بحث متقدم

الطِّراز

كتاب الطراز للإمام يحيى بن حمزة العلوي (669- ما بين 745و749هـ). وهو بحث في قواعد البلاغة سواء ما اتصل منها بالمعاني أو البيان أو البديع. وهو أيضًا كتاب في النقد البلاغي التطبيقيّ، مادّته آيات القرآن الكريم، والحديث الشريف، والشعر العربي. كلّ ذلك للوصول إلى سرّ الإعجاز البيانيّ في القرآن.

اقرأ المزيد >>

الطِّرمّاح(.. – نحو 125 هـ ...- نحو 743 م)

هو الحكم بن الحكيم بن الحكم بن نقر بن قيس بن جحدر بن ثعلبة بن عبد رضا بن مالك بن أمام بن عمرو بن ربيعة بن جرول بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيىء. وكنيته أبو نقر. ويكنى أبا ضبيبة أيضاً.

اقرأ المزيد >>

الظواهر الشعرية في عصر الخلفاء الراشدين

شكلت وفاة النبي - صلى الله عليه وسلم - منعطفاً جديداً في حياة الدولة الإسلامية ورعيتها، وبرزت أحداث جديدة تناولها الشعراء باهتمام بالغ، فشكلت ظواهر شعرية تحمل ملاح انعطاف فكري فنيٍّ آخر، لم يصل إلى تكوين نهج شعري ممايز لكنه اصطبغ بملامح مرحلة فارقة في تاريخ الحضارة العربية الإسلامية، وكان سبب هذ...

اقرأ المزيد >>

الظواهر الشعرية في عهد النبوة

حفلت بداية الدعوة الإسلامية بظواهر شعرية مختلفة، كانت تتمسك بعروة الفن الشعري الجاهلي من جهة الأصول الفنية، وتفترق فكرياً وفق الصراع الذي نشأ بين أصحاب الدعوة، والمناوئين لها، وكانت هذه الظواهر عند الفريقين لا تتسم بالجودة الفنية الجاهلية فلم يكن التمسك الفني بها إلا ضرباً واهناً من التقليد، غير ...

اقرأ المزيد >>

الظَّرِبان

تُساعِدُ العلاماتُ البيضاءُ والسَّوداءُ الواضِحةُ في تَمييزِ الظَّربانِ بسُهولةٍ. هذه العلاماتُ تُحذِّرُ الضَّواري للبقاءِ بعيدةً. إذا لم تُعِرِ الضَّواري هذا التَّحذيرَ اهْتِمامًا يَرُشُّ الظَّربانُ وجوهَها بسائلٍ مُنتِنٍ. تُنتِجُ السّائلَ غُدّتانِ في مؤخَّرةِ الظَّربانِ، كلٌّ منهما أشبهُ بمُسدَّسِ...

اقرأ المزيد >>

الظِّلال

تتكَوَّنُ الظِّلالُ لأنَّ أشِعَّةَ الضوءِ تَسري في خُطوطٍ مُسْتَقيمة فلا تَلْتفُّ حَوْلَ الأجسامِ اللاشفَّافة التي تعترِضُ مَسارَها. وتعتمِدُ حِدَّةُ مَعالِمِ الظِّلِّ على المَصْدر الضوئيّ؛ فالمَصْدرُ النُّقطيُّ يُلقي ظِلالًا مُحَدَّدةَ المَعالِم، أمّا المَصدرُ المُمْتَدُّ (اللانُقْطيّ) فيُلْقي ظِلا...

اقرأ المزيد >>

العائلات

العائلة وحدة اجتماعيّة أساسيّة تتواجد لدى كلّ ثقافة على الرغم من التنوّع الكبير في بنيتها. الهدف الرئيسيّ من العائلات التي هي حصيلة الزواج هو الوالديّة Parenting.

اقرأ المزيد >>

العالم الطبيعيّ

يَشغَلُ البَرّ نحو 30 بالمئة من سَطحِ كَوكَبِ الأَرض، ومُعظَمُه كُتَلٌ قارّيّة هائلة. حولَ القارّات السَّبع، عَشَراتُ أُلوفِ الجُزُر مُنتشِرةٌ في بِحارِ الأَرض ومُحيطاتها. الناس مُنشغِلونَ باستِكشافِ الكُرة الأَرضيّة ورَسمِ خَرائطِها منذُ أُلوفِ السنينَ، لتَخطيطِ مَعالِمها الطبيعيّة الغنيّة وتَحديدِ...

اقرأ المزيد >>

العالم سياسيًّا

العالم اليوم مُقسَّم إلى 193 أُمّة مستقلّة، تختلف بعضها عن بعض في الحجم والشكل وعدد السكّان والناس واللغة ونوع الحكم والثقافة والغنى. إنّ خرائط العالم تتغيّر دائمًا لأنّ بلادًا جديدة تنبثق بعد أن كانت مستعمرة، أو أنّ دولًا قديمة تنفصل. ففي سنة 1950 لم يكن يوجد سوى 82 دولة مستقلّة والباقي عبارة عن مس...

اقرأ المزيد >>

العالم طبيعيًّا

على الرغم من تسمية كوكبنا، الأرض، فإنّ ثُلثَي سطح هذا الكوكب مغطّى بالماء. والباقي يتألّف من سبع أراضٍ برّيّة واسعة تسمّى القارّات. أضخمها قارّة آسيا، يليها إفريقية، أميركا الشماليّة، أميركا الجنوبيّة، القطب الجنوبيّ، أوروبا، أُستراليا. وهي تحوي تنوُّعًا مدهشًا من المناظر الطبيعيّة الأرضيّة - الجبال...

اقرأ المزيد >>

العالَم الطبيعيّ

حيثما تكون على الأرض، تُحيط بك، على الأرجح سلسلة رائعة من الكائنات الحيّة التي تنتشر من حولك في تنوّع شَكليّ وحجميّ كبير. فالأشجارُ، على سبيل المثال تنمو لتَصِلَ أحيانًا إلى ارتفاعاتٍ لا تُصدّق وعمرٍ يناهز مئات السنين؛ فيما تعيش بعض المتعضّيات المِجهَريّة أيّامًا معدودة. بعضُ الأحياء، كالنباتات تنشأ...

اقرأ المزيد >>

العبرات المنفلوطي (1876 - 1924)

مصطفى لطفي المنفلوطي أديب وقاض ومترجم مصري، ولد عام 1876 في "منفلوط" من صعيد مصر، وإليها انتسب، حفظ القرآن وهو في الحادية عشرة، ثم أدخل الأزهر فمكث فيه عشر سنوات، يدرس علوم الدين واللغة العربية، إلا أنه كان ميالاً إلى الأدب، لذلك كان يغتنم الفرص ليقرأ الكتب الأدبية، ولما ترك الأزهر انضم...

اقرأ المزيد >>

العبّاس بن الأحنف

هو العباّس بن الأحنف بن الأسود اليمامي نسبة إلى بلدة بالحجاز هي اليمامة. شاعرعبّاسي من القرن الثاني الهجري، ومن عرب خراسان. وُلِد في اليمامة في نجد وانتقل بعد وفاة والده إلى بغداد، وبها نشأ. وعاش بعد ذلك مُتنقلاً ما بين بغداد وخراسان.كان العباس شاعراً مطبوعاً، قال في غرض الغزل عشرات القصائ...

اقرأ المزيد >>

العتابا

إنّ سبب تسمية هذا النوع من الشعر العامي بالعتابا هو أن بعض الباحثين قد فسروها تفسيراً لغوياً على أنّها المصدر غير القياسي للفعل عاتب: (العتابا مأخوذة من العتاب) ومنهم من قال إنّها (الجبورية) نسبة إلى قبيلة الجبور البدوية أي أنّها بدوية المنبت ومهدها الصحراء، وهناك من قال إنّها (عراقية المنشأ). اقرأ المزيد >>


العجلات

أَبسَطُ الاختِراعاتِ أهمُّها أحيانًا. على الرُّغم من أنّه ما من أحدٍ يَعرِفُ على وَجهِ اليَقينِ مَن اختَرَعَ العَجَلةَ الأولى، تَعودُ أوّلُ سِجِلّاتِ وجودِها إلى 5.500 سنةٍ. أتاحَتِ العَجَلةُ أنواعًا من الآلاتِ، من آلاتِ تصويرِ النُّسخِ إلى مُحرِّكاتِ الطّائراتِ النَّفّاثةِ، آلاتٌ ألِفنا وجودَها فأص...

اقرأ المزيد >>