النّاسِ في أَنحاءِ العالَمِ المُختلِفةِ التَّشارُكَ في المَعلوماتِ. تَصِلُ معًا أَعدادًا كبيرةً من شَبَكاتِ الكومبيوتَر الصَّغيرةِ.
يُمكنُكَ استِخدامُ الإنترنِت لإرسالِ رَسائلَ إلِكْترونيّةٍ واستِلامِها، ولزيارةِ مَواقِعِ الويب.

اقرأ المزيد >>

الإنسان الحديث الأوّل

الإنسان العاقل الحديث (Homo sapiens)، تطوَّر أوّلًا بين عامَي 200.000 ق.م و 100.000 ق.م. وكان مثلنا بَدَنيًّا وله قدرة الدماغ نفسها. وقد طوَّر العديد من مهارات البقاء، وتقدَّم في تقنيّات تشذيب الصّوّان Flint-knapping لصُنع أدوات أفضل.

اقرأ المزيد >>

الإنسانُ في الفَضاء

كان السَّفَرُ عَبْرَ الفَضاءِ حُلْمَ الإنسان على مَدى قُرونٍ خَلَت، ولم يُصبِحْ هذا الحُلْمُ واقِعًا إلّا عامَ 1961 عندما اُنطَلَقَ رائدُ الفَضاء الروسيّ، يُوري غاغارين، إلى الفَضاء ودارَ حَوْلَ الأرض. وتَوالى مُنذئذٍ اُنطِلاقُ العديدِ من الرجالِ والنساءِ إلى الفَضاء بعضُهم يقضي فيه بِضعةَ أيامٍ وبع...

اقرأ المزيد >>

الإنشاء

بدءًا من البيوت وناطحات السَّحاب إلى الجُسور والطرقات العامّة، فإنّ بيئتنا مُنشأة من موادّ مختلفة عديدة. المهندسون المعماريّون يصمِّمون البُنى لتبدو جميلةً وملائمة للغرض. والمهندسون Engineers يجعلونها تعمل.

اقرأ المزيد >>