بحث متقدم

الأوزان والمَقاييس

كم يَبعُدُ القَمَرُ؟ ما عُمقُ المُحيطاتِ. كم طولُكَ؟ ما دَرَجةُ الحَرارةِ في المِرّيخِ؟ مِنَ المُمكِنِ قياسُ كلُّ هذه الأشياءِ وكثيرٌ غيرُها. تَحتاجُ إلى القياسِ كلَّ يومٍ. فمثلًا في الطَّبخِ نَحتاجُ في الوَصفةِ إلى مَعرِفةِ مَقاديرِ المُكوِّناتِ بدِقّةٍ. وإذا خَلَطَت المُكوِّناتِ يَجِبُ طَبخُها على...

اقرأ المزيد >>

الأولية المجهولة للشعر الجاهلي بين المحدثين و المستشرقين

لم يحل جدل النقاد القدامى وخلافهم في تحديد أول الشعر وزمانه، ومنشئيه الأُول دون وصولهم إلى توافق بأن هناك أولية يمكن وصفها بالضائعة، فلم تصل إلينا، لعدم تعذر توافر المعلومات الموثقة عنها، فهي ممتدة زمنياً في أعماق التاريخ إلى مجهول يُعدّ غيباً من الغيوب والحديث عنها ضرب من الحدس والتخمين، وهي فتر...

اقرأ المزيد >>

الأوپرا

الأوپرا مسرحيّة تمثّل غناءً مع الموسيقى، يؤدّيها ويغنّيها مغنّون يمثِّلون أدوارًا مختلفة. تُقدَّم الأوپرا عادةً في دار أوپرا كبيرة أو مسرح، بألبسة باهظة الكُلفة وتصاميم مسرحيّة رائعة لأغانٍ مُفعَمة بالعاطفة والانفعاليّة. بدأت الأوپرا في أوروبا إبّان عصر النهضة.

اقرأ المزيد >>

الأوپرا والغِناء

صوتُ الإنسانِ أداةٌ موسيقيّةٌ مُتنوِّعةُ القُدُراتِ أَلهَمَت كثيرًا مِنَ المؤلِّفينَ الموسيقيّينَ تأليفَ ألحانٍ جَميلةٍ للأفرادِ والمَجموعاتِ مِنَ المُغنّينَ وجَوقةِ الإنشادِ. كلُّ صوتٍ فَريدٌ. لبعضِ النِّساءِ أصواتُ سوپرانو (عاليةُ الطَّبقةِ) ولأُخرَياتٍ أصواتٌ عَميقةٌ ثريّةٌ ذاتُ طَبَقةِ أَدنى قل...

اقرأ المزيد >>

الأيائل والظِّباء

فَصيلتا الأيائلِ والظِّباءِ تَنتميانِ إلى فئةٍ كبيرةٍ من الحيواناتِ المُزدوِجةِ الأصابعِ. هذه الفئةُ تشمُلُ الماشيةَ والجِمالَ. الأَيائلُ والظِّباءُ حيواناتٌ آكِلةُ نَباتاتٍ، وهي إمّا تَرْعى السُّهولَ العُشْبيّةَ أو تأكُلَ من الأشجارِ وأوراقِها. وهي حَيواناتٌ هَيّابةٌ سَريعةٌ، كثيرًا ما تَعيشُ في قُ...

اقرأ المزيد >>

الأيائل والظِّباء والغِزلان

القُرونُ الجَليلةُ والحَرَكاتُ الرَّشيقةُ تُعطي الأيائلَ مَظهَرًا باهِرًا. الأيائلُ وأقرباؤها، الظِّباءُ والغِزلانُ، مُعَدّةٌ إعدادًا جيّدًا للهُروبِ مِنَ الخَطَرِ. ألوانُها الرَّماديّةُ أو البُنّيّةُ تَمنَحُها تَمويهًا وحواسُّ سَمعِها ورؤيتِها وشَمِّها المُمتازةُ تُساعِدُها على تَبيُّنِ مُفتَرِسيها...

اقرأ المزيد >>

الأيام - طه حسين (1889 - 1973)

ولد عميد الأدب العربي طه حسين عام 1889 في قرية "مفاغة" الواقعة على الضفة اليسرى لنهر النيل في مصر، وكان السابع بين إخوته الثلاثة عشر، وفي السنة الثالثة من عمره أصيب بمرض الجدري، ما أدى إلى فقده البصر، لكنه عوض عن بصره بتوقد بصيرته، وذكائه الحاد، وذاكرته القوية، وكان فقد بصره هو الذي حدد...

