بحث متقدم

الأُذُنان

حاسّةُ السَّمعِ عندَكَ تُساعِدُكَ في فَهمِ ما يَدورُ حولَكَ في العالَمِ.
أُذُناكَ تَجمَعانِ الأَصواتَ وتُرسِلانِ المَعلوماتِ إلى دِماغِكَ. دِماغُكَ يُحلِّلُ تلك الأَصواتَ ويَفهَمُها.
أُذُنُ الإنسانِ توجِّهُ الأَصواتَ إلى الدّاخِلِ، صوبَ طَبلةِ الأُذُنِ.

اقرأ المزيد >>

الأُسود

الأسودُ، على عَكسِ القِطَطِ الكبيرةِ الأخرى، تَصطادُ في مَجموعاتٍ وتَتشارَكُ في أَكْلِ الفَريسةِ، وتَتساعَدُ في رِعايةِ الأشبالِ. وهي تَعيشُ في مَجموعاتٍ نَدعوها زُمَرًا، تَتألَّفُ من ثلاثِ إناثٍ إلى خمسَ عَشرةَ أُنثى وأشبالِها، ومن ذَكَرين أو ثلاثةٍ. بين الإناثِ، ونَدعو الواحِدةَ منها لَبوةً، صِلةُ...

اقرأ المزيد >>

الأُسود والبُبور

قليلٌ من المَخلوقاتِ مَن تُهابُ كما تُهابُ الأُسودُ والبُبورُ والفُهودُ والنُّمورُ التي كثيرًا ما تُسَمّى في الإنجليزيّةِ القِطَطَ الكَبيرة. هذه المُفترِساتُ سَريعةُ الحَرَكةِ ولها أسنانٌ قويّةٌ حادّةٌ جدًّا ومَخالِبُ وأجسامٌ عَضَليّةٌ وحواسُّ ممتازة. فِراؤها المُخطَّطةُ المُبقَّعةُ تُشكِّلُ وَسيلة...

اقرأ المزيد >>

الأُسود والصَّيد الجَماعيّ

الأُسود هي القِطَط الوَحيدة التي تَصطادُ في مَجموعات. هذه المَجموعات نَدعوها زُمَرًا وتَتألَّفُ من 4 إلى 35 حيوانًا. بإمكانِ الأُسود، بالعَمَل الجَماعيّ، قَتلُ حيواناتٍ أكبرَ منها. إناثُ الأُسود، ونَدعوها اللَّبوات، تَقومُ بمُعظَم عمليّةِ الصَّيد.

اقرأ المزيد >>

الأُقَيشِر الأَسَدِيّ( .....- 80 هـ ـ .....- 699 م)

المغيرة بن عبد الله بن معرض بن عمرو بن أسد بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار. وكان يكنى أبا معرض، وقد ذكر ذلك في شعره في مواضع عدة. ولُقّب بالأقيشر لأنه كان أحمر الوجه أَقشر، أبرص.

اقرأ المزيد >>

الأُكسِجين

لايُمكِنُ رؤيةُ ولا شَمُّ ولا تذوُّقُ الأكسِجين، لكن لا يُمكِنُنا الحياةُ بدونِهِ أَكثَرَ من بِضعِ دَقائقَ. لذا من حُسنِ الحَظِّ أن يَكونَ الأكسجينُ أَكثَرَ المَوادِّ توفُّرًا في كَوكَبِنا.

الأُكسجينُ غازٌ. مع مَزيجٍ مِنَ الغازاتِ الأُخرى يَكونُ الأكسِجينُ خُمسَ ال...

اقرأ المزيد >>

الأُكسِجين

الأُكسجين أكثَرُ العناصر وَفْرةً في الطبيعة، وهو غازٌ عديم اللون والطعم والرائحة؛ وبدونه لا بَقَاءَ للكائنات الحَيَّة على الأرض. فنحن نَسْتنشِقُه دومًا مع الهواء، الذي يؤلّف الأكسجين خُمسَ مَزيجه، كما إنّه موجودٌ في العديد من الأشياء. ففي البحار، يتواجد الأكسجين مُذابًا في الماء، كما يُشكل جُزءًا رئ...

اقرأ المزيد >>

الأُكسِجين

الأُُكسِجينُ غازٌ. لا تَستَطيعُ أن تَراهُ، أو تَشُمَّهُ، أو تَذوقَهُ. الهَواءُ الذي تَتنفَّسُهُ يَحتَوي أُكسِجينًا. الأُكسِجينُ هو أَيضًا جُزءٌ منَ الصُّخورِ التي يَتشكَّلُ منها سَطحُ الأَرضِ.

اقرأ المزيد >>

الأُمَم المتّحدة

عندَ نهايةِ الحَربِ العالميّةِ الثّانيةِ عامَ 1945 قَرَّرَ الحُلَفاءُ (الدُّوَلُ التي حارَبَت ألمانيا وإيطاليا واليابان) أنّ حَربًا كتلك يَجِبُ ألّا تَتكرَّرَ. أقاموا الأُمَم المتّحدةَ بهَدَفِ مَنعِ الصِّراعاتِ في المُستقبَلِ وكَتَبوا ميثاقَها. اجتَمعَتِ الأُممُ المتّحدةُ لأوّلِ مرّةٍ في سان فرانسيس...

اقرأ المزيد >>

الإبحار في القَوارِب الشِّراعيّة وغير الشِّراعيّة

المِلاحةُ الشِّراعيّةُ التي كانَت ذاتَ يومٍ وَسيلةً حَيويّةً للنَّقلِ أَصبَحَت تَسليةً ورِياضةً. أَصغَرُ القَوارِبِ الشِّراعيّةِ يَقودُها مَلّاحٌ واحدٌ لكنّ يُخوتَ السِّباقِ عابِرةَ المُحيطاتِ مَلّاحوها عُشرونَ أو أَكثَرُ. يَستَطيعُ أيُّ شَخصٍ تَعلُّمَ قيادةِ قارِبٍ شِراعيٍّ بَسيطٍ. للقارِبِ أو السّ...

اقرأ المزيد >>

الإبدال

هو أحد الدروس الصرفية، يجمع مع الإعلال والإدغام تحت عنوان عام يسمّى "التصريف المشترك" وهذا العلم يصيب الحروف الهجائية كلّها، ولكنْ بتفاوت بين حرف وآخر.. وقد أثار هذا العلم اهتمام القدماء حتى إنهم ألّفوا فيه كتباً مستقلة، وأشهر من ألّف فيه تحت عنوان "الإبدال" ابن السكيت (ت 244...

اقرأ المزيد >>

الإبْصار

الطريقةُ التي تَعْملُ بها العينانِ والدِّماغُ لإنتاج الصُّورِ فائقةُ الدِّقّةِ والتعقيد. فالضوءُ الذي تستقبِلُه شبكيَّةُ العَين، بعدَ اُنكِسارِه المُكيَّف، تُحَوِّلُه خلاياها الحسَّاسَةُ للضوء إلى طاقَةٍ كيماويَّةٍ؛ وهذه الطاقةُ تُفَعِّلُ الأعصابَ لِتَنْقُلَ هذهِ الرِّسالةَ الكَهْرُوعَصَبيَّةَ إلى ا...

اقرأ المزيد >>

الإبْصار

عَيناك تَتحرَّيانِ أَنماطًا من الضَّوء وتُحوِّلانِها إلى إشارات عَصَبيّة كهربائيّة. هذه يَنقُلُها عَصَبان بَصَريّان إلى دِماغك، الذي يُحلِّلُ الإشاراتِ إلى صورة ذِهنيّة. هذا يَعني أنّك "تَرى" بدِماغك أيضًا، وليسَ فقط بعَينَيك. مَناطِقُ المُعالَجة البَصَريّة في دِماغك تُمكِّنُك من الرؤية...

اقرأ المزيد >>

الإتباع والمزاوجة القزويني

يعد كتاب "الإتباع والمزاوجة" من الكتب التراثية التي ارتبط اسمها بالقزويني، أحمد بن فارس بن زكريا، المتوفي سنة /395 هـ/ الذي لم يعرف لولادته زمن، لكنه ولد في قرية "كرسفه" كما قال ياقوت الحموي.. رحل إلى قزوين في أول تلقيّه العلم والمعرفة، فأخذ فيها عن علي بن إبراهيم القطان، وعاش...

اقرأ المزيد >>

الإثبات الذي يُقدِّمه الـ د ن أ

كيف يَستخدِمُ العُلَماءُ المَعلوماتِ الوِراثيّةَ لتَحديدِ المُشتبَهِ فيه في جَريمةٍ؟ الجَوابُ يكونُ في الـ د ن أ (الحَمْض النَّوَويّ الرّيبيّ المَنقوص الأُكسِجين). 99.9 بالمئةِ من د ن أ البَشَرِ هو نَفْسُه فيهم كلِّهم. إنّه الـ 0.1 بالمئةِ المُتبَقّي الذي يَختلِفُ فيه الشَّخْصُ عنِ الآخَرِ هو الذ...

اقرأ المزيد >>