بحث متقدم

الإمداد الكهربائيّ

أحدَثت الكهرباء ثورة في طريقة استخدام الطاقة، إذ أمكن توليدُها في محطّات قدرة Power Stations ضخمة، بعيدًا عن البَلدات والمدن، وتوزيعها بطريقة نظيفة إلى البيوت والمكاتب والمصانع عبر شبكة من خطوط القدرة.

اقرأ المزيد >>

الإمدادُ الكهربائيّ

المَقابِسُ الجِداريَّةُ في البيت أو المكتب أو المصنع تزوِّدُنا بالكهرباء لأنَّها مَوْصولةٌ بشبكةِ الإمدادِ من مَحطَّات القُدرةِ الكهربائيَّة. في محطة القُدرةِ تُدارُ التُّربيناتُ بالقُدرة البُخاريَّةِ أو المائيَّة أو بقُدرةِ الرِّياح. وهذه التُّربيناتُ تُديرُ المُولِّداتِ الكهربائيَّة، مُحوِّلةً طاق...

اقرأ المزيد >>

الإنترنت

إنّ شبكة الكمبيوترات العالميّة التي تربُط الكمبيوترات بكَوَابل هاتفيّة وألياف ضوئيّة وأمواج صُغريّة، تُدعى الإنْتَرنِت. والإنترنت يؤمِّن اتّصالات إلكترونيّة فوريّة تقريبًا حول العالم.

اقرأ المزيد >>

الإنترنِت

الإنترنِت هي شَبَكةُ كومبيوتَراتٍ ضَخمةٌ. تَصِلُكَ بأَشخاصٍ في أَنحاءِ العالَمِ المُختلِفةِ.
تَستخدِمُ الإنترنِت لإرسالِ رَسائلَ إلِكترونيّةٍ، وتَحميلِ موسيقى، أو لَعِبِ أَلعابِ كومبيوتَر. وبإمكانِكَ أن تَجِدَ أَيَّ شَيءٍ تقريبًا تُريدُ أن تَعرِفَهُ.

اقرأ المزيد >>

الإنترنِت

الإنترنِت هي شَبَكةُ كومبيوتَراتٍ هائلةٌ تُسهِّلُ على النّاسِ في أَنحاءِ العالَمِ المُختلِفةِ التَّشارُكَ في المَعلوماتِ. تَصِلُ معًا أَعدادًا كبيرةً من شَبَكاتِ الكومبيوتَر الصَّغيرةِ.
يُمكنُكَ استِخدامُ الإنترنِت لإرسالِ رَسائلَ إلِكْترونيّةٍ واستِلامِها، ولزيارةِ مَواقِعِ الويب.

اقرأ المزيد >>

الإنسان الحديث الأوّل

الإنسان العاقل الحديث (Homo sapiens)، تطوَّر أوّلًا بين عامَي 200.000 ق.م و 100.000 ق.م. وكان مثلنا بَدَنيًّا وله قدرة الدماغ نفسها. وقد طوَّر العديد من مهارات البقاء، وتقدَّم في تقنيّات تشذيب الصّوّان Flint-knapping لصُنع أدوات أفضل.

اقرأ المزيد >>

الإنسانُ في الفَضاء

كان السَّفَرُ عَبْرَ الفَضاءِ حُلْمَ الإنسان على مَدى قُرونٍ خَلَت، ولم يُصبِحْ هذا الحُلْمُ واقِعًا إلّا عامَ 1961 عندما اُنطَلَقَ رائدُ الفَضاء الروسيّ، يُوري غاغارين، إلى الفَضاء ودارَ حَوْلَ الأرض. وتَوالى مُنذئذٍ اُنطِلاقُ العديدِ من الرجالِ والنساءِ إلى الفَضاء بعضُهم يقضي فيه بِضعةَ أيامٍ وبع...

اقرأ المزيد >>

الإنشاء

بدءًا من البيوت وناطحات السَّحاب إلى الجُسور والطرقات العامّة، فإنّ بيئتنا مُنشأة من موادّ مختلفة عديدة. المهندسون المعماريّون يصمِّمون البُنى لتبدو جميلةً وملائمة للغرض. والمهندسون Engineers يجعلونها تعمل.

اقرأ المزيد >>

الإنشاءات

الإنشاءاتُ هي بِناءُ طُرُقٍ وسِكَكٍ حَديديّةٍ وجُسورٍ وسُدودٍ وأَنفاقٍ. البَشَرُ منذُ أُلوفِ السِّنينَ يَبنونَ مَنازِلَ وهَياكِلَ وكَنائسَ ومَساجِدَ.

اقرأ المزيد >>

الإنكا

سكن شعب الإنكا في جبال الأنديز في الپيرو بين القرن الثاني عشر وعام 1532. أنشأوا إمبراطوريّة عرضها 320 كم فقط ولكنّ طولها امتدّ 3600 كم من كولومبيا إلى تشيلي.

اقرأ المزيد >>

الإنياذة- ملحمة

الإنياذة عمل أدبي للشاعر الإيطالي فيرجل، حاز شهرة وطنية وقومية، وقد أراد منها صاحبها أن تكون تاريخاً للشعب الروماني، بكل ما فيه من أحداث، ورؤى فلسفية، إنها عمل أدبي ملحمي حاكى هوميروس في الإلياذة، والأوذيسة، من حيث البطولة، والمجد، والفروسية، والمعاناة، وسرد أحداث الحروب، من ظفر وانتصار، أو خيبة...

اقرأ المزيد >>

الإنْكا

بَنى الإنكا إمبَراطوريّةً في جِبالِ الأَنديز وما حولَها. لم يَكُنْ عِندَهم أَدَواتٌ حَديديّةٌ، لكن كانوا بَنّائينَ مَهَرةً. شَبَكةُ طُرُقِهم امتَدَّتْ لنحو ٠٠٠ ٢٠ كيلومترٍ.
الفاتِحونَ الإسبان دَمَّروا إمبَراطوريّةَ الإنكا في القَرنِ السّادِسَ عَشَرَ.

اقرأ المزيد >>

الإيروجِل

هذه الكُتلةُ منَ المادّةِ تُلقَّبُ بِـ"الدُّخانِ المُتجمِّدِ"، لكنّها ليست غازًا. إنّها إيروجِل - شَكلٌ جامِدٌ منَ السِّليكا، المُركَّبُ نَفسُه الذي يَتركَّبُ منه الزُّجاجُ والرَّملُ. من خَصائصِ الإيروجِل المُدهِشةِ أنّه يَحتبِسُ الحرارةَ إلى حَدٍّ يَجعَلُه يَحمي يدَ الإنسانِ من لَهَبِ ...

اقرأ المزيد >>

الإيضاح في علوم البلاغة

كتاب الإيضاح للخطيب القزويني (666- 739هـ) من أشهر كتبه بل من أشهر كتب البلاغة العربية القديمة واستمرت شهرته حتى عصرنا هذا. طبع بعناية الدكتور محمد عبد المنعم خفاجي، ويقع في نحو 600 صفحة، تتضمن مقدمة مهمّة للدكتور خفاجي. أما سبب التأليف فقد أشار إليه المؤلف نفسه في التمهيد لكتابه: " أمّا بعد:...

اقرأ المزيد >>

الإيقاعات البيولوجيّة

العالمُ الطبيعيّ مليءٌ بالتغيُّراتِ الإيقاعيّة. فالشّمسُ تُشرِقُ وتَغربُ، والمَدّ والجَزْر يتعاقبان والفصول تَتالى. وعلى الكائناتِ الحيّة أن تتأقلمَ مع هذه التغيّرات حتّى تتمكّنَ من أن تَنمو وتتغذّى أو تَتوالَد في أفضل الظروف. لمعظمِ الأنواع الحيوانيّة دورة سلوك يوميّة. لبعضِها دورات سلوك شهريّة تَر...

اقرأ المزيد >>