بحث متقدم

البِلَّورات

تُشكِّلُ البِلَّوراتُ أَشكالًا مُدهِشةً لأنّ ذَرّاتِها وجُزَيئاتِها مُترابِطةٌ معًا في نَمَطٍ مُنتظِمٍ مُتكرِّرٍ. النَّمَطُ يُعطيها حَوافَّ مُستقيمةً ووجوهًا مَلساءَ. لكنّ البِلَّوراتِ ليست هي فقط الأَحجارَ الكريمةَ البَرّاقةَ. أَشياءُ يَوميّةٌ، مثلُ السُّكّرِ والمِلحِ، هي أَيضًا بِلَّوراتٌ. العُ...

اقرأ المزيد >>

البِلَّورات

البِلَّوراتُ مُنتشِرةٌ حَولَنا. السّاعاتُ الرَّقميّةُ، خَواتِمُ الأَلماسِ، وقُضبانُ الذَّهَبِ، كلُّها تَحتَوي على بِلَّوراتٍ.
كلُّ شيءٍ يَتألَّفُ من جُسَيماتٍ دقيقةٍ نَدعوها ذَرّاتٍ وجُزَيئاتٍ. جُسَيماتُ البِلَّوراتِ تَصطَفُّ بانتِظامٍ، مُكرِّرةً النَّمَطَ.

اقرأ المزيد >>

البِنزين والدّيزِل

السَّيّاراتُ على الطُّرُقِ يُشغِّلُها البِنزين أو الدّيزِل. هذه المَوادُّ الكيماويّةُ مُشتَقّةٌ منَ النَّفطِ الخامِ. وهي تُحرَقُ داخِلَ مُحرِّكاتٍ.
البِنزين والدّيزِل يُمكِنُ أن يُشغِّلا أَيضًا مُحرِّكاتٍ أُخرى، من جَزّازاتِ العُشبِ إلى القَوارِبِ والقِطاراتِ والطّائراتِ الصَّغيرةِ.

اقرأ المزيد >>

البِيئَةُ الباطنيَّة (في الأحياء)

العالَمُ من حَوْلِنا دائمُ التغَيُّر؛ فالهَواءُ قد يَبْرُدُ أو يسخُنُ. وقد يَهطِلُ المطَرُ أو يكون الطقْسُ مُشْمِسًا وجافًّا. أمَّا في باطِنِ الجِسْم، فالظروفُ البِيئيَّة تظَلُّ في الغالِبِ هي نفسُها من يومٍ لآخَر؛ فدَرَجةُ الحرارةِ هي نفسُها على الدوامِ تقريبًا، والمَزيجُ الكيماويُّ الذي تحيا بِه خ...

اقرأ المزيد >>

البِيئِيَّات

البِيئةُ هي مُجْمَلُ الظُّروفِ الطبيعيَّةِ الخارجيَّة والبيولوجيَّة التي تعيشُ فيها الكائناتُ الحَيَّة، والبِيئيَّاتُ علمٌ يدرُس هذه الكائناتِ في بيئاتِها الطبيعيَّةِ مُجملًا وتفصيلًا. فبِدراسة بيئة الحيوان يتسَنَّى لِعُلَماء البِيئةِ تفَهُّم دواعي تَصرُّفِ الحيوان على نحوٍ مُعَيَّن. لكنّ البِيئيَّا...

اقرأ المزيد >>

التأريخ الشعريّ في العصر العثمانيّ

التأريخ الشعريّ فنّ من فنون البديع يعمد فيه الشاعر إلى التأريخ لحدث تاريخيّ أو شخصيّ، وذلك وفق حساب الجمّل. ولهذا الفنّ فائدته في تعيين زمن الحدث، ولا سيّما إذا أهمله المؤرّخون. كما له فائدته في تأكيد الأحداث المعروفة.

اقرأ المزيد >>

التأليف الموسيقيّ

يتمّ تخيُّل أغلب الموسيقى أوّلًا، ثمّ تُدوَّن كلحن مؤلَّف في قطعة موسيقيّة Score. والموسيقى يمكن أن تكون صوتيّة أو آليّة لمُغنٍّ واحد أو لجوقة موسيقيّة. ويمكن أن تدوم لدقائق قليلة أو لِبضع ساعات. إنّ كلًّا من أغنية شعبيّة مُدوَّنة، ومَدْرج تسجيل الصوت لفِلم سينمائيّ، وسمفونيّة لموزارت، عبارة عن مُؤل...

