الباخَرزيّ (-468هـ)
هو عليّ بن الحسن بن عليّ بن أبي الطيّب الباخَرزيّ، أبو الحسن أو أبو القاسم (له كنيتان). وُلد في مطلع القرن الخامس للهجرة في باخَرز (من نواحي نَيسابور في بلاد فارس)، وتعلّم بها وبنَيسابور. فتتلمذ على والده الذي كان أديبًا وشاعرًا، وعلى الثعالبي جار والده بنيسابور، والذي كانت بينه وبين والده مساجلا...
اقرأ المزيد >>البارع
هو أبو علي إسماعيل بن القاسم القالي ولد في بلاد الروم سنة 288هـ ويعدّ من أشهر الحفظة في زمانه للغة والشعر والنحو البصري، نشأ في بلده ثمّ ارتحل إلى الموصل ثمّ غادرها إلى بغداد (305هـ) وظلّ فيها سنوات، حصّل علوماً كثيرة فيها على أيدي عدد من العلماء، وألّف كتباً أهمها كتاب (الأمالي) ذائع الصيت، توف...
اقرأ المزيد >>الباقِلّانيّ (338-403 هـ)
هو أبو بكر محمد بن الطيّب بن محمد بن جعفر بن القاسم البصري ثم البغدادي، المعروف بالباقِلّانيّ، أو ابن الباقِلّانيّ. من كبار المتكلمين على مذهب الأشعري. وُلد بالبصرة، ثم رحل إلى بغداد، وفيها أقام ومات. ولم يُعرَف متى رحل إلى بغداد، ولا متى اتخذها مُستقَرًّا. بها سمع الحديث وردّ على المعتزلة، والشي...
اقرأ المزيد >>الباليه
يَجمَعُ رَقصُ الباليه بين الموسيقى والرَّقصِ والمُحاكاةِ ليَحكيَ قِصّةً. بدأَ رَقصُ الباليه تسليةً للعائلاتِ المَلَكيّةِ في أوروبا قبلَ أَكثَرَ من 300 سنةٍ، وتَطوَّرَ رَقصُ الباليه الكلاسيكيُّ بالتَّدرُّجِ منذئذٍ. الأسماءُ الفرنسيّةُ الأصلِ للخُطواتٍ والقَفزاتِ ما زال...
اقرأ المزيد >>البحتري (205- 287هـ/ 820 م - 897 م)
هو الوليد بن عبيد الله بن يحيى بن عبيد وينتهي نسبه عند بني يعرب بن قحطان، أبو عبادة التنوخي الطائي. وُصِف شعره بسلاسل الذهب، وهو أحد الثلاثة الذين كانوا أشعر أبناء عصرهم، وهم: أبو تمام، والبحتري، والمتنبي. لقّب بالبحتري لأنه كان قصير القامة. وبعضهم أعاد لقبه إلى جده "بحتر" الذي نسب إليه...
اقرأ المزيد >>البحور المشتركة بين الزجل و الشعر الفصيح(البحر الوافر)
أجزاء البحر الوافر ستة: مفاعلَتُنْ مفاعلَتُنْ مفاعلَتُنْ مفاعلَتُنْ مفاعلَتُنْ مفاعَلَتُنْ ولكنه لم يرد صحيحاً بل لا بدّ من قطف عروضه فتصير مفاعلْتن مُفاعَلْ وتُحوَّل إلى فعولن. ومن جوازات مفاعلَتُن مفاعلْتُن فتُحوَّل إلى مفاعيلن، فيتكوّن مما تقدّم أحد أهم الأوزان التي يعت...
اقرأ المزيد >>البحور المشتركة بين الزجل والشعر العربي
المعلوم أن الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري هو واضع علم العروض، لمعرفة صحيح أوزان الشعر العربي وفاسدها وما يطرأ عليها من زحافات وعلل. وقد حددها بخمسةَ عشرَ بحراً إلا أن الأخفش قد زادها بحراً جديداً وهو المتدارك. ولهذا البحر أكثر من اسم فقد سُمّي بالمحدث والمخترع والمنسق والشقيق وال...
اقرأ المزيد >>البحور المشتركة بين الشعر الفصيح والزجل(البسيط)
ليس المتدارك هو البحر الوحيد المشترك بين شعراء الفصحى والعامية - الزجل - بل هناك أبحر أخرى يلتقي بها الشعران ومنها البحر البسيط: السيف أصدقُ إنباءً من الكتب أسْ سيف أصْ دق إنْ باءنْ منل كتبي مستفعلن فَعِلُن مستفعلن فَعِلُن ولهذا البحر تسميات أخرى في الزجل إذا ما نظ...
اقرأ المزيد >>البخاري(256 هـ - 870 م)
هو أبو عبد الله محمد بن أبي الحسن بن إسماعيل البخاري نسبة إلى بخارى في بلاد فارس، كان مولعاً بالحيث النبوي الشريف، فطاف بلاداً كثيرة ينشد ما يريد من جمع الأحاديث، ولما شعر أنه ألمّ بما يريد ألّف كتابه المشهور بل الأشهر في كتب الحديث النبوي وسمّاه "جامع الصحيح" ويعرف بـ "صحيح البخار...
اقرأ المزيد >>البديع في نقد الشعر أسامة بن منقذ
هذا الكتاب لأسامة بن منقذ (488-584هـ)، مطبوع في القاهرة سنة 1960م، في 299 صفحة، بتحقيق أحمد أحمد بدوي وحامد عبد المجيد. وهو أحد المصنّفات البلاغيّة والنقديّة، جمع فيه صاحبه "ما تفرّق في كتب العلماء المتقدّمين المصنّفة في نقد الشعر، وذِكر محاسنه وعيوبه".
اقرأ المزيد >>البديعيّات في العصر العثمانيّ
البديعيّات هي قصائد طويلة في المديح النبويّ، منظومة على البحر البسيط، وعلى رويّ الميم، أودعها أصحابها ما لديهم من ثقافة بديعيّة، فضمّنوا كلّ بيت لونًا بديعيًّا أو أكثر. وهي تُعدّ عاملاً جديدًا في ازدهار المدائح النبويّة. ولعلّ سببَ ذلك يعود إلى شيوع المديح النبويّ في الشعر، وافتتان الشعراء ببُردة...
اقرأ المزيد >>البديعيّات في العصر المملوكيّ
هي قصائد ميميّة من البحر البسيط في مدح الرسول (ص). أمّا الغرض الرئيسيّ منها فهو التعليم والإحاطة بفنون البديع. لهذا يُشار في كلّ بيت منها إلى فنّ مِن فنون البديع، وهي إشارة سريعة تَحتاج إلى بَسط وتفصيل، فكانَت لذلك الشروح على البديعيّات كثيرة. ومن أهمّ الشعراء في هذا العصر:
اقرأ المزيد >>البرابرة
لم يأتِ القَرنُ الرّابِعُ الميلاديُّ، إلّا وأَخذَتِ الإمبَراطوريّةُ الرّومانيّةُ التي كانت عَظيمةً ذاتَ مرّةٍ في الِانهِيارِ. أَحدَقَ بها خَطَرٌ عَظيمٌ من القَبائلِ التي كانت تَعيشُ خارِجَ حُدودِها، والتي كان الرّومانُ يَحتقِرونَها ويَعتبِرونَها غيرَ مُتحضِّرةٍ لأنّها...
اقرأ المزيد >>البراكين
يندفع البركان عندما تتدفّق الصَّهارة من أعماق داخل الأرض. وفي الاندفاعات العنيفة تملأ الصُّهارة حُجرةً مجوّفةً تحت فُوّهةٍ سُدّت بالصخور المتبرّدة المتصلِّبة. ويختلط الماء مع الصُّهارة لتكوين مزيج متفجِّر، ويتنامى الضغط في الحجرة إلى أن تُرغَم الصهارة والغاز والبخار على الصعود والانفجار عبر الفُو...
اقرأ المزيد >>البرمائيّات
الضفادع والعلاجيم والسَّمادر والسَّمادل والقَطْعاوات (اللاقَدَميّات) الغريبة الشبيهة بالديدان كلّها بَرْمائيّات، وهي فئة من الفَقاريّات الصغيرة رطبة الجلد عامّةً. وكلمة برمائيّات تعني ذوات الحياتين، لأنّ أغلبها يقضي جزءًا من حياته في الماء وجزءًا منها على اليابسة.
اقرأ المزيد >>