اقرأ المزيد >>

الأيايل

الأيايل رشيقةٌ وسريعة، وهي حيواناتٌ خجولةٌ تَقضي النَّهار مُختبِئةً في الغابة. إنّها تُشكِّلُ جُزءًا من مجموعةِ مُزدَوِجات الأصابع كالجمال والماشية والظّباء. الأيايل عاشباتٌ تَعيشُ في الحالةِ المتوحِّشة في أوروبا، وأميركا الشماليّة والجنوبيّة، وآسيا، وشمال إفريقية. بعضُ أنواعِها تَمَّ إدخالُه إلى أس...

اقرأ المزيد >>

الأَبشيهيّ(790-850هـ)

أحمد بن محمّد الأبشيهيّ (بفتح الهمزة أو كسرها)، شِهاب الدين بن محمد. وقد تضاربت المصادر حول اسمه، فهو شِهاب الدين، أو بهاء الدين، أو الإمام الأوحد، أو الشيخ الإمام، أو العالم العلّامة اللوذعيّ، أو الخطيب، أو المحلّيّ الشافعيّ. وهي كلّها ألقاب وصفات أُضيفت إليه، ولا سيّما أنّه لم يكن موضعَ اهتمام ...

اقرأ المزيد >>

الأَبيوَرديّ(-507هـ)

أبو المظفّر محمّد بن أحمد بن محمّد القرشيّ الأمويّ، من سلالة أبي سفيان. يُلقّب نفسه العبشميّ المُعاويّ، كما عُرف بالكوفنيّ نسبة إلى كوفن القريبة من أَبيوَرد، موطن أهله، وقيل إنها مسقط رأسه. وُلد في أبيوَرد بخراسان (وهي اليوم في تركستان)، ولا يُعرف تاريخ مولده، والأرجح نحو سنة 445هـ. وكان ...

اقرأ المزيد >>

الأَحافير

تَحتَوي بعض الصُّخور الرُّسوبيّة على أَحافيرَ - بَقايا أو آثارُ كائنات كانت حَيّةً عاشَت وماتَت قبلَ زَمَنٍ طويل. الأَحافير عُمومًا عِظامٌ أو أصدافٌ تَحجَّرَت. بعض الهَياكِل العَظميّة بَقِيَت على حالها، بل إنّ بعضها احتَفَظَ بآثار من أَنسِجة طَريّة. هذا كلُّه يُمكِّنُنا من إعادة بِناء أشكالِ حَيا...

اقرأ المزيد >>

الأَحافير

الأَحافيرُ هي البَقايا المَحفوظةُ من كائناتٍ حَيّةٍ ماتَتْ قبلَ مَلايينِ السِّنينَ. منَ الأَحافيرِ أَنواعٌ عديدةٌ. بعضُها تَشكَّلَ من نَباتاتٍ وحَيَواناتٍ حَيّةٍ، مثلِ الهَيكَلِ العَظميِّ للماموثِ الصّوفيِّ. وأَحافيرُ أُخرى هي عَلاماتٌ على كائناتٍ كانت في ما مَضى حَيّةً، مثلِ آثارِ دينصوراتٍ أو ب...

اقرأ المزيد >>

الأَحافِير

الزَّهرةُ المَكبوسَةُ بين طيَّاتِ كِتابٍ ثَقيلٍ، أو في مِكْبَس أزهارٍ يُمكِنُ حِفْظُها لعِدَّةِ سنَوات. كذلك تعمَلُ الصخورُ على حِفْظِ النباتاتِ والحيواناتِ كأحافير. والأُحْفُورةُ هي بَقايا كائنٍ عاشَ في زمَنٍ غابرٍ، حُفِظَتْ في الصخر؛ وقد تكونُ جِسْمًا بكامِله، أو عظمةً واحدة، أو مُجَرَّدَ آثارِ أق...

اقرأ المزيد >>

الأَحصِنة والحَمير وحَمير الزَّرَد

من الأَحصِنة أربعةُ أنواع - حِصان پْرزِوالسْكي البَرّيّ، والحَمير وحَميرُ الزَّرَد، والأَحصِنة الأليفة (التي تَشتمِلُ على الأَحصِنة القَزَمة). كلُّها حيوانات ذاتُ إصبعِ قَدَم واحدة في كلِّ قَدَم.في البرّيّة، تَعيشُ في مَكان مَكشوف لتُبقيَ عَينَها على الضواري.

اقرأ المزيد >>

الأَدَب

يشمل الأَدَبُ الَمسرحيّاتِ والشِّعرَ والقِصَصَ ومن خِلالِهِ يُعبِّرُ النّاسُ عن أفكارِهِم وآمالِهم. لكن ما كلُّ ما يُكتَبُ أَدَبٌ. لا تَصبَحُ الكِتابةُ أدَبًا إلّا إذا حُسِّنَت وتَطرَّقَت إلى مَوضوعاتٍ تَستَهوي النّاسَ في دائمًا في كلِّ المُجتمَعاتِ. فمثلًا كثيرًا ما كانَ الَمسرَحيُّ الإنجليزيُّ ويل...

اقرأ المزيد >>