اقرأ المزيد >>

التاريخ

التاريخ سجلّ لما حدث في الماضي. إنّه كلّ شيء عن الشعوب - كيف عاشوا وعملوا أو أين ارتحلوا، لماذا ذهبوا إلى الحرب، وبِمَ يفكّرون ويعتقدون.

اقرأ المزيد >>

التجديد في الحماسة – العصر الأموي

ظهرت ملامح التجديد في فن الحماسة في عصر بني أمية بعوامل موضوعية نشأت في هذا العصر الذي تميز بكثرة معاركه وحروبه الداخلية والخارجية مما استدعى أطراف الصراعات إلى استقطاب الشعراء للانتصار لمعاركهم وحروبهم، فقد تعالت أصوات طبول الحروب تعلو كل صوت في العصر الأموي منها ما هو حث للفتح ومنها ما هو استنص...

اقرأ المزيد >>

التجديد في الغزل ( الغزل الصريح نشأته وأسبابها )

عمّت مظاهر التجديد في غزل العصر الأموي تياري الغزل اللذين تقاسما تكوين هذا الغرض، وهما تيار الغزل الصريح، وتيار الغزل العذري.برز هذا التيار عند شعراء الحواضر والمدن ولاسيما مكة والمدينة، ويثير توجه شعراء هاتين المدينتين اللتين تعدان مصدر الرسالة الإسلامية ومنبت رجالها كثيراً من الأسئلة، ول...

اقرأ المزيد >>

التجديد في المدح

استطاع شعراء المدح في العصر الأموي الانتقال بفن المدح في المستويين الفني والمعنوي نقلة مميزة، جعلته يحظى بقبول كبير فكان سلاحاً فعالاً في الصراعات السياسية والمعارك والفتوحات العسكرية، فأكسبته طوابع فنية ومعنوية جديدة، وتجلت أهم مظاهر التجديد في فن المدح في تجسيد المؤثرات الحديثة في البنى الفكرية...

اقرأ المزيد >>

التجديد في الهجاء الأموي

شكل الهجاء في العصر الأموي على يد زعمائه جرير، الفرزدق، الأخطل، وزياد الأعجم وكعب الأشقري والبعيث المجاشعي، علامة فارقة في تاريخ الشعر العربي فضلاً عن ابتداعه فن النقائض، فقد جنح إلى الجاهلية في مضامينه، لكنه لم يلتزم نهجها بل عمل على تطويره بما لا يجعل له مثيلاً سابقاً، فاخترق كل المحاذير الديني...

اقرأ المزيد >>

التجديد في شكل القصيدة العربية صدر الإسلام

لم يؤد تأثير الإسلام في شكل القصيدة العربية إلى بناء شكل جديد ممايز لشكل القصيدة فيما قبله، وإنما ظهر أثره في بناء تعديل يلائم مقتضى حال الخطاب الإسلامي، فأجراه على بعض عناصر شكل القصيدة على الصور الآتية:

اقرأ المزيد >>

التجديد في فن الوصف في العصر الأموي

اكتسب الوصف في عصر بني أمية في اتجاهاته المختلفة طوابع جديدة تجلت في ابتكار المعاني والصور نتجت عن سمات العصر الحضارية وحوافزها الإبداعية، لكن سمات التجديد البارزة التي ظهرت عند شعراء هذا العصر تجلت بوصف الطبيعة المبدع، فقد ألهم جمال الطبيعة الشعراء نبعاً متدفقاً لاختبار ملكاتهم الشعرية، فتباروا ...

اقرأ المزيد >>

التجديد في فن الرجز

طرأت على فن الرجز في العصر الأموي تغيرات تكاد تكون جذرية بفضل نمو جملة من الآداب والمعارف الجديدة، ولاسيما علوم اللغة وقواعدها، فاتجه الرجاز إلى توظيف هذا الفن وجهة تعليمية، فلم يعد الرجز عندهم مقصوراً على الأغراض الشعرية المعهودة، فحولوا الأراجيز إلى قوالب نظم لغرائب اللغة وشواردها. وشكل إرهاصات...

اقرأ المزيد